يحاول رئيس "التيار الوطني الحرّ"النائب جبران باسيل بشكل واضح الاستفادة من الوضع الراهن سواء على الصعيد الداخلي اللبناني أو على الصعيد الاقليمي، إذ إنه مقتنع بأنه بات حاجة سياسية أساسية لا يمكن للقوى من أي طرف الاستغناء عنها في المرحلة المقبلة.

 وبحسب مصادر مطّلعة فإنّ "التيار" يتعامل بثقة كبيرة مع الآتي من الاستحقاقات، حيث إن الانقسام السياسي في لبنان وتحديداً النيابي لا يساعد أيا من الأطراف، مهما تبدّلت التحالفات، على انتخاب رئيس للجمهورية، وعليه فإنّ إفشال خصوم باسيل وتحديداً قائد الجيش جوزيف عون ورئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية بالوصول الى "بعبدا" قد لا يحتاج الى كثير من الجهد.

وعليه فإنّ الأطراف التي ترغب بترجيح كفّة شخصية على أخرى ستلجأ إلى التحالف معه، وعندها سيكون أقدر على فرض شروطه السياسية من دون أن يؤدي ذلك الى انقسام بينه وبين الأحزاب سواء كانت حليفة أو غير حليفة. 

وكذلك على الصعيد السياسي، ترى مصادر مقرّبة من "التيار" بأن باسيل رفع سعره سياسياً بشكل واضح، وبات بإمكانه العودة الى التحالف مع "حزب الله" متى يريد، إذ إنّ "الحزب"، ومن وجهة نظر عونية، قد عرف قيمة التحالف مع "التيار"، لأنه، وبحسب المصادر، من دون هذا التحالف سيخسر شعبيته وغطاءه في الشارع المسيحي. 

من جهة اخرى، وعلى صعيد المعارضة، فإنّ "التيار" يعتقد بأنّ خطابه السياسي باتت تؤيّده المعارضة وتتبنّاه، وهذا ما من شأنه أن يصبّ في مصلحته على المستوى الشعبي، وتحديداً الخطاب المرتبط بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يرى "التيار" أنه تمكّن من خلاله من تحقيق انتصار، او الخطاب المرتبط بالنازحين السوريين، أو حتى المتعلّق بالحرب الدائرة وجبهة الإسناد في الجنوب اللبناني والذي كان قد بدأ به "التيار" قبل حتى خصوم "الحزب" أنفسهم. ووفق المصادر، فإنّ كل هذه الملفّات يعوّل عليها باسيل وسيسعى للاستفادة منها في المرحلة المقبلة.   المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع جالانت وتوسيع الحكومة لمواجهة التحديات الأمنية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل نقلًا عن إعلام إسرائيلي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت خلال وقت قصير. تأتي هذه الخطوة في ظل التوترات الأمنية المتصاعدة في المنطقة.

جدعون ساعر مرشح لخلافة جالانت


وفقًا للتقارير، يُعد جدعون ساعر، عضو الكنيست والوزير السابق، أحد أبرز المرشحين لخلافة جالانت في منصب وزير الدفاع. ساعر يتمتع بخبرة سياسية وأمنية كبيرة، مما يجعله خيارًا محتملًا لتولي هذا المنصب الحساس في هذه المرحلة الحرجة.

 توسيع الحكومة لمواجهة التحديات


في سياق متصل، يستعد نتنياهو لتوسيع حكومته استعدادًا للحرب المحتملة في الشمال على الحدود مع لبنان. تأتي هذه التحركات في ظل تصاعد التوترات مع حزب الله والمخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية واسعة النطاق.

 الأوضاع الأمنية على الحدود الشمالية


تشهد الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان حالة من التوتر الشديد، حيث تتزايد التحذيرات من احتمالية نشوب صراع مسلح. تسعى حكومة الاحتلال لتعزيز قدراتها الدفاعية والاستعداد لأي تطورات قد تنجم عن التصعيد العسكري في المنطقة.

"القناة 13": زوجة نتنياهو هي العقبة الوحيدة أمام توقيع الاتفاق بينه وبين ساعر لتولي الدفاع نتنياهو لمبعوث بايدن: لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال دون تغيير جوهري في الوضع الأمني نتنياهو يعلّق على محاولة اغتيال ترامب نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع غالانت مجددًا بسبب الخلاف حول الهجوم على لبنان التحديات الداخلية والخارجية


تأتي هذه التطورات في وقت تواجه فيه حكومة نتنياهو تحديات داخلية وخارجية متعددة، بما في ذلك التوترات السياسية والأمنية. يسعى نتنياهو من خلال هذه الخطوات إلى تعزيز موقفه السياسي والتعامل بفعالية مع التهديدات الأمنية المحيطة بإسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • صنعاء:تضامنا مع لبنان لن يقتصر على الموقف السياسي
  • ماذا قال باسيل من برج البراجنة بعد حادثة البيجر؟
  • باسيل لـحزب الله بعد حادثة تفجير البيجر: في مواجهة العدو نقف إلى جانبكم دون تردد!
  • مؤشر خطير.. كيف علّق التيار على حادثة تفجير أجهزة البيجر؟
  • السوداني: لا حاجة لوجود قوات أميركية في العراق بعدما نجحت بهزيمة داعش
  • وفد من التيار عرض مع الحلبي القرار المتعلق بالطلاب السوريين
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة
  • نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع جالانت وتوسيع الحكومة لمواجهة التحديات الأمنية
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • إعلام عبري: حماس تستعد للمرحلة المقبلة من الحرب