موقع 24:
2024-09-18@08:40:12 GMT

دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة

أفادت ورقة بحثية لعلماء من الصين بالتعاون مع زميل في الولايات المتحدة، بأن إعطاء القرة عقار الميتفورمين لعلاج مرض السكري يمكن أن يقلل من الشيخوخة في أعضاء متعددة، بما في ذلك الدماغ.

ووفق "مديكال إكسبريس"، تصف الورقة البحثية دراسة استمرت ما يقرب من 4 سنوات، وشملت تأثير الميتفورمين على الجسم، والتي أجروها مع العديد من قردة السينومولغوس.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن عقار الميتفورمين، الذي يوصف منذ فترة طويلة لعلاج مرضى السكري، يحتوي على درجة ما من مكون مضاد للشيخوخة.

وفي هذا الجهد الجديد، أجرى فريق البحث دراسة استمرت 40 شهراً مصممة خصيصاً لمعرفة المزيد عن تأثير الدواء على العمر البيولوجي للثدييات.

ووجد فريق البحث أدلة على تباطؤ الشيخوخة البيولوجية في العديد من الأعضاء، بما في ذلك: الكلى والرئتين والجلد. كما وجدوا أن العضو الذي بدا أنه يستفيد أكثر هو الدماغ.

وقد شهدت جميع القردة في التجربة تباطؤاً في التدهور المرتبط بالعمر.

وفسر الباحثون هذا التأثير بأن الدواء ينشّط خلايا تنتج بروتيناً بروتينًا يسمى NRF2، والذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه يحمي من تلف الخلايا أثناء نوبات الالتهاب. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشيخوخة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق

أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة أبرزها أدوية الضغط والقلب والسكر والأورام والمضادات الحيوية، وذلك في إطار حرص الحكومة على متابعة سوق الدواء، واستمرار جهود الهيئة لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلية.

توفير الأدوية

وأشارت هيئة الدواء إلى أن هذه المستحضرات تتضمن أصنافا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، ومن تلك المستحضرات على سبيل المثال: SUGARLO FCT PLUS 50/ 850MG 3, CONCOR 5 PLUS FILM C.TABS 5MG 30, UR-AID SACHET EFF 12 5G, PRISOLINE DROPS E.E.N 15ML, GLUCOVANCE FILM C.TABS 5MG.

قائمة الأدوية المتاحة

وأوضحت الهيئة في بيان، أن قائمة الأدوية التي تم تعزيز كمياتها يمكن الاطلاع  عليها من هـنا، كما يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط، كما يمكن التواصل مع الهيئة عبر الخط الساخن 15301.

مقالات مشابهة

  • صحة إقليم كوردستان تشكو من غلائها: نستخدم 250 دواءً لعلاج السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ
  • «الصحة» توضح طرق الحصول على الأدوية الناقصة في الأسواق.. خط ساخن وموقع مخصص
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • بات الأكروبات الإستوني يان روز، أول شخص يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا عبر حبل مشدود بعد أن قطع مضيق البوسفور في إسطنبول التركية خلال رحلة استغرقت حوالي ساعة، حبست أنفاس المشاهدين. مشاهد تحبس الأنفاس.. من قارة آسيا إلى أوروبا على حبل مشدود وفي إطار فعالية ك
  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • عدن.. نيابة الصناعة والتجارة تتلف أدوية نتيجة سوء التخزين والنقل