ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية؟ وما مقداره؟

سكوت الإمام بعد الفاتحة في الصلاة

وقالت دار الإفتاء، إنه يستحب سكوت الإمام في الصلاة الجهرية عند فقهاء الشافعية والحنابلة عقب فراغه من قراءة الفاتحة وقبل قراءة السورة؛ وذلك لإعطاء الفرصة للمأمومين خلفه لقراءتها، وحتى لا يفوت عليهم استماع الفاتحة واستماع السورة، ومقدار سكوت الإمام في ذلك هو بقدر ما يتمكن به المأمومون من قراءة الفاتحة.

ماذا تقرأ في صلاة الشروق بعد الفاتحة؟.. 3 سور لا يعرفها كثيرون هل يجوز قراءة الفاتحة في الركوع والسجود بدلا من التسبيح .. أمين الفتوى يجيب

وأوضحت، أنه من المقرر شرعًا أنه لا يجب على الإمام أن يسكت لقراءة المأموم الفاتحة عقب فراغه من قراءتها باتفاق الفقهاء، إلا أنهم اختلفوا في استحباب ذلك للإمام؛ فذهب الشافعية والحنابلة ومَن وافقهم إلى استحباب سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة سكتةً يسيرةً، يقرأ فيها مَنْ خلفه الفاتحة، بينما ذهب الحنفية والمالكية إلى كراهة ذلك.

واستدل الشافعية والحنابلة ومَن وافقهم على استحباب سكوت الإمام عقب فراغه من قراءتها بحديث سمرة بن جندب رضي الله تعالى عنه: "أنه حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سكتتين: سكتة إذا كبَّر، وسكتة إذا فرغ من قراءة: ﴿غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾ [الفاتحة: 7]، فحفظ ذلك سمرة وأنكر عليه عمران بن حصين، فكتبا في ذلك إلى أبيِّ بن كعب فكان في كتابه إليهما أو في ردِّه عليهما: أنَّ سمرة قد حفظ" رواه أبو داود -واللفظ له-، وابن ماجه، والترمذي في "السنن". وقال الترمذي: "حديث سمرة حديث حسن".

سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة

وتابعت: فسكوت الإمام إذن بعد قراءة الفاتحة لإعطاء فرصة للمأمومين لقراءتها مسألة خلافية بين الفقهاء، ومن القواعد المقررة شرعًا في مثل هذه المسائل الخلافية أنه: "لا إنكار في مسائل الخلاف"، وأنه "من ابتُلِيَ بشيء من المختلف فيه فليقلد من أجاز".

وعليه: فإن للإمام ألَّا يسكت بعد قراءة الفاتحة ولا يمهل المأمومين لقراءتها بعده؛ تقليدًا لمن كره ذلك من الفقهاء، وله أن يسكت سكتة يسيرةً لكي يعطي فرصة للمأمومين لقراءة الفاتحة عقب قراءتها؛ تقليدًا لمن أجاز.

مقدار سكوت الإمام


وقالت دار الإفتاء، إنه إذا تقرر هذا واختار الإمام أن يسكت في صلاته عقب قراءة الفاتحة وقبل قراءة السورة فقد استحب له فقهاء الشافعية والحنابلة أن يسكت سكتة لطيفة بمقدار ما يتمكن المأموم من قراءة الفاتحة.

والقاعدة الفقهية أَنَّ: "الخروج من الخلاف مستحب"؛ ومن ثَمَّ فيستحب قراءة الفاتحة للمأمومين في الصلاة الجهرية، وعلى الإمام -على سبيل الاستحباب- أن يسكت سكتة خفيفة تتيح للمأمومين قراءة الفاتحة قبل شروعه في السورة خروجًا من الخلاف؛ فإذا لم يسكت وشَرَع في قراءة السورة مباشرة؛ فالمختار للفتوى أنه يجب على المأمومين حينئذٍ الإنصات والاستماع لقراءة إمامهم وعدم الانشغال بقراءة الفاتحة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء قراءة الفاتحة الصلاة فی الصلاة من قراءة

إقرأ أيضاً:

صيف أمريكي ساخن ينتظر المنظمات الإرهابية

مشروع ترامب للسيطرة على قطاع غزة وترحيل سكانها لمصر والأردن، كشف عن ارهاصات الصيف الساخن الذي ينتظر الجماعات الإرهابية في الإقليم، ومن ضمن الذين ستطالهم يد الرئيس الأمريكي، جماعة الاخوان المسلمين في بورتسودان، لا سيما وأنها لا تخفي علاقاتها العسكرية مع إيران والحوثي وحماس وحزب الله، وكما هو ملاحظ أن الفترات التي يحكم فيها الجمهوريون أمريكا، تشهد قرارات حربية حاسمة في الشرق الأوسط، ومن المؤكد أن بقايا نظام الاخوان في السودان الذين لفظهم الشارع بعد الثورة الشعبية الكبيرة، قد غضبت عليهم آلهة الداخل والخارج، ذلك أنهم أضاعوا الفرص طيلة العامين اللذين اندلعت فيهما الحرب، ورفضوا في عنجهية بائنة كل المبادرات المطروحة لجمع قيادة الجيش الذي اختطفوه، بوفد قوات الدعم السريع في جدة وسويسرا، وفي العادة تجد العقل الأصولي لا يعتبر بالمتغيرات الجيوسياسية، ولا يعر بالاً للأثر الفاعل للقوى الدولية على المنطقة، فيقع في فخ المنهج العقائدي المتصلب، ومن ثم يفنى تماماً، مثلما جرى لجماعة حزب الله وحركة حماس المدعومتين من إيران، فدخول هاتين المنظمتين الإرهابيتين في مواجهة مع دولة إسرائيل، يعتبر انتحار عسكري وسياسي، وهذا بالضبط ما سيلحق بجماعة الاخوان في السودان، فقد ذهبوا بأرجلهم لحتفهم بأن مانعوا ورفضوا الحلول السلمية واشعلوا الحرب، في حماقة عسكرية وأمنية لا يقم بها إلّا من هو غائب عن الوعي، وعملوا ضد حراك الشارع السوداني التلقائي، ولم ينسجموا مع طرح الثورة، واصرّوا على المضي قدماً في حلمهم اليقظ بأن السلطة ملكهم الأبدي، لقد خاضوا حرباً خاسرة دمرت ترسانتهم العسكرية، وأخرجت العاصمة والولايات الغربية من قبضتهم، وما يزالون يحلمون يائسين بالعودة لما قبل أبريل، ويأملون في استرداد ملكهم الجاري نزعه الآن بيد مليك مقتدر، وها قد جاء الرئيس الأمريكي الواضح في مواقفه التجارية والعسكرية مع المحيطين الدولي والإقليمي، فليضع النقاط على الحروف.
تصريح ترامب فيما يخص وكر أفاعي الإرهاب في الصومال يضع مصر في موقف لا تحسد عليه، خاصة وأنها قد عقدت حلفاً ثلاثياً مع ارتريا والصومال، لإسناد جماعة الإخوان السودانية عسكرياً في حربها ضد طموح الشعب السوداني، في الخلاص من هذه الجماعة الفاسدة، التي دمّرت البلاد وأفقرتها، ومن سوء طالع مصر أن العهد الجديد للولايات المتحدة الأمريكية تحت قبضة الرجل الحديدي، سيضع رئيسها السيسي في وضع شحيح الخيارات، وفي سبيل ادخار القوت للشعب المصري لا مجال لقيادة الدولة، غير الخضوع للأجندة الضامنة لأمن وسلامة إسرائيل الخالية من الشوائب، وهنا ستدفع منظومة جامعة الدول العربية ومن بينها السودان، ثمن أمن واستقرار أبناء العم يعقوب، وما ينتظر جوقة الإرهاب المتحصنة خلف الشواطئ الغربية للبحر الأحمر، هو نفس المصير الذي جعل حماس طائر بلا أجنحة، وذات الخاتمة السيئة التي أنهت اسطورة الحزب الذي جعل من رمزية الإله شعاراً له، إننا نشهد تشكل الشرق الأوسط الجديد الذي رسمت خارطة طريقه مستشارة الأمن القومي – وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كونداليزا رايس، تلك المرأة الفولاذية التي حينما تهبط طائرتها بمدرجات عواصم الإقليم تهتز لوقع قدميها الأرض وقلوب الرجال معاً، فقد عرف جمهوريو أمريكا باسم الصقور لبأسهم الشديد في حسم الملفات الخارجية، مثلما ناصروا قضية دارفور وارسلوا رجال ونساء حكومتهم من الصف الأول لمخيمات النزوح واللجوء، فرسائل ترامب ستجبر مطابخ القرار السياسي في بلدان الإقليم على الإسراع بإجراء التحديثات المطلوبة، قبل زيارة هذا الكائن العنيد لهذه البلدان، والذي عهده الناس في المنطقة العربية بأنه اذا قال فعل، وإذا طلب أجيب.
المستقبل السياسي للبلدان العربية وأقطار شمال افريقيا والسودان، مقرون بزوال الايدلوجيا من شئون الحكم وإبعادها عن ريادة مشهد السلطة، استجابة لمتطلبات الحالة البراغماتية العالمية المكرّسة جهدها للنهضة والنمو الاقتصادي، أكثر من الانشغال بإنزال تعاليم ايدلوجيا حسن البنا وميشيل عفلق وكارل ماركس، على بيئات غريبة على هذه الأفكار، ومع التنافس الاقتصادي المتسع شرقاً وغرباً لا مكان لأصحاب العمائم السوداء والجلابيب البيضاء، لكي يمارسوا ترفهم الديني والمسوحات الدينية المنافقة، فلم تعد شعوب المنطقة حريصة على من يلقنها تعاليم الدين، بقدر ما هي أكثر حرصاً على مواكبة الطفرة العالمية في مجالات التقانة والتجارة الالكترونية واكتناز العملات الرقمية، فزمان الفلسطينيين وتفريطهم قد تجاوز مهزلة التمسك بالأرض، مقابل العيش في بؤس روايات التاريخ الباذخة للبطل صلاح الدين الأيوبي (محرر بيت المقدس)، وقد ذكر ترامب كلمة بحق أهل غزة لو وعوها لانخرطوا في مشروع توطينهم، حقناً لدمائهم وحفاظاً على ذرياتهم، لقد قال الرجل فيما معناه أن أهل غزة عليهم ان يفكروا في العيش بأمان بغض النظر عن المكان، ومبدأ الهجرة أصل راسخ في تراثنا الإسلامي وسنة ماضية من سنن نبينا الكريم، فقد هاجر للمدينة ولجأ اصحابه لملك الحبشة، والمثل السوداني يقول فيما معناه أن من يتتبع خطوات الدجاج ستكون عاقبته مكب النفايات، وهنا لابد لنا من اسداء النصح لشعبنا التواق للحرية والانعتاق، أن لا تتبع خطوات (الاخوان)، فإنّهم لكم عدو مبين.

إسماعيل عبد الله
ismeel1@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • إنقاذ مريض شاب من سكتة قلبية بتقنية «سحب الجلطات»
  • التنكيس في قراءة القرآن في الصلاة: حكمه وآراء الفقهاء
  • آيات الشفاء من الأمراض.. رددها باستمرار تحفظك وتحميك
  • حكم قراءة سورة الفاتحة في بداية مجالس الصلح ومجالس الفتوى
  • 9ونصف م( حكم مس المصحف والصيام للحائض .. دار الإفتاء تجيب
  • ما المقصود بـ عبادة الوقت ؟ وهل يأثم من ترك الأذان لاستكمال قراءة سورة؟
  • صيف أمريكي ساخن ينتظر المنظمات الإرهابية
  • حكم قراءة القرآن للحائض من الهاتف وهل يجوز مس المصحف؟ اعرف آراء المذاهب الفقهية
  • أحيانًا أصلي بالفاتحة فقط دون سورة بعدها.. فهل صلاتي صحيحة؟
  • حكم انتظار الإمام حتى يرفع من السجود.. ما هو التصرف الشرعي؟