أنقرة (زمان التركية) – ارتفع صافي أرباح الشركات التركية بنسبة 14.7 في المائة في العام الماضي، وفق الميزانيات العمومية القطاعية التي أعلنها معهد الإحصاء التركي لعام 2023.

ووفقًا لبيانات بيان الدخل المجمعة للشركات، بلغ صافي الربح الإجمالي لجميع القطاعات في عام 2023 تريليون و786 مليار و23 مليون ليرة تركية.

لإجمالي 62 ألفاً و328 شركة.

وفي عام 2022، بلغت الأرباح الصافية المجمعة لجميع القطاعات 1 تريليون و511 مليار و478 مليون ليرة تركية، وبهذا، ارتفع صافي أرباح الشركات بنسبة 14.5 في المائة في عام واحد.

وبلغ إجمالي صافي المبيعات الصافية لجميع الشركات في نطاق الميزانيات العمومية للقطاعات 47 تريليوناً و197 ملياراً و308 ملايين ليرة تركية، وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية 3 تريليون و409 مليارات و572 مليون ليرة تركية.

وحقق قطاع التصنيع أعلى ربح صافٍ حيث بلغ 1 تريليون و6 مليارات و313 مليون ليرة تركية.

وحقق قطاع صيانة السيارات والدراجات النارية صافي ربح قدره 526 ملياراً و910 ملايين ليرة تركية، وحقق قطاع الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية صافي ربح قدره 115 ملياراً و708 ملايين ليرة تركية.

أنهى قطاع الأنشطة العقارية عام 2023 بخسارة صافية قدرها 103 مليار و296 مليون ليرة تركية، وقطاع إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بخسارة صافية قدرها 11 مليار و632 مليون ليرة تركية، وقطاع النقل والتخزين ب 8 مليار و474 مليون ليرة تركية، وقطاع التعليم ب 5 مليار و354 مليون ليرة تركية.

 

Tags: تجارةتركياشركاتشركات تركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تجارة تركيا شركات شركات تركية ملیون لیرة ترکیة

إقرأ أيضاً:

دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة، حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، في أبراج بقيمة مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار - وهو عبارة عن برجين متصلين ببنتهاوس - سيضم 63 منزلا، كل منها يشغل طابقا كاملا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية، مارك فينيكس، في مقابلة مع بلومبرغ إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون له بهو ومصعد خاصين به، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقا للمطور.

سوق مزدهر

وقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على عقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال التجارية وسياسات التأشيرات السهلة، والمنطقة الزمنية المواتية للتداول في معظم الأسواق.

وتم تسجيل 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو في دبي، وفقا لشركة استشارات العقارات "Knight Frank". وكان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقا لشركة "Cushman & Wakefield Core". ومع ذلك، هناك بعض علامات الاعتدال، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم، وجزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وتتوقع حكومة دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون نسمة في عام 2040 من 3.6 مليون نسمة في نهاية عام 2023.

وتم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى في منطقة الخليج التجاري، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال
  • محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية
  • «الجمارك»: تحصيل مليار و100 مليون جنيه من مستغلي سيارات المعاقين
  • عجز الميزانية التركية يسجل 973.6 مليار ليرة
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • إجمالي الدين العالمي يتجاوز 315 تريليون دولار
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة