أوضح استشاري طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن تخوف الأهالي من الإصابة بالإنفلونزا أو العدوى الخفيفة جراء لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي غير صحيح، حيث أن اللقاح يحتوى على سلالات فيروسية ميتة تماماً ولا تسبب أي مرض، وأن كل ما قد ينتج عنه عند البعض احمرار مؤقت في موضع الإبرة وفي بعض الأحيان حمى خفيفة لا تتجاوز مدتها اليوم الواحد.

ولفت نعيم، إلى أن إصابة الشخص الذي تناول اللقاح بالأنفلونزا بعد مرور مدة من الوقت تتجاوز الأسبوعين، يعني إصابته بفيروس آخر من فيروسات الشتاء غير الخطرة، وليس من سلالات الفيروس A أو B المكونة للقاح. مناعة دائمة وحول عدم رغبة الأهالي في إعطاء الأطفال اللقاح، معتقدين أن المناعة الطبيعية أفضل، أكد استشاري طب الأطفال، أن "الإصابة "بالإنفلونزا A" لا تمنح المصاب مناعة دائمة، في حين يعطي اللقاح مناعة مؤكدة تجاه 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا لمدة لا تقل عن تسعة أشهر"، موضحاً أن اللقاح المتوفر في دولة الإمارات حالياً يشمل سلالتين من الفيروس A أهمها H1N1 , وسلالتين من الفيروس B. لقاح كوفيد  وقال:"تتغير سلالات الفيروس A وB بين سنة وأخرى، ويختار علماء الوبائيات الفيروسات الميتة المستعملة في اللقاح من سلالات تتبدل سنوياً لذلك من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل دوري"، موضحاً أن لقاح الكوفيد لا يغني عن لقاح الإنفلونزا الموسمية، لذلك يمكن لمن أخذ لقاح كوفيد أن يأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، إما بنفس الوقت أو بفارق ثلاثة أسابيع، كي تتحقق المناعة".
وشدد على أهمية إعطاء اللقاح لجميع أفراد الأسرة من عمر 6 أشهر فما فوق، وعدم اقتصاره على طلبة المدارس، وبالذات الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والربو والسكري، إضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون علاجاً كيماوياً ومن استأصل الطحال وكبار السن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات لقاح الإنفلونزا الموسمیة

إقرأ أيضاً:

كشف أسرار وفاة شاب بريطاني بلقاح كورونا بعد 3 سنوات تحقيق.. خطأ قاتل

في أبريل 2021، توفي شاب بريطاني يدعى جاك لاست، بعد 3 أسابيع من تلقيه لقاح لفيروس كورونا، وبعد مرور 3 سنوات، تم الكشف عن السبب الحقيقي لوفاة الشاب، بحسب موقع إندبندنت.

كشف التحقيقات في بوفاة جاك لاست، بعد إصابته جلطة دموية مرتبطة بلقاح كورونا، أن الشاب البالغ من العمر 27 عامًا تم استدعاؤه عن طريق الخطأ، للحصول على اللقاح من قبل طبيبه العام، ووفاته كانت نتيجة لمجموعة من أوجه القصور.

عائلة الشاب اتهمت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، بارتكاب سلسلة من الأخطاء التي كلفت الشاب حياته، إذ توفي بعد تعرضه لأضرار داخلية هائلة في جميع أنحاء جسده، ونزيف وجلطات في دماغه.

التحقيق استغرق 3 سنوات

وتوصل التحقيق الذي استغرق 3 سنوات، إلى أن اتحاد الأطباء العامين، اضطر إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يتلقون لقاح كورونا، خوفا هدر اللقاح في ذروة الوباء، وفي الوقت نفسه لم يكن «لاست» مهيئا للحصول على اللقاح، لأنه لم يكن معرضا لأي خطر، ورغم ذلك تم دعوته للحصول على اللقاح، خاصة أن هذا اللقاح ينصح بعدم استخدامه لأقل من 30 عامًا.

وفاة الشاب في أبريل 2021

«لاسك»، شعر بالمرض بعد 6 أيام من تلقيه اللقاح، إذ أصيب بصداع شديد مصحوبًا بالتقيؤ واضطرابات بصرية، ولم يبلغه طبيب الأشعة بالمستشفى بفحص الأشعة المقطعية للرأس، والذي أظهر جلطة دموية بعد ذلك، ليتوفي في 20 أبريل 2021 بعد إصابته بتلف دماغي كارثي.

وأقرت التحقيقات إلى أن اللقاح تسبب في استجابة مناعية مفرطة التفاعل، مما تسبب في حدوث جلطات دموية في مناطق متعددة من جسده.

مقالات مشابهة

  • كشف أسرار وفاة شاب بريطاني بلقاح كورونا بعد 3 سنوات تحقيق.. خطأ قاتل
  • لقاح للإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 96%
  • أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • طبيب تركي: 4 من كل 5 يعانون أعراض الإنفلونزا مصابون بكورونا!
  • لقاح الإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى
  • علماء روس يبتكرون مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك