كتب- أحمد السعداوي:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد الجايكا اليابانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الوزير الحديثَ بتأكيد العلاقات المتميزة التي تجمع البلدَين، مشيرًا إلى تطور علاقات التعاون الزراعي خلال السنوات الماضية، وتطلَّعَ الجانبان إلى استمرار العمل سويًّا من أجل تدعيم هذا التعاون مستقبلًا.

وتناول الاجتماعُ استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني في إطار برامج المساعدات التنموية اليابانية، وتحديدًا البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وإفريقيا، والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في القارة الإفريقية؛ خصوصًا زراعة الأرز، للوصول بها إلى أعلى إنتاجية ما بين 10– 12 طنًّا للهكتار، شاكراً للوزارة التعاون والتنسيق المثمر في هذا الإطار.

وأكد الوزير أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التكنولوجيات اليابانية والخبرات في مجال زراعة أصناف من الأرز المقاوم للملوحة والجفاف والانعكاسات البيئية في ظل تحديات التغيرات المناخية وندرة المياه، مع إمكانية التباحث حول سبل التعاون في إدخال تكنولوجيات الزراعة المائية (Hydroponic) الموفرة للمياه.

وتناول لقاء الوزير والسفير آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه من خلال تطوير أنظمة الري الحقلي والتحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الحديثة الموفرة للمياه؛ خصوصًا زراعات قصب السكر، وهو الأمر الذي أكد الوزير أهميته للقطاع الزراعي ودعمه للتعاون بشأنه.

وأشار السفير الياباني إلى زيارته إلى المركز العالمي للأسماك، في إطار التعاون مع الجانب المصري في مجال تنمية المصايد السمكية والاستزراع السمكي والمنفذ مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأكد السفير، في ما يتعلق بالتعاون في مجال الميكنة الزراعية، أنه من المنتظر القيام قريبًا بالتوقيع على الخطابات المتبادلة بين الجانبين لتوفير منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة لتوفير الآلات الزراعية الحديثة، بالإضافة إلى تقديم تكنولوجيا الـGPS الحديثة، لربط مراكز الخدمة الآلية في جميع أنحاء الجمهورية من خلال المنحة المقدمة من الجانب الياباني.

وأعرب الوزير عن إمكانية التباحث حول إقامة مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، حيث أشار إلي إمكانية النظر في التعاون من أجل إقامة مركز لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التطوير في المراحل المقبلة.

وأشار السفير الياباني، في ما يتعلق بمشروعات الدعم الفني، إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع "الزراعة الموجهة"، أي الزراعة من أجل السوق أدَّت إلى توجيه عدد كبير من صغار المزارعين لمفهوم زراعة المنتجات التي تحتاج إليها السوق المصرية "ISMAP"؛ حيث نفذت المرحلة الأولى منه في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط، والذي ستتم المرحلة الثانية منه في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية.

وتقدم السفير الياباني بالقاهرة بتوجيه الدعوة إلى مشاركة مصر في المعرض الدولي للمنتجات البستانية والمقرر تنظيمه في عام 2027 بمدينة يوكوهاما اليابانية، مؤكداً أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لتعريف السوق اليابانية بجودة المنتجات المصرية من المحاصيل البستانية المختلفة؛ أملاً في أن يقوم المصدرون والمصنعون المصريون بالمشاركة الفعالة في المعرض القادم.

حضر الاجتماع د.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة والسفارة اليابانية والجايكا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا الدوري الإنجليزي الانتخابات الرئاسية الأمريكية سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي علاء فاروق وزير الزراعة العاصمة الإدارية الجديدة فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة

كتب- أحمد السعداوي:

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، مع سفير بريطانيا لدى مصر جاريث بايلي، والوفد المرافق له، تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائي المستدام.

وطرح وزير الزراعة - خلال اللقاء الذي عقد اليوم الثلاثاء - بعض الموضوعات التي يمكن أن تكون مجالا للتعاون بين البلدين..متطلعا إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وبريطانيا.

وأشار فاروق إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية، منها التفتت الحيازي، وتطوير التعاونيات، وخصوبة التربة، وندرة المياه.

ولفت الوزير إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، والتي أنفقت عليها الحكومة أموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية، لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وتناول اللقاء زيادة حصص مصر التصديرية إلى بريطانيا، خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب، مع إزالة كافة العقبات أمام انسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين، بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

من جهته، أكد السفير البريطاني استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات المهمة التي طرحها وزير الزراعة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات.

وأشار إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام، والتي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة، خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

وأعرب بايلي عن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة إنتاجيه محصول القمح.. لافتا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري بجنوب إفريقيا يبحث مع وزير الصحة سبل التعاون المستقبلي
  • وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث التعاون في الحد من التلوث البلاستيكي
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • وزير العمل يلتقي السفير اليوناني بالقاهرة.. ويؤكد: تنفيذ اتفاقية العمالة الموسمية الزراعية
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية