موقع النيلين:
2024-09-18@09:04:45 GMT

المسؤولون عن قتل شباب العرب في السودان !!

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

*في حديث مع الزميل الأستاذ الصادق الرزيقي مؤخرا في بورتسودان عن عدد قتلى المجتمعات العربية في الحرب الجارية بالتقريب عددهم الرزيقي بالآلاف وذلك بحسبة بسيطة تقوم على عدد قيادات الإدارات الأهلية زائدا مجموع الشباب الذين يستنفرونهم للقتال مع مليشيا الدعم السريع ناقصا من هؤلاء الذين يقتلون بالعشرات يوميا وعلى مدى أكثر من عام !!

في أول تسجيل له قبل ما يقارب العام أيضا قال الأمير صلوحة أنه كان يذهب للتعزية في عشرة قتلى باليوم من شباب المسيرية وحدهم بمدينة المجلد وحدها وقد توقف صلوحة بعد أن اعياه الواجب !!

حديث الصادق الرزيقي وقبله حديث صلوحة كان قبل اشتداد معارك بابنوسة والأبيض و الفاشر الأخيرة وقبل قصف الطيران المركز هنا وهناك والذي ضاعف من قتل شباب المجتمعات العربية السودانية الذين يقاتلون من اسف ضمن صفوف مرتزقة مليشيا الدعم السريع بقيادة دقلو اخوان!!

أعلاه الخسارة البشرية للمجتمعات العربية في السودان والتى تتضاعف يوميا حاصدة الشباب والقيادات معا أما الخسارة الأخلاقية لهذه المجتمعات فهي لا تقدر بثمن إذ قام حاجز نفسي سميك بين الناس والمجتمعات التى يقاتل غالب شبابها في صفوف المليشيا ولقد عبر الصادق الرزيقي نفسه يوما أن الخسارة المعنوية التى تسببت فيها هذه الحرب للمجتمعات المعنية تحتاج عقودا من السنوات لتجاوزها مقاربا بينها وبين ما تم في حكم الخليفة عبدالله ود تورشين!!

إن الخسارة البشرية للمجتمعات العربية في السودان سوف تتضاعف مع إستعار المعارك ومع ثقة الناس في إنهيار المليشيا مما يجعل هذه المجتمعات عرضة للثأر و الإنتقام الكبير كما أن التعبير عن الرفض والكراهية سوف يبين بشكل أكبر وما يترتب عليه سوف يكون أخطر من مجرد شعور وذلك بعد أن يتحول الى موقف جمعى وليس بعيدا عن ذلك بند مؤتمر سنكات والذي نص صراحة على ما أسماه العزل الاجتماعي!!

حسنا ان كان شباب المجتمعات العربية الذين يقاتلون في صفوف المليشيا مسؤولين بالتضامن مع المرتزقة في قتل السودانيين وإنتهاك أعراضهم وسلب ممتلكاتهم و تشريدهم في الأرض فإن المسؤول عن قتل هؤلاء الشباب أنفسهم أثناء القتال وتعريض مجتمعاتهم للخسارة البشرية والأخلاقية ووضعهم موضع الكراهية من بعد هم القيادات الأهلية لهذه المجتمعات من نظار وعمد و مشائخ خط والذين باعوهم بالرأس لآل دقلو بعد أن زينوا لهم قتل الناس في أللا شيء والموت في أللا شيء ويشترك في هذه الجريمة المزدوجة النخب من أبناء هذه المجتمعات والذين صمتوا وقت الكلام وعندما تحدثوا برروا لما يحدث لا يستثنى منهم غير قلة من الشجعان هنا وهناك والذين قالوا لا من اللحظة الأولى -لا لقتل السودانيين ولا لقتل أولادنا في أللا شيء وهم ذاتهم صلوحة والصادق الرزيقي والضيف عليو ونفر من العقلاء بين غابة من الجهلاء!!

*بقلم بكري المدنى*

إنضم لقناة النيلين على واتساب
.

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: هذه المجتمعات

إقرأ أيضاً:

عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

على مسرح السامر بالعجوزة، تم تقديم العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي. المهرجان يُقام تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة وبإشراف الكاتب محمد ناصف.

ملخص العرض وأبطاله

 

العرض مستوحى من قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وهو من إعداد وإخراج محمد شاكر، وإنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة. تدور أحداث المسرحية حول فلسفة الحياة والموت، مبتدئةً بقصة خلق آدم وحواء مرورًا بمراحل حياة البشر، لتؤكد على وحدة البداية والنهاية رغم اختلاف التفاصيل.

فريق العمل وعناصر الإنتاج

 

شارك في العرض عدد كبير من الفنانين الشباب، من بينهم رؤيا الديدي، منة علي، عاصم ترك، ومحمد المغازي، بإشراف فني على الديكور من قبل أية خالد، وتصميم الإضاءة من إبراهيم حسن. كما تولى محمد المأموني إعداد فيديو مابينج، وقام إسلام صالح بتأليف الموسيقى.

الندوة النقدية حول العرض

 

بعد انتهاء العرض، عُقدت ندوة نقدية بإدارة د. محمد زعيمة، وشارك فيها الناقدان د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار. تحدث "زعيمة" عن جودة الطاقات الشبابية المشاركة في العرض، مشيرًا إلى أن المخرج استطاع الحفاظ على الأبعاد النفسية للشخصيات، مما أضفى عمقًا على الأداء.

تقييم النقاد للفلسفة الدرامية

 

ناقش د. حسام أبو العلا فلسفة العرض وأكد انتماءه إلى المدرسة العبثية التي تعكس فكرة "لا معنى في الحياة"، موضحًا أن المخرج ناقش الفلسفة الوجودية للحياة والموت بشكل مميز، رغم بعض الانتقادات حول تكرار الإيقاع الذي قد يُشعر الجمهور بالملل.

الإضاءة والديكور في خدمة العرض

 

أشاد النقاد بتوظيف الديكور بشكل جيد لخدمة الأحداث، لكنهم أبدوا ملاحظات حول الإضاءة التي أثرت سلبًا على وضوح وجوه الممثلين، بالإضافة إلى أن ملابس الشخصيات لم تعكس بدقة الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.

تأثير الرواية الأصلية على العرض

 

من جهته، أشار د. طارق عمار إلى أهمية الرواية الأصلية لنجيب محفوظ، موضحًا أنها تعرضت للظلم حين طُرحت في البداية، وأنه عند تحويلها إلى مسلسل، تم تناول الثلث الأول منها فقط في 30 حلقة. وأوصى بتقليص الأدوار المسرحية مع تعزيز العلاقات بين الشخصيات.

ختام المهرجان وأهدافه الثقافية 

يستمر مهرجان "مسرح الهواة" حتى 21 سبتمبر، ويشارك فيه 11 عرضًا مسرحيًا، تقدم جميعها مجانًا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية توثق الفعاليات.

 

مقالات مشابهة

  • حديث عن خيبة أمل.. كيف تقرأ إدارة بايدن تفجيرات البيجر في لبنان؟
  • ما هي أكثر الدول العربية استهلاكاً للبن؟ .. السودان في القائمة
  • ردة فعل جماهير الريان بعد الخسارة من الهلال .. فيديو
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • شباب القطن اليمني يخوض غمار البطولة العربية الـ39 لكرة اليد
  • عطيف : حال الخسارة في كلاسيكو ⁧‫التأثير سيكون قويًا على الاتحاد بعكس الهلال .. فيديو
  • إنتر ميلان يرفض الخسارة على يد مونزا
  • الشباب يلحق بالقادسية الخسارة الأولى في الدوري السعودي
  • الرجاء يفلت من الخسارة أمام سامارتكس الغاني
  • ترامب يتفوق على هاريس اقتصاديا حسب استطلاع حديث