يعقد المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بعد قليل، مؤتمرا صحفيا، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن يشرح الوزير خلال المؤتمر خطط الوزارة فى القطاعات المختلفة، وخطة الطروحات من الوحدات والأراضى، وموقف المشروعات الجارى الانتهاء من تنفيذها، وموقف تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وغيرها من ملفات عمل الوزارة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبادرة الرئاسية حياة كريمة تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الوزارة بالعاصمة الادارية العاصمة الإدارية الجديدة المجتمعات العمرانية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الإسكان وزير الإسكان العاصمة الإدارية حياة كريمة المبادرة الرئاسية حياة كريمة المبادرة الرئاسية المهندس شريف الشربيني العاصمة الإدارية الجديد وزير الإسكان والمرافق

إقرأ أيضاً:

زخم الطروحات الأولية في أسواق الإمارات ينشط قبيل انتهاء 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

شهدت أسواق المال الإماراتية زخماً في الطروحات الأولية خلال الأعوام القليلة الماضية، هذا ما نعلمه وبالعدد والأرقام.

ففي العام الماضي، 2023، وحده بلغ إجمالي الإدراجات 9 شركات، استحوذ سوق أبوظبي للأوراق المالية على 6 منها، بجانب إدراج واحد مباشر.

والشركات هي أدنوك للغاز وPresight وأدنوك للإمداد و Pure Health وتاكسي دبي والأنصاري للخدمات المالية وفينيكس غروب و Investcorp Capital.

وقبيل أن يلملم العام 2024 أوراقه، عاد الزخم مجدداً سيما بعد طرح وإدراج كل من Spinneys وباركن وألف للتعليم وAgility Global وNMDC Energy وهي أحدث الوافدين لسوق أبو ظبي للأوراق المالية تحديدا.

فمن ناحية تستعد، شركة خدمات توصيل الطعام الألمانية دليفري هيرو لطرح عام أولي لشركة طلبات الإماراتية التابعة لها في بورصة دبي في الربع الرابع من 2024.

ومن ناحية أخرى، تتواصل الأنباء المتداولة حول استعداد مجموعة اللولو العالمية لطرح حصة من أسهمها في كل من سوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة تداول السعودية.

الأنباء التي تتداول حول اللولو، منذ شهر مارس الماضي، تشير إلى أن المجموعة قد تجمع من الإدراج المزدوج ما بين 1.5 وقرابة الـ 2 مليار دولار من الطرح.

وبحسب التوقعات فإن الطرح قد يكون بحلول نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر 2024.

شاهد أيضاً: الرئيس التنفيذي لشركة NMDC Energy لـ CNBC عربية: نستهدف مستقبلاً التوسع في جنوب شرق آسيا وشمال وغرب أفريقيا

وفيما لم تصدر بيانات رسمية عن حجم الطرح مثلاً، إلا أن تقارير قد أشارت في وقت سابق من العام إلى تعيين المجموعة مستشارين للاكتتاب العام لأسهمها.

ومجموعة اللولو العالمية، التي تأسست المجموعة في منطقة الخليج، يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 8 مليار دولار، فيما لديها عدد موظفين يتجاوز الـ 70 ألف موظف.

ويقع المقر الرئيسي لـ "اللولو" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وتعمل المجموعة بشكل رئيسي في 25 دولة، منها الإمارات والهند، السعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان، ومصر، وماليزيا، وإندونيسيا.

كما وللمجموعة شركات توزيع في الهند والولايات المتحدة وأوروبا ودول الشرق الأوسط والفلبين، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المكاتب التجارية في تركيا وفيتنام، وذلك بحسب موقعها الالكتروني.

يشار إلى أن مجموعة أمريكانا للمطاعم العالمية كانت قد نفذت طرحا عاما أوليا مزدوجا، بعدما طرحت نحو 30% من رأسمالها، وأُدراجت أسهم المجموعة منذ الـ 12 ديسمبر 2022، في كل من سوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة تداول السعودية، وكانت الطلبات قد تجاوزت الـ 58 مرة.

وفي نفس السياق، تتشابه هذه الأنباء حول طرح مجموعة "اللولو" مع ما تم تناقله الأسبوع الماضي أيضا حول مساعي طيران الاتحاد للاكتتاب العام في الأسواق الإماراتية في موعد لا يتجاوز 2025.

كما أن شهر سبتمبر أيلول الجاري أيضا شهد تأسيس حكومة دبي شركة "مدى ميديا " كشركة مساهمة خاصة.

وبحسب البيان، يجوز طرح أسهم الشركة للاكتتاب، وفق النسب التي يحددها رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وفي مايو أيار الماضي، وخلال لقاء مع CNBC عربية، قال الرئيس التنفيذي لشركة Emirates NBD Capital، هيتيش أساربوتا، إن شركته تعمل حاليا على تجهيز عدد من الشركات لإدراجها خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن تلك في قطاعات جديدة وقطاع التشييد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Emirates NBD Capital، طروحات الشركات الحكومية بأسواق المال الإماراتية تجد اقبالا كبيرا ولديها القدرة على دفع توزيعات مرتفعة كما وتشجع القطاع الخاص على الإدراج.

وبالعودة إلى الطروحات الجديدة، فإن القائمة لا تخلو من مساعي كل من شركة أبو ظبي الوطنية للفنادق لطرح وحدة التموين التابعة لها، والطرح المحتمل لشركة ألف داتا وغيرها من شركات القطاع الخاص.

ووفق خبراء، فإنه ومع التركيز على الشركات الكبيرة ذات رأس المال الكبير فإن الأمر يدعم خطط مضاعفة القيمة السوقية لسوقي دبي وأبو ظبي الماليين والتي من المتوقع وصولها لـ 6 تريليونات درهم في مدى تقديري 2025.

مقالات مشابهة

  • زخم الطروحات الأولية في أسواق الإمارات ينشط قبيل انتهاء 2024
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره المجري
  • وزير الإسكان يبحث مع أعضاء البرلمان مطالب دوائرهم الانتخابية
  • وزير الإسكان يعقد اجتماعه الدوري مع أعضاء البرلمان بمجلسيه "النواب والشيوخ" لبحث مطالب دوائرهم
  • لماذا نخشى البحث الجاري عن «اليوم التالي»؟
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الروسي
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمنطقة الحزام الأخضر و"سكن لكل المصريين"
  • وزارة الإسكان: فتح باب التصالح مع تحويل 40% من مساحة البدروم إلى سكني
  • صور.. أول ظهور لوزير الكهرباء السابق بعد ترك الوزارة