الثورة نت/

أعلن المكتب الاعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، عن ابتكار ملابس ذكية لرواد الفضاء لمراقبة حالتهم الصحية أثناء فترة إعدادهم للرحلات الفضائية.

ويشير المكتب الإعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، إلى أن هذه الملابس تسمح، من بين أمور أخرى بتحليل مستوى التعب ومنع ضمور العضلات.

ويقول مصدر في المكتب: “تسمح هذه الملابس بتحليل مؤشرات الحالة الصحية لرواد الفضاء ومراقبة التعب. وكذلك تقييم مخاطر ضمور العضلات وتحفيزها وإعداد رواد الفضاء للرحلات الفضائية. وسوف يشارك في اختبارات الملابس التي ستستمر 12 شهرا، عددا من رواد الفضاء الروس، وبعد ثلاث سنوات قد تختبر هذه الملابس لأول مرة في الفضاء”.

ويقول أليكسي كومياغين مدير مركز الكفاءة في مؤسسة المبادرة الوطنية للتكنولوجيا: “تسمح مراقبة وتصحيح حالة عضلات رواد الفضاء أثناء فترة الإعداد وإعادة التأهيل بعد الرحلة بتحسين كفاءتهم، ما يسهل تكيفهم مع ظروف انعدام الوزن، وكذلك بعد عودتهم إلى الأرض. وقد حددنا بالتعاون مع الزملاء العاملين في قطاع الصناعات الفضائية المواصفات والخصائص المطلوبة للعضلات، وتخطيط كهربائية العضلات على الأرض، وكيف تختلف عن الخصائص المطلوبة في الفضاء”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الملابس مجهزة بأجهزة استشعار مختلفة وعلى الرغم من ذلك يمكن غسلها على غرار الملابس العادية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: هذه الملابس رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية

وافقت الحكومة الروسية على مشروع قانون يحظر على مواطني الدول التي تسمح بتغيير الجنس تبنّي الأطفال الروس، وذلك بعد إدخال تعديل على التشريع ذي الصلة قبل رفعه إلى البرلمان.

ووفقًا لوكالة "نوفوستي"، سيعرض مجلس الدوما الروسي مشروع القانون للنقاش يوم 25 سبتمبر الجاري. وقد ساهم في صياغته كل من رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين وعدد من نوابه، بهدف منع تبنّي الأطفال الروس أو نقل الوصاية عليهم إلى مواطني الدول التي تسمح بتغيير الجنس. 

فولودين أوضح أن القانون يستهدف دولًا مثل أستراليا، ألمانيا، كندا، إيطاليا، بريطانيا وغيرها، حيث يُسمح بتغيير الجنس سواء عبر التدخل الطبي أو تعديل الوثائق، مما يجعل هذه الدول غير مؤهلة لتبني الأطفال الروس بموجب التشريع الجديد.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • السعودية.. بيان غاضب للنصر بعد تصرفات غير مقبولة في غرفة الملابس الفريق
  • النصر يصدر بيانا بشأن أشخاص تهكموا على النادي من غرفة الملابس بالأول بارك
  • روسيا.. ابتكار مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • «شباب الشرقية»: توزيع 15 ألف قطعة ملابس وكتب دراسية على الأسر الأكثر احتياجا
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض