آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:10 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت السفارة الأمريكية في العراق، السبت، إن “الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران” شنت هجوما الثلاثاء الماضي استهدفت به منشأة دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة في العاصمة بغداد، مجددة الدعوة للحكومة العراقية لحماية الدبلوماسيين والتحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بيان اليوم، إنه “في يوم الثلاثاء الموافق 10 أيلول تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية”، مردفا بالقول إنه “لحُسن الحظ لم ترد أنباء عن حدوث إصابات”.وأضاف أن “الدلائل تشير الى أن الهجوم بدأ من قبل الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق”.وتابع المتحدث بالقول، إن “حكومة العراق عبرت مراراً وتكراراً عن التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية، وكذلك الأفراد العسكريين الأمريكيين الذين هم متواجدون في البلد بدعوة منها”، مجددا دعوته الى الحكومة العراقية “لحماية الأفراد الشركاء من الدبلوماسيين، والتحالف ومنشآتهم”.واختتم المتحدث بيان السفارة قائلا: نحن نؤكد الاحتفاظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية أفرادنا في أي مكان في العالم”.وكان مصدر أمني، قد افاد مساء يوم الثلاثاء الماضي ، بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي.وقال المصدر ، إن “القصف الذي لم تعرف طبيعته بعد اذا كانت صواريخ او قذائف هاون، وقع بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية، وآخر بالقرب من مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتي تقع جميعها ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي”.وهذا القصف هو الأول من نوعه منذ فترة، والذي سبق بساعات الزيارة الخاصة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الى العراق.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

توضيح من سفارة إيران بلبنان حول صحة السفير وشائعة فقدان بصره

نفت السفارة الإيرانية في لبنان ما وصفتها بـ"الشائعات المتداولة" بشأن الحالة البصرية والوضع الصحي للسفير الإيراني مجتبى أماني الذي أصيب أمس الثلاثاء في تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية لعناصر حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت السفارة -في منشور لها على منصة إكس- أن "علاج السفير يسير بشكل جيد ولا أساس للشائعات المتداولة" بشأن وضعه الصحي.

يذكر أن عددا من النشطاء والإعلاميين الإيرانيين كانوا قد ذكروا في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أن إصابة السفير الإيراني خطيرة على مستوى العين، وتحدثوا عن فقدانه البصر جراء التفجيرات.

وكانت السفارة الإيرانية في بيروت قد ذكرت في وقت سابق أن السفير الإيراني في لبنان أصيب بجروح سطحية جراء التفجيرات وأنه بصحة جيدة.

أفادت التقارير من لبنان بأن السفير الإيراني في لبنان "مجتبى أماني" فقد بصره نتيجة انفجار جهاز بيجر. pic.twitter.com/53Vs0FyJ2y

— Adel Al-soiedi عادل السويدي (@ASoiedi) September 18, 2024

وتحدثت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أنه تم نقل السفير إلى المستشفى.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن حارسين شخصيين للسفير أصيبا في الانفجار، في حين نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول إيراني تأكيده أن حالة السفير جيدة، وأن أي عضو بفريقه الدبلوماسي لم يصب في الانفجار.

يشار إلى أن 9 أشخاص، بينهم طفلة، قتلوا أمس وأصيب نحو 2750 أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي كانوا يستخدمونها.

وقال مصدر أمني لبناني للجزيرة إن أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر.

كما كشف موقع المونيتور الأميركي عن مصادر استخباراتية إقليمية رفيعة المستوى أن إسرائيل مسؤولة عن تنفيذ الهجوم بأجهزة البيجر في لبنان وأنها عجلت تنفيذ العملية بعد أن جمعت معلومات استخباراتية تفيد بأن اثنين من أعضاء حزب الله اكتشفا اختراق الأجهزة.

مقالات مشابهة

  • الفياض يثمن دور مجلس النواب لخدمة إيران من خلال دعم الحشد الشعبي
  • توضيح من سفارة إيران بلبنان حول صحة السفير وشائعة فقدان بصره
  • بعد تقارير عن وضع حرج.. إيران توضح حالة سفيرها المصاب في تفجيرات البيجر
  • إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية
  • السبكي يتسلم شهادة ودرع الاعتماد الدولي JCI للمجمع الطبي بالإسماعيلية
  • 4 فرص عمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة.. مرتبات تصل إلى 2 مليون جنيه
  • تفكيك عبوة ناسفة من نوع صاروخ نمساوي في ناحية برطلة بسهل نينوى
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • لهجة حادة..موسكو تهدد بالرد على العقوبات الأمريكية ضد قناة "ار تي"
  • مصدر: التحقيقات في استهداف مقتربات مطار بغداد لم تنتهِ بعد - عاجل