آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:10 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت السفارة الأمريكية في العراق، السبت، إن “الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران” شنت هجوما الثلاثاء الماضي استهدفت به منشأة دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة في العاصمة بغداد، مجددة الدعوة للحكومة العراقية لحماية الدبلوماسيين والتحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بيان اليوم، إنه “في يوم الثلاثاء الموافق 10 أيلول تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية”، مردفا بالقول إنه “لحُسن الحظ لم ترد أنباء عن حدوث إصابات”.وأضاف أن “الدلائل تشير الى أن الهجوم بدأ من قبل الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق”.وتابع المتحدث بالقول، إن “حكومة العراق عبرت مراراً وتكراراً عن التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية، وكذلك الأفراد العسكريين الأمريكيين الذين هم متواجدون في البلد بدعوة منها”، مجددا دعوته الى الحكومة العراقية “لحماية الأفراد الشركاء من الدبلوماسيين، والتحالف ومنشآتهم”.واختتم المتحدث بيان السفارة قائلا: نحن نؤكد الاحتفاظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية أفرادنا في أي مكان في العالم”.وكان مصدر أمني، قد افاد مساء يوم الثلاثاء الماضي ، بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي.وقال المصدر ، إن “القصف الذي لم تعرف طبيعته بعد اذا كانت صواريخ او قذائف هاون، وقع بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية، وآخر بالقرب من مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتي تقع جميعها ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي”.وهذا القصف هو الأول من نوعه منذ فترة، والذي سبق بساعات الزيارة الخاصة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الى العراق.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إيران تنفي "إصابة العين" لسفيرها لدى بيروت بتفجيرات "البيجر"

نفت السفارة الإيرانية في بيروت ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، حول جسامة إصابة سفير طهران بعد "تفجيرات البيجر" في لبنان، الثلاثاء.

وكان تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" قد كشف حجم الإصابة التي تعرض لها السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني، من جراء انفجار أجهزة اتصال اللاسلكي، وأشارت إلى أنه فقد إحدى عينيه تماما خلال الانفجار، بينما تعرضت عينه الأخرى لإصابات بالغة.

وقال التقرير إن إصابات أماني "كانت أكثر خطورة مما أعلنته السلطات الإيرانية في البداية"، وإنه نقل إلى طهران لتلقي العلاج.

السفارة تنفي

من جهتها، نفت صفحة السفارة الإيرانية في لبنان، الأنباء التي أشارت للإصابة الخطيرة.

وجاء في منشور للحساب الرسمي للسفارة على منصة "إكس": "نود الإعلام بأن عملية علاج السفير مجتبى أماني تسير بشكل جيد، وأن الشائعات حول الحالة الجسدية والبصرية له غير صحيحة".

هذا التحديث يأتي بالرغم من انتشار أنباء عن الإصابة الجسيمة لأماني، ومن بينها لرئيس تحرير موقع "مشرق" الإخباري التابع للحرس الثوري حسين سليماني، الذي قال على منصة "إكس": "لسوء الحظ، كانت الإصابات التي لحقت بالسفير الإيراني خطيرة للغاية وفي عينيه".

وكانت تقارير قد أشارت إلى إصابة السفير ضمن العملية النوعية المنسوبة لإسرائيل، التي أدت لانفجار آلاف من أجهزة "البيجر" في مناطق مختلفة من لبنان، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2800 آخرين.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وسائل الإعلام الإخبارية الإيرانية، نقل أماني إلى مستشفى في أحد شوارع بيروت التي كانت تعم بالفوضى، وعيناه مغطاة بالضمادات والجزء الأمامي من قميصه الأبيض ملطخ بالدماء.

مقالات مشابهة

  • الفياض يثمن دور مجلس النواب لخدمة إيران من خلال دعم الحشد الشعبي
  • توضيح من سفارة إيران بلبنان حول صحة السفير وشائعة فقدان بصره
  • بعد تقارير عن وضع حرج.. إيران توضح حالة سفيرها المصاب في تفجيرات البيجر
  • إيران تنفي "إصابة العين" لسفيرها لدى بيروت بتفجيرات "البيجر"
  • إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية
  • السبكي يتسلم شهادة ودرع الاعتماد الدولي JCI للمجمع الطبي بالإسماعيلية
  • 4 فرص عمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة.. مرتبات تصل إلى 2 مليون جنيه
  • تفكيك عبوة ناسفة من نوع صاروخ نمساوي في ناحية برطلة بسهل نينوى
  • لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"
  • مصدر: التحقيقات في استهداف مقتربات مطار بغداد لم تنتهِ بعد - عاجل