أقرّتَ الحكومة الأردنية، الخميس، نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024، يتضمن تعديل الضريبة الخاصة المفروضة على الدُّخان. وكذلك تعديل الضريبة على السيارات العاملة بالوقود والكهرباء.

وبحسب القرار الجديد فسيتم رفع سعر علبة الدخان بجميع أنواعه 100 فلس.

كما شمل القرار رفع أسعار منتجات التبغ (المعسل) والسجائر الالكترونية بجميع أنواعها وكذلك السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية.



كما أقرت الحكومة كذلك تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على المركبات التي تعمل بالبنزين، ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات التي تعمل بالكهرباء.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها "حاليا".

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.


من جهته قال وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، الخميس، إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالضريبة المرتبطة بالسيارات الكهربائية والبنزين، والتبغ يأتي ضمن مستهدفات معالجة بعض الإشكاليات التي تواجه الاقتصاد الأردني.

وقال المبيضين خلال إيجاز صحفي عقد في وزارة الاتصال الحكومي إن قرار مجلس الوزراء المرتبط بالتدخين يدافع بنفس الوقت عن صحة المواطن الأردني.

وشدد أن الحكومة رفعت الضريبة على التدخين تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله.

ويأتي التعديل للحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

 قدرت منظمة الصحة العالمية عدد مستخدمي التبغ ومدخنيه في الأردن في عام 2022، بـ 2.77 مليون شخص؛ منهم 2.29 مليون ذكر، و483 ألف أنثى.

وجاء الأردن في المرتبة الأولى كأكثر دولة إستخداماً للتدخين بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 عام فما فوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 36% لعام 2022، يليه لبنان بنسبة 34% ومصر بنسبة 24.7%، مع توقع ازدياد النسبة في الأردن عام 2025 إلى حوالي 37.1% وإلى 38.3% عام 2030

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي الضريبة الدخان الاقتصاد اقتصاد الاردن ضريبة دخان المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرکبات التی تعمل ة المفروضة على

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يبدأ بحفر خندق على الحدود مع الأردن لـ”تأخير” تسلل المركبات

#سواليف

بدأ الجيش الإسرائيلي حفر خندق على طول الحدود مع الأردن بهدف “تأخير” عمليات تسلل محتملة لمركبات على غرار 7 أكتوبر، مؤكدا أن الخندق الجديد لن يمنع أي محاولات للتسلل.

وذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” إن الجيش يقوم بحفر الخندق في منطقة وادي عربة في منطقة صحراوية يمكن عبورها سيرا على الأقدام.

ويقول الجيش الإسرائيلي، بحسب الصحيفة، أنه “في ظل عدم وجود سياج لمئات الكيلومترات، أصبح مرور المركبات أسهل بالنسبة للعدو”.

مقالات ذات صلة نجل ترامب يكشف تفاصيل حول محاولة اغتيال محتملة لوالده 2024/09/16

وأشارت إلى أنه “نظرا لعدم تخصيص الحكومة بعد ميزانية لبناء سياج على طول الحدود الشرقية، وفي ضوء التسلل في 7 أكتوبر، فقد قرر الجيش الإسرائيلي العمل بالموارد الموجودة. ويعترف الجيش الإسرائيلي بأن هذا ليس حلا كاملا، ولكن من المقدر أن الخندق سيعيق بشكل كبير تسلل الإرهابيين”.

وبدأ حفر الخندق من كيبوتس أيلوت ويقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من مدينة إيلات في أقصى جنوب إسرائيل، ويتجه خط الخندق شمالا في وادي عربة.

وقال رئيس مجلس إيلوت الإقليمي، حنان جينات: “تعزيز الجدار على الحدود الشرقية هو أحد أهم أولوياتنا.. أهداف مهمة، خاصة في هذه الفترة، ونحن نعمل على الموضوع بشكل متسق مع الجيش ووزارتي الحكومة”.

والأربعاء الماضي، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحدود الأردنية في منطقة الأغوار الفلسطينية المحتلة، على خلفية مقتل 3 حراس أمن إسرائيليين برصاص الأردني ماهر الجازي عند معبر الكرامة الأحد الماضي.

وأكد نتنياهو أن إسرائيل ستعمل على “إنشاء عائق قوي” على الحدود مع الأردن.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي والصين للاتفاق بشأن السيارات الكهربائية
  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • طنجة تتحول إلى وجهة عالمية لصناعة السيارات الكهربائية.. استثمارات ضخمة ومشاريع عملاقة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء مهلة لشركات السيارات الكهربائية الصينية
  • تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية
  • الحرب التجارية تعود بين أمريكا والصين.. كيف ستتأثر السيارات الكهربائية؟
  • جيش الاحتلال يبدأ بحفر خندق على الحدود مع الأردن لـ”تأخير” تسلل المركبات
  • الحاج توفيق: الحكومة لم تشاورنا بقرارها بشأن ضريبة مركبات الكهرباء
  • الشوبكي .. آثار كارثية وسلبية لرفع ضريبة المركبات الكهربائية
  • ” العمل الإسلامي”: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية والاعتداء على جيوب المواطنين”