أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن المغرب وإسبانيا يتدارسان صيغا تسمح للصيادين الإسبان بالعودة إلى المياه المغربية بعد انتهاء اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في 17 يوليوز 2023.

وحسب جريدة "إل إسبانيول"، فإن مدريد ربطت اتصالات مع الرباط لمحاولة حل الوضع، حيث قال مصدر مطلع للجريدة أن "إسبانيا والمغرب يتفاوضان بخصوص عودة السفن الإسبانية للصيد بالمياه الإقليمية للمملكة، رغم الصعوبة التي تعترضهما في إيجاد صيغة مناسبة"

وقال مصدر مغربي رفض الكشف عن هويته، إن وزير الزراعة الإسباني، "يدفع باتجاه إيجاد حل، قد يكون مبتكرا ويتخطى بعض القواعد، حيث يرتقب أن تكون القوارب مغربية عوض الاسبانية".

وتسمح القوانين للمهنيين، إبرام اتفاقيات صيد ثنائية في انتظار صدور الحكم الاستئنافي من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU).

وأضاف المصدر المغربي لنفس المنبر أن "الاتصالات قد تمت فعلا بين المهنيين الإسبان وشركات كبيرة لصيد الأسماك من أجل توقيع عقود في هذا الشأن، وذلك لتوفير خلفية قانونية، مما يتيح لقوارب الجارة الشمالية الصيد في مياه الصحراء المغربية عبر قوارب ترفع العلم المغربي".

يشار إلى أن يوسف بنجلون، رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، ونيكولاس فيرنانديز مونيز، مدير منظمة منتجي الصيد التقليدي الإسبانية، قد وقعا قبل أيام إتفاقية تسمح لأطر المنظمة الإسبانية، بالتنسيق للمشاريع المستقبلية مع مهنيي المتوسط، حيث تم تحديد برنامج أنشطة مكثفة بين شهري غشت دجنبر القادم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الفيفا يهدد باستبعاد إسبانيا من احتضان مونديال 2030.. هل يقتصر التنظيم على المغرب والبرتغال؟

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمهل إسبانيا آخر فرصة لانتخاب رئيس جديد للجامعة المحلية للعبة، وإلا سيكون ملزما باستبعادها من تنظيم كأس العالم 2030.

وارتباطا بما جرى ذكره، أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن "إميليو غارسيا سيلفيرو"، المدير القانوني لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، شدد خلال اجتماع للمجلس الرياضي الأعلى بإسبانيا على ضرورة عقد جمع عام للجامعة الإسبانية في أجل لا يتعدى الأشهر الثلاثة المقبلة من أجل انتخاب رئيس للجامعة.

في ذات السياق، أوضحت الصحيفة الإسبانية أنه في حال عدم الاستجابة لمطالب "فيفا"، قد تلجأ الأخيرة إلى استبعاد إسبانيا من تنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك مع المغرب والبرتغال.

ونقلت "ماركا" تصريحات للممثل القانوني لـ"فيفا"، جاء فيها: "نحاول حل المشكلة التي استمرت لأزيد من سنة، وحظينا باجتماع مثمر، ونشعر بالثقة في مساعدة الجامعة الإسبانية لكرة القدم لإجراء الانتخابات". مشيرا إلى أن الوضع خطير، خاصة أنه في حالة عدم انتخاب رئيس جديد للجامعة الإسبانية قبل الجمعية العمومية وكونغرس الـ"فيفا" في 11 ديسمبر، سيتم استبعاد إسبانيا.

وكما هو معلوم، فقد تمت إقالة "لويس روبياليس"، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، في أعقاب إقدامه على تقبيل لاعبة منتخب السيدات جينفر هيرموسو عقب نهائي مونديال السيدات في أستراليا ونيوزيلندا, وقد تم تعويضه بـ"بيدرو روتشا" بصفة مؤقتة في انتظار إجراء الانتخابات، قبل أن يتم استبعاده هو الآخر بعدما قررت المحكمة الإدارية الرياضية الإسبانية إيقافه لمدة سنتين.

وجاء هذا الإيقاف بسبب الطرد التعسفي في حق الأمين العام السابق أندريو كابمس، علما أن التحقيقات كانت جارية بسبب اتهام بيدرو روتشا بالفساد المالي والسلوك الإداري المخالف للوائح والقوانين، ليبقى منصب رئيس الجامعة شاغرا دون تحديد موعد رسمي لانتخاب الرئيس الجديد.

مقالات مشابهة

  • في قرار مثير..محكمة العدل الأوروبية تلغي اتفاقيتي الصيد والمنتجات الفلاحة مع المغرب
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • الفيفا يهدد باستبعاد إسبانيا من احتضان مونديال 2030.. هل يقتصر التنظيم على المغرب والبرتغال؟
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • بعد قتل جاره..القبض على هارب فرنسي في إسبانيا أثناء محاولته الفرار إلى المغرب
  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية
  • طردته قناة فرنسية بعد مهاجمة المغرب فقرر تبون منحه منصباً في بلاد الكابرانات
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي