نيالا – نبض السودان

قالت هيئة محامي دارفور، -منظمة حقوقية- إن خمسة قتلى مدنيين سقطوا في تبادل للقصف المدفعي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وطبقا لبيان لهيئة محامي دارفور، الجمعة فإن تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع مساء أمس تسبب أيضا في إصابة عدد من الأشخاص إصابات متفاوتة.

وأضاف التعميم أن تبادل القصف المدفعي أسفر عن سقوط قذائف في عدد من أحياء مدينة نيالا.

وشهدت مدينة نيالا ليل أمس سقوط العديد من القذائف جراء القصف المتبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع وسقطت عدة قذائف على أحياء حي الوادي شرق وكرري شرق المقابر وحي أبوجا.

ودعت هيئة محامي دارفور للوقف الفوري لما اسمته بالحرب العبثية الدائرة وتجنيب البلاد المزيد من ازهاق الأرواح وتدمير البلاد.

وحسب مصادر محلية تحدثت للجزيرة فإن طرفي النزاع بنيالا يتبادلان القصف المدفعي من حين لآخر حيث يتمركز الجيش في قيادته بالمدينة ومستودعات الذخيرة غربي نيالا، بينما تتمركز قوات الدعم السريع بأحياء الرياض والمصانع والمطار شرقي نيالا.

ومنذ منتصف أبريل تدور حرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وعدة مدن بإقليمي دارفور وكردفان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجيش القصف المدفعي بين تبادل الدعم السریع بین الجیش

إقرأ أيضاً:

«محامي دارفور» تتهم السلطات باعتقال مواطنين على أساس جهوي

هيئة محامي دارفور أعلنت أنها ستتقدم بمذكرة للنائب العام لإيقاف ممارسة الإنتهاكات الجسيمة للمتأثرين بالاعتقال.

الخرطوم: التغيير

اتهمت هيئة محامي دارفور وشركاؤها، السلطات السودانية باعتقال مجموعة من الشباب- غالبيتهم من دارفور- بولاية نهر النيل وبتهمة واحدة، في ممارسة للتمييز الاجتماعي والجهوي.

ومنذ تفجر الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، اعتقلت استخبارات الجيش عدداً كبيراً من الحزبيين والناشطين وأعضاء لجان المقاومة ولجان الطوارئ والمتطوعين وفاعلين آخرين.

تمييز جهوي

وقالت هيئة محامي دارفور وشركاؤها في بيان، الخميس، إنه بسبب ممارسة التمييز الإجتماعي والجهوي، تم القبض على ابني الأستاذ الطاهر ضو البيت (عادل والصادق) بقرية الحرة وحدة الكتياب بواسطة شرطة الكتياب والاستخبارات وتفتيش مسكن الأسرة وهواتف أفرادها وقيد دعاوى جنائية في مواجهتهما تحت المواد (50 و51 من القانون الجنائي تقويض النظام الدستوري).

وأشارت إلى أنه تم القبض على شباب غالبيتهم من دارفور والتهمة واحدة.

ونوهت الهيئة إلى أنها ظلت تكشف ممارسات التمييز الاجتماعي والجهوي وتحذر من خطورتها خاصة في ظل الحرب الدائرة واتخاذ الاشتباه مدخلا لاستهداف المتحدرين من مناطق غرب السودان واعتقالهم وفتح بلاغات جنائية في مواجهتهم تحت مواد الجرائم الموجهة ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري.

وأكدت أن الأستاذ الطاهر ضو البيت من أعلام إقليم دارفور والسودان ساهم في ضريبة الوطن وفي تربية وتعليم الأجيال المتعاقبة وظل في السنوات الأخيرة يعاني من مرض الفشل الكلوي والغسيل الدوري وهو  يتلقى العلاج بريفي شندي وظل يعتمد على ابنيه (عادل والصادق) في متابعه علاجه وغسيل الكلى.

وقالت إنه تم القبض على ابنيه مع زملائهما من قرية الحرة وحدة الكتياب الإدارية وتم توقيفهم جميعاً وبمراجعة وثائقهم الثبوتية تم الإفراج عن أبناء المنطقة واعتقال أبني الأستاذ الطاهر المولودان في دارفور (الفاشر ونيالا) وفتحت في مواجهتهما المواد (50 و51 من القانون الجنائي السوداني) بحسب إفادة والدهما.

هيئة دفاع

ونقلت الهيئة عن رسالة من والد المقبوض عليهما (عادل والصادق) الطاهر ضو البيت عمر، أنه تم القبض عليهما بواسطة الاستخبارات العسكرية المدفعية عطبرة، وقضيا 45 يوماً فيها وتم تحويلهما لمباحث عطبرة والآن اكملو شهر كامل بها.

وأضاف أنه وجهت لهما تهمة بالمواد 50/ 51 حسبما علموا لكن لم يتم تقديمهما للمحكمة حتى الآن.

وذكر أنه أثناء القبض كان معهم 4 من أبناء المنطقة وبعد الاطلاع على البطاقات تم فك إطلاقهم وإبقائهما لأنهما من مواليد دارفور (الفاشر ونيالا) ومعهم مجموعة أخرى غالبيتهم من أبناء دارفور والتهمة واحدة وهم الآن بالمباحث عطبرة.

وقالت الهيئة إنها علمت- من خلال المتابعة وإفادات أخرى- بوجود العديد من الشباب خاصة من أبناء دارفور في الاعتقال والحبس.

وأوضحت أنها تشاورت مع الزملاء المحامين من أبناء عطبرة لتشكيل هيئة دفاع عن ابني الأستاذ الطاهر ضو البيت (عادل والصادق) وعن جميع المعتقلين والمقبوضين الآخرين، وستتقدم بمذكرة للنائب العام لإعمال سلطاته لإيقاف ممارسة الإنتهاكات الجسيمة للمتأثرين بالاعتقال والقبض خارج نطاق القانون تحت غطاء الإشتباه.

الوسومالاستخبارات العسكرية الحرة السودان الفاشر القانون الجنائي السوداني المباحث دارفور شندي عطبرة نهر النيل نيالا هيئة محامي دارفور وشركاؤها

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • وفيات جراء غرق سودانيين في أثناء هربهم من الحرب.. بينها عائلات كاملة
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • «محامي دارفور» تتهم السلطات باعتقال مواطنين على أساس جهوي
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على لواء تابع للجيش بغرب كردفان
  • 136 ألف نازح سوداني من سنار والدعم السريع تعلن السيطرة على منطقة الميرم
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • مناوي: الدعم السريع دمّرت جميع المستشفيات بمدافع عالية الدقّة جاءت من الإمارات