قال مجدي خالد، مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سباقا واستشاري الصحة الإنجابية، إن مفهوم الصحة الإنجابية لم يكن معروفًا حتى انعقاد المؤتمر العالمي للسكان في القاهرة 1994، مشيرًا إلى أن مفهوم الصحة الإنجابية يُقصد به اكتمال الصحة البدنية والنفسية بما فيها الصحة الإنجابية.

الصحة الإنجابية تتضمَّن السلامة البدنية والنفسية

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أنه وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية أن الصحة الإنجابية تتضمَّن السلامة البدنية والنفسية، وتعد جزءا أساسيا من الصحة العامة، فضلا عن أنها تعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة، لافتا إلى الصحة الإنجابية أصبحت جزء من أهداف التنمية العالمية، ومقياس لمدى اهتمام وتعامل الدول مع صحة المواطنين، إذ أنها تقدم وسائل تنمية جديدة لتحسين الصحة الإنجابية.

فحص المقبلين على الزواج

وأشار استشاري الصحة الإنجابية، إلى أن مفهوم الصحة الإنجابية الطبي يعني حالة السلامة التي تصطحب الأم في فترة الحمل وجودة وظائف الجهاز التناسلي، كون أن صحة الأم تؤثر على صحة وحياة الجنين منذ الأشهر الأولى للحمل حتى ولادته، مؤكدا على أنه يتم فحص المقبلين على الزواج احتياطيًا للتأكد من عدم وجود نسب عالية من الأمراض الوراثية التي تشكل خطرا كبيرا على الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الصحة الإنجابية الأطفال الصحة الإنجابیة

إقرأ أيضاً:

دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية

أشادت الدكتورة دعاء زهران، رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية، بحملة "مشوار الالف الذهبية يبدء بخطوة " التي تم اطلاقها لتقديم خدمات تنظيم الأسرة للسيدات مجانا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية بداية، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

العثور على جثمان موظف بالمعاش

وقالت زهران، أن هذه الحملة تساهم فى زيادة توعية السيدات بأهمية لتنظيم الأسرة، والتوسع في إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بجميع قري ومراكز محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توفير خدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار والكشف على السيدات، بالإضافة أيضا إلى عقد ندوات توعوية لرفع الوعي الصحي بأهمية الصحة الإنجابية ومردودها على صحة الأم والطفل.

وأوضحت أن الفترة الراهنة تتطلب جهودا كبيرة لنشر التوعية بالمفهوم الصحيح للصحة الإنجابية وعلاقته بتنظيم الأسرة، حيث إن الكثير من الأشخاص ليس لديهم الوعى والمعرفة بهذه المفاهيم، بالإضافة إلى نشر الوعي بخطورة الزيادة السكانية التي اصبحت قضية أمن قومي.

وشددت الدكتورة دعاء زهران، بأهمية التوعية بخطورة الزيادة السكانية، والتعامل مع القضية السكانية من منظور تنموي شامل يعتمد في الأساس على الارتقاء بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وفرص العمل، والتمكين الاقتصادي، والثقافة إلى جانب ضبط معدلات النمو السكاني، مؤكدة أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل كبير على نصيب الفرد من الناتج القومى، خاصة أن القضية السكانية تُعدّ واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يغلق دار للمسنين لتردي الأوضاع الصحية والنفسية للنزلاء وإحالة مسئوليه للتحقيق
  • الصحة: فوز 23 مشروعا طبيا بجائزة “نجمة السلامة” للعام 2023
  • محافظ أسيوط يقرر إغلاق دار للمسنين لتردي الأوضاع الصحية والنفسية للنزلاء
  • وزير الصحة: نقسم حياة الإنسان إلى مراحل.. ونهتم بصحة الأم والجنين
  • عبدالغفار: نقسم حياة الإنسان إلى مراحل.. ونهتم بصحة الأم والجنين
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • تحرير 24 محضر وإعدام أغذية منتهية الصلاحية في حملة لصحة بني سويف
  • منشورات إسرائيلية تدعو أهالي قرى الوزاني إلى إخلائها.. وتوقعات بتصعيد محدود في الاسبوعين المقبلين
  • تعرف على كواليس اليوم الأول للاختبارات البدنية للحكام