موقع 24:
2024-09-18@09:13:02 GMT

حزب الله يقصف شمال إسرائيل

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

حزب الله يقصف شمال إسرائيل

قال حزب الله اللبناني  اليوم السبت، إنه استهدف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي الإسرائيلي في عميعاد، بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وقال الحزب في بيان،  إنه رد على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية.

وكشف الحزب، في بيان ثان، استهداف دبابة ميركافا على طريق رويسات العلم زبدين بصاروخ موجه، ما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها.

ونعى حزب الله ليل أمس الجمعة أحد عناصره ليرتفع عدد الضحايا في صفوفه إلى 469 قتيلاً .

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي والحزب، منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة وإعلان حزب الله مساندة سكان القطاع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية والحزب غزة غزة وإسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

9 قتلى و2750 جريحًا في انفجار أجهزة "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه"

قتل تسعة أشخاص وأصيب أكثر من 2700 شخص في بيروت ومناطق أخرى من لبنان بعد انفجار أجهزة الاستدعاء المحمولة باليد يوم الثلاثاء، وفقًا لتقارير إعلامية ومسؤولين أمنيين.

اعلان

قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، إن تفجير أجهزة الاتصال أسفر عن مقتل تسعة أشخاص، بالإضافة إلى إصابة 2750 آخرين.

وأضاف الوزير أن هناك بين 170 و180 حالة إصابة حرجة نتيجة الانفجارات.

من جهته، أفاد عضو كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني، علي عمار، بأن نجله كان من بين القتلى في التفجير.

وأوضح وزير الصحة، أن أكثر من 100 مستشفى في لبنان شاركت في تقديم الرعاية الطبية للمصابين في هذا الحادث.

حزب الله: إسرائيل مسؤولة عن الهجوم

وفي بيان له، حمل حزب الله إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الهجوم، قائلا في بيان "نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن العدوان الذي طال المدنيين أيضا وأدى لارتقاء عدد من الشهداء بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة بشأن الاعتداء الآثم الذي جرى".

وأضاف في بيانه "العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم من حيث يحتسب ولا يحتسب". 

قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، القريبة من الحرس الثوري الإيراني، عبر قناتها على تلغرام، إن مجتبى أماني، سفير إيران في لبنان، أصيب بجروح سطحية نتيجة انفجار أجهزة الاتصال وهو الآن تحت المراقبة في المستشفى. وفي الوقت نفسه، أفادت وكالة مهر الإيرانية بأن أماني تعرض للإصابة جراء نفس الحادث.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن حارسين شخصيين للسفير الإيراني في بيروت أصيبا أيضًا في الانفجارات.

إصابات في سوريا أيضا

وأضاف مسؤول في حزب الله، أن بعض مقاتلي الحزب أصيبوا أيضًا في سوريا بسبب انفجار أجهزة الاتصال التي كانوا يحملونها.

في السياق نفسه، ذكرت وسائل إعلام سورية، أن 11 عنصراً من حزب الله بريف دمشق أصيبوا بجروح حرجة جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية.

في بيان أولي، لم يحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية الانفجارات التي وقعت في حوالي الساعة 03:30 من بعد ظهر الثلاثاء. وأوضح الحزب أن الحادث شمل انفجار عدد من أجهزة تلقي الرسائل المعروفة بالـ"بيجر"، والتي كانت بحوزة العديد من العاملين في وحدات الحزب المختلفة.

وطلبت وزارة الصحة اللبنانية من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لتقديم العلاج الطارئ للجرحى. كما طلب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من وزير الصحة مغادرة جلسة مجلس الوزراء واستنفار جميع أجهزة الوزارة لمتابعة معالجة الجرحى في المستشفيات.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر مطلعة، إن أجهزة الاتصال المستهدفة في لبنان كانت جزءا من شحنة جديدة تسلمها حزب الله مؤخرا. وأشارت المصادر القريبة من الحزب إلى أن بعض الأشخاص شعروا بارتفاع حرارة الأجهزة وتخلصوا منها قبل انفجارها.

وفي وقت لاحق، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن مستشار الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذف تغريدة له على منصة "إكس" كانت تشير إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجمات في بيروت بعد دقائق من نشرها.

وطلب مكتب نتنياهو من جميع وزرائه عدم التعليق على الحدث، وهو طلب تم تعميمه أيضا من قبل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

اعلان

كما أفادت شبكة "سي إن إن"، بأن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق على الانفجارات في لبنان.

وقد أظهرت الصور ومقاطع الفيديو من الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، أشخاصا مصابين على الأرصفة، مع جروح في أيديهم أو بالقرب من جيوب سراويلهم.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حذر في وقت سابق عناصر الحزب من حمل الهواتف المحمولة، قائلاً إن إسرائيل قد تستخدمها لتعقب تحركاتهم وتنفيذ ضربات مستهدفة.

نقل رجل مصاب إلى مستشفى الزهراء في بيروتHussein Malla/AP

ودعت وزارة الصحة اللبنانية جميع المستشفيات إلى التأهب لاستقبال المرضى في حالات الطوارئ، ودعت الأشخاص الذين يملكون أجهزة الاستدعاء إلى الابتعاد عنها. كما طلبت من العاملين في القطاع الصحي تجنب استخدام الأجهزة اللاسلكية.

اعلان

وقال صحفيون في لبنان إن غرف الطوارئ في مستشفيات المنطقة كانت مكتظة بالمرضى، وكثير منهم مصابون بجروح في أطرافهم، وبعضهم في حالة خطيرة.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة اللبنانية، إن المستشفيات في جنوب البلاد والبقاع الشرقي والضاحية الجنوبية لبيروت -وهي جميعها مناطق يتواجد فيها حزب الله بقوة- دعت الناس إلى التبرع بالدم من جميع الفصائل.

وذكرت وكالة الأنباء، أنه "تم تفجير نظام الاستدعاء المحمول باليد باستخدام تكنولوجيا متطورة".

وكان مسؤول في حزب الله، قال إن ما لا يقل عن 150 شخصاً بينهم أعضاء في الحزب، أصيبوا في مناطق مختلفة من لبنان عندما انفجرت أجهزة استدعاء كانوا يحملونها.

اعلان

وقال المسؤول -الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام- إن الانفجارات كانت نتيجة "عملية أمنية استهدفت الأجهزة".

وقال المسؤول: "تقف (إسرائيل) وراء هذا الحادث الأمني"، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وأضاف أن أجهزة الاستدعاء الجديدة التي كان يحملها عناصر حزب الله كانت تحتوي على بطاريات ليثيوم على ما يبدو أنها انفجرت.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 9 قتلى 2800 مصاب في لبنان جراء اختراق أمني واسع في تفجير أجهزة اتصال لعناصر تابعة لحزب الله حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا إسرائيل قطاع غزة جنوب لبنان بيروت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. 9 قتلى 2800 مصاب في لبنان جراء اختراق أمني واسع في تفجير أجهزة اتصال لعناصر تابعة لحزب الله يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومأوروباالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةروسيافرنساإسرائيلحزب اللهأزمة المهاجرينفلاديمير بوتينانفجارحرائقرومانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • حزب الله يحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تفجير “أجهزة البيجر” في لبنان ويتوعد بالقصاص
  • 9 قتلى و2750 جريحًا في انفجار أجهزة "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه"
  • «القاهرة الإخبارية»: مستوطنات شمال إسرائيل تستعد لاحتمالية التصعيد مع حزب الله
  • انتقام أم استباق..إسرائيل تفجر أجهزة اتصال حزب الله وتخلف مئات الجرحى
  • حزب الله يقصف مواقع عسكرية وتحذير إسرائيلي من تحول الصراع لحرب إقليمية
  • رسمياً إسرائيل توسع الأهداف على غزة.. وتضيف هدفا جديدا من الحرب في الشمال
  • عن أخطر قرار تواجهه إسرائيل ويخصّ الحزب.. هذا ما كشفته صحيفة إسرائيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدات في جنوب لبنان
  • تقرير لـThe National Review: هل إسرائيل قادرة على إضعاف حزب الله؟
  • الدعم السريع يقصف مناطق شمال أم درمان.. والجيش يتأهب في الفاشر