استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى كل من الدكتور محمد إسماعيل أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور طارق توفيق استاذ مساعد الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة القاهرة ونائب رئيس ايكوم مصر.

وخلال اللقاء.. أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية، مؤكدا حرص الوزارة على الإستفادة من الكفاءات المصرية المتميزة فى مجالات ترميم المقتنيات التاريخية والعرض المتحفى.

وأشار الدكتور سويلم لما تمتلكه مصر من تراث طويل فيما يتعلق بالري، حيث كانت الحضارة المصرية القديمة القائمة على ضفاف نهر النيل رائدة فى وضع تقنيات للري تعد من بين الأقدم في التاريخ، ولذلك فهناك أهمية كبيرة لحماية هذا التراث وتوثيق الحضارة المصرية القديمة والحديثة في حسن إدارة المياه، وعرض المقتنيات التاريخية الخاصة بالرى بصورة متحفية ملائمة من خلال إعداد مسارات داخل مبنى الوزارة بالعاصمة الإدارة الجديدة تتضمن عرض للقطع الأثرية البارزة بشكل متحفى يتم تحديده من خلال عدد من أبرز المتخصصين في مجال العرض المتحفى، مع عمل كود لكل قطعة متحفية بما يمكن الزائرين من التعرف على تفاصيل كل قطعة أثرية معروضة، مع تعظيم الإستفادة من متحف الرى بالقناطر الخيرية والمركز الثقافي الإفريقى بأسوان.

كما نوه على أهمية الحفاظ علي منشآت الري ذات الطابع التراثي وترميمها من خلال الإستعانة بأفضل الشركات والجهات المتخصصة في هذا المجال، مشيرًا لما تمتلكه الوزارة من منشآت مائية تاريخية مثل قناطر الدلتا القديمة التي أُنشئت في عام ١٨٦٢، وخزان أسوان القديم الذى تم إنشاؤه في عام ١٩٠٢، وقناطر أسيوط القديمة (عام ١٩٠٢)، وقناطر زفتى القديمة (عام ١٩٠٢)، وقناطر إسنا القديمة (عام ١٩٠٦)، وقناطر نجع حمادي القديمة (عام ١٩٣٠)، وقناطر إدفينا (عام ١٩٥١).

وأكد على أهمية ترميم المقتنيات والوثائق التاريخية الهامة مثل (الكتب والخرائط والتقارير والصور)، خاصة في ظل ما تمتلكه الوزارة من كتب وموسوعات وألبومات نادرة مثل "كتاب وصف مصر"، و"ألبوم حفل إفتتاح قناة السويس عام ١٨٦٩"، و"أطلس خرائط مصر لعام ١٩٢٨" وغيرها، ورقمنة هذه الوثائق بما يساهم في الحفاظ عليها، موجهًا بإعداد حصر بكافة المقتنيات والمنشآت التاريخية التابعة للوزارة يتضمن وصف تفصيلى لحالتها والبيانات المتاحة عن تاريخها، تمهيدًا لتحديد أولويات التأهيل والترميم المطلوبة.

IMG-20240914-WA0116 IMG-20240914-WA0118 IMG-20240914-WA0119 IMG-20240914-WA0115

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الآثار: المقصد السياحي المصري متنوع الإمكانات والمقومات

قال شريف فتحي وزير السياحة والآثار، إنّ استهداف وزارة السياحة لجذب 30 مليون سائح تعتمد على تنبؤات وفرضيات تتغير وفقا للظروف المؤثرة على الحركة السياحية الوافدة لمصر، موضحا أنّ الوزارة ستضع أرقاما مستهدفة للسياح المتوقع قدومهم لمصر، على أن يتم تحديث الرقم كل 6 أشهر.

أعداد السياح

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الأول له منذ توليه الوزارة يوليو الماضي، والمنعقد اليوم بالمتحف القومي للحضارة بالفسطاط، أنّ هناك عوامل تؤثر على أعداد السياح القادمين لمصر من مختلف دول العالم، منها الظروف الجيوسياسية في العالم بشكل عام ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، فضلا عن الظروف المحيطة بالدول المصدرة للسياح لمصر، وحجم حركة الطيران إلى مصر، وعدد الغرف الفندقية الموجودة بها.

سياحة أثرية

وأشار إلى أنّ المقصد السياحي المصري متنوع الإمكانات والمقومات السياحية، من سياحة أثرية وثقافية وشاطئية وترفيهية وصحراوية ومؤتمرات ومعارض ويخوت وسياحة علاجية واستشفائية، ما يجعلها قادرة علي جذب السياح مهما اختلفت رغباتهم، مشيرا إلى أنّ الوزارة ستعين مدير مشروع لكل نمط سياحي موجود بمصر للعمل على الارتقاء بهذا النمط.

مقالات مشابهة

  • الدكتور سويلم يتابع اجراءات تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠
  • الدكتور الهباش يلتقي ممثلين عن الجالية الفلسطينية في إسطنبول
  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي على هامش "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى
  • وزير الآثار: المقصد السياحي المصري متنوع الإمكانات والمقومات
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد بن ناصر الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • مؤتمر عالمي يُطالب بحماية الآثار والمتاحف السودانية من النهب و التخريب