موقع 24:
2024-09-18@08:52:47 GMT

سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها

تعتبر السمنة وتحديداً عند الأطفال أحد أكبر التحديات الصحية في العالم، إذ أظهرت أحدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 35% من النساء، و45% من الرجال، و8% من الأطفال والمراهقين في سِن المدرسة، يُعانون من السمنة على نحو مثير للقلق.

وبحلول عام 2035، من المتوقع أن تؤثر السمنة على أكثر من 1.9 مليار شخص على مستوى العالم، أي ما يقرب من 25% من سكان الأرض، وتشمل تلك التوقعات حدوث ارتفاع مذهل يصل إلى 100% في معدل سمنة الأطفال، وهي أرقام دفعت دولة الإمارات إلى إطلاق العديد من المبادرات للتوعية بمخاطر السمنة والحد من تفاقمها لاسيما على صعيد المدارس والجامعات.

دهون زائدة

وأوضح الدكتور ظافر البدري، استشاري باطنية وغدد صماء، عبر 24، أن "السمنة تحدث عندما يُخزِّن الجسم الدهون الزائدة التي قد تُلحق الضرر بالصحة، ويحدث ذلك عند اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، إلى جانب قلة النشاط البدني، والعامل الوراثي، وبعض الحالات الصحية، ويمكن أن تزيد السمنة احتمالَ الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة وبعض أنواع السرطان، ويمكن أن تؤثر على الصحة النفسية، وهو ما يؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والشعور بعدم احترام الذات".

ولفت إلى أن معالجة الأمر تبدأ من الأعمار الصغيرة عبر الوعي وفهم آليات تدارك الأمر عند الأطفال وتبنيهم لنمط غذائي سليم.

توازن وأكد الدكتور البدري أن "التغذية السليمة والالتزام بنظام غذائي متوازن هي الأساس في الوقاية من السمنة، ومن المهم أن يقدم الأهل لأطفالهم تحديداً وجبات تحتوي على الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والوجبات السريعة". نصائح وقال: "من أهم النصائح التي يمكن للأهل اتباعها للحد من سمنة أطفالهم، ضبط السعرات الحرارية للحد من سمنة الأطفال، وتشجيع عادات الأكل الصحي، وإعداد الأطباق المفضلة بطرق صحية، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية، بالإضافة لممارسة النشاط البدني المناسب، فالتمارين الرياضية تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على وزن صحي، كما يجب أن يشجع الأهل أطفالهم على ممارسة الأنشطة البدنية المفضلة لديهم مثل السباحة أو كرة القدم، ويجب أن يكون النشاط جزءاً من الروتين اليومي".
وأضاف: "يجب تشجيع الأطفال على تناول وجبات منتظمة وعدم تخطي وجبات الطعام فهو أمر يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب الإفراط في الأكل. كما ينبغي تجنب تناول الطعام أمام التلفاز أو الحاسوب، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تناول كميات أكبر، كما يجب الاهتمام بالنوم الجيد لأن قلة النوم يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن".
دعم اجتماعي

وفي إطار متصل لفتت الإخصائية الاجتماعية سيرين يوسف، أن "دراسات عديدة أثبتت أن نسبة كبيرة من حالات السمنة سببها نفسي، لذلك من المهم، فهم الطفل ودعمه كي لا تكون ردة فعله سلبية، فيلجأ إلى التهام الطعام، إلى جانب عدم وعي الوالدين لضرورة مراقبة وزن الطفل المناسب، بالإضافة إلى اعتقاد الوالدين بأن الإكثار من الطعام للطفل في هذا العمر يساعده على النمو".

سلوكيات الأطفال 

وقالت: "الأطفال من ذوي الوزن الزائد، يتعرضون للتنمّر في المدرسة والمحيط، والدعم الاجتماعي من الأسرة والمجتمع يلعب دوراً حاسماً في مكافحة السمنة، وتشكيل سلوكيات الأطفال، فالدعم العاطفي والإيجابي من الأسرة وعدم انتقاد الطفل ووزنه أمام الآخرين يمكن أن يساعد الأطفال على تبني عادات صحية بشكل أفضل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. الفقر يدفع عوائل للتخلي عن وجبات طعام وأسرة النوم لأطفالها

بريطانيا.. الفقر يدفع عوائل للتخلي عن وجبات طعام وأسرة النوم لأطفالها

مقالات مشابهة

  • حادث مأساوي يؤدي بحياة عشرات الأطفال خلال احتفالات المولد النبوي في نيجيريا
  • بريطانيا.. الفقر يدفع عوائل للتخلي عن وجبات طعام وأسرة النوم لأطفالها
  • أضرار شرب الحليب دون غليه| مخاطر صحية وكيفية الوقاية منها
  • (الإجراءات الجنائية).. وإجراءات الحوار!!
  • «المصري للتأمين» يوضح إجراءات الوقاية من الهجمات الإلكترونية
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • تعادل 4 وجبات.. استشاري تغذية يكشف أضرار حلاوة المولد
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)