تفاقم الوضع الصحي في المدينة بعد هطول الأمطار الغزيرة التي ساهمت في انتشار الأمراض بشكل كبير، مثل الملاريا والتيفوئيد وأوبئة أخرى.

الخرطوم: التغيير

أطلقت غرفة طوارئ بحري نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات بسبب انتشار الأمراض لاسيما الملاريا والبعوض مع تدهور الوضع الإنساني.

وتعاني الخرطوم بحري شمالي السودانية من أزمة صحية وإنسانية متفاقمة خلال الفترة الأخيرة، وفقاً لما أعلنته غرفة الطوارئ في بيان لها السبت.

وتفاقم الوضع الصحي في المدينة بعد هطول الأمطار الغزيرة التي ساهمت في انتشار الأمراض بشكل كبير، مثل الملاريا والتيفوئيد وأوبئة أخرى.

وقد أدى هذا إلى حالة طوارئ صحية حيث ازداد عدد المصابين وسط نقص حاد في الأدوية والمحاليل الوريدية، بما في ذلك الأدوية الأساسية لعلاج الملاريا والتيفوئيد، مما جعل الوضع “كارثياً” بحسب وصف غرفة الطوارئ.

وتأتي هذه الأزمة في سياق معقد حيث يعاني السودان بشكل عام من انهيار في البنية التحتية الصحية، وذلك بسبب سنوات من النزاعات المسلحة وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقد تفاقمت هذه التحديات بسبب النزاع العسكري المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والذي أدى إلى تدمير المستشفيات والمرافق الطبية في العديد من المدن، بما في ذلك بحري.

إضافة إلى ذلك، يُعد موسم الأمطار في السودان من العوامل التي تزيد من انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه والحشرات، مثل الملاريا، حيث تتكاثر البعوضة الناقلة لهذا المرض بشكل كبير في الفصول الممطرة.

وفي ظل هذا الوضع المأساوي، وجهت غرفة طوارئ بحري نداءً عاجلاً لجميع الجهات المحلية والدولية للمساهمة في تخفيف المعاناة عن المواطنين، من خلال توفير الأدوية والعلاجات الضرورية، بالإضافة إلى الناموسيات التي يمكن أن تسهم في الحد من انتشار الملاريا.

الوسومآثار الحرب في السودان الإصابة بالملاريا الوضع الصحي في السودان غرف طوارئ بحري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الإصابة بالملاريا الوضع الصحي في السودان انتشار الأمراض طوارئ بحری

إقرأ أيضاً:

غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»

نظمت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، برنامج "البصمة الكربونية"، بمشاركة 22 متدربا من مديري سلامة الغذاء والبيئة والجودة ومشرفي الإنتاج والموارد البشرية ومديري سلاسل التوريد بشركات الأغذية أعضاء الغرفة.

يأتي برنامج البصمة الكربونية تنفيذا لاستراتيجية مجلس الإدارة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، لتحقيق أهداف الغرفة بالعمل على تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بمستوى الجودة وتعزيز تنافسية المنتجات الغذائية وفتح اسواق جديدة.

وقالت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، إن البرنامج هدفه رفع الوعي بأهمية خفض البصمة الكربونية في التصنيع الغذائي للامتثال للوائح والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة والمناخ، لأثر ذلك الايجابي علي تعزيز حماية صحة الانسان وتشجيع الابتكار لتحقيق الاستدامة البيئية وزيادة الصادرات وبالتالي نمو مستدام لقطاع الصناعات الغذائية.

وأشارت إلى أن حساب البصمة الكربونية، تمكن المصانع من تطبيق الاستراتيجيات والتدابير البيئية التي من شأنها تقلل من الانبعاثات الضارة والحد من تغيرات المناخ، مثل برامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة والاعتماد علي مصادر طاقة نظيفة متجددة وادارة وتدوير المخلفات، واختيار الموردين الملتزمين بالممارسات الصديقة للبيئة لتحسين استدامة سلاسل الإمداد.

من جانبها أكدت ريهام غازي مدير عام إدارة التدريب والتطوير بالغرفة، أن تقديم الغرفة لبرنامج البصمة الكربونية جاء متوافق مع الاحتياجات التدريبية للقطاع والمصانع ولاقى تفاعل كبير من الأعضاء، مشيرة إلى استمرار الغرفة في تقديم هذا البرنامج نظرا لأهميته في التأهيل إلى التصدير وفتح الأسواق الخارجية.

مقالات مشابهة

  • ترامب: لا يجب أن يكون لدينا عداوة مع الدول التي تمتلك أسلحة نووية
  • عاجل| نقيب أطباء لبنان يوجه نداء عاجلا إلى جميع الأطباء للتوجه فورا إلى مراكز عملهم
  • نقيب أطباء لبنان يوجه نداء عاجلا إلى جميع الأطباء للتوجه فورا إلى مراكز عملهم
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»
  • "فخر الوطن": الإمارات أصبحت رائدة عالمياً في التميّز الصحي
  • وزير الصحة السوداني: مصر تلعب دورا كبيرا ومحوريا لإنقاذ السودان وشعبه من ويلات الحرب
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • مخاوف من انفجار الوضع: انتشار أمني كثيف في مناطق سيطرة الحوثي
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية