موقع 24:
2024-09-18@08:37:45 GMT

مقابل 7 مليارات دولار.. واشنطن تبيع رومانيا 32 طائرة إف-35

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

مقابل 7 مليارات دولار.. واشنطن تبيع رومانيا 32 طائرة إف-35

قالت الخارجية الأمريكية أمس الجمعة، إن واشنطن سببيع أكثر من 30 طائرة مقاتلة من طراز إف-35 إلى رومانيا عضو حلف شمال الأطلسي، مقابل7.2 مليارات دولار.

ويغطي العقد الذي لا يزال يحتاج إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي، شراء بوخارست 32 طائرة "أف-35 آيه" من إنتاج لوكهيد مارتن الأمريكية.

واعتبر بيان للخارجية الأمريكية أن "هذه الصفقة المقترحة تدعم أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة، بتحسين أمن حليفة ضمن حلف شمال الأطلسي، تعد قوة مهمة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا".

وجاء إعلان الصفقة في الوقت الذي بدأ فيه طيارون أوكرانيون التدرب في مركز خاص في رومانيا هذا الأسبوع على قيادة طائرات إف-16 الأمريكية والتي وافقت واشنطن على أن تستخدمها كييف لمواجهة القوات الروسية.

وافتتحت رومانيا مركز تدريب في قاعدة فيتشتي الجوية في نوفمبر (تشرين الثاني) في 2023، وتعهدت بتدريب الأوكرانيين هناك أيضاً.

BREAKING:

The U.S. State Department approves the sale of 32 F-35 multirole combat aircraft to Romania.

The price, including extra engines and other equipment, is estimated at USD 7.2 billion.

????????????????@visegrad24 #Romania #US #NATO #Russia pic.twitter.com/d7oti2FTKL

— GlobalDefenseInsight (@NewsOnAnything) September 14, 2024

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أول أمس الخميس بنظيرته الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، حيث أعرب عن شكره لبوخارست لتزويدها أوكرانيا بمنظومة باتريوت للدفاع الجوي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية واشنطن رومانيا رومانيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

5 مليارات دولار.. بيان رسمي مصري بعد قرار محمد بن سلمان

قالت الحكومة المصرية في بيان، الاثنين، إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وجه صندوق الاستثمارات العامة، (صندوق الثروة السيادي للمملكة) بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار "كمرحلة أولى".

وجاء البيان بعد أن التقى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بولي العهد السعودي في الرياض، حيث ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل أخرى عن موعد استثمار الأموال أو طبيعة الاستثمارات أو عدد المراحل التي تخطط الحكومة السعودية لتنفيذ استثماراتها فيها.

وفي 2022، تأسست الشركة السعودية المصرية للاستثمار كشركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. وتشير بيانات البنك المركزي المصري إلى أن ودائع المملكة طويلة الأجل لدي البنك بلغت 5.3 مليار دولار حتى 31 ديسمبر  2023.

مصادر تكشف ماذا فعلت السعودية وليبيا لتخفيف أزمة الطاقة في مصر قال مصدران مطلعان في قطاع الغاز إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال لمصر بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدتها في تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

وفي الثاني من سبتمبر الجاري قال مصدران مطلعان في قطاع الغاز في مصر إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال لمصر بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدتها على تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف، وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

وذكر أحد المصدرين المطلعين على ترتيبات الحكومة أن مصر بحاجة لما يقدر بنحو ملياري دولار من الغاز الطبيعي لتغطية الطلب في الصيف حتى أكتوبر، لكن أزمة العملة الصعبة تعني أنها تفتقر إلى التمويل للتغطية الكاملة لواردات الغاز.

وقال أحدهما "دون دعم أصدقائنا في الخليج، لم نكن لنتمكن من سداد قيمة تلك الشحنات"، وأضاف أن المسؤولين يتطلعون إلى الحصول على تمويل إضافي من دول حليفة.

وقال المصدران إن المملكة مولت 3 من أصل 32 شحنة غاز طبيعي مسال اشترتها القاهرة حتى الآن هذا العام تبلغ قيمتها، وفقا لإحصاءات رويترز، نحو 150 مليون دولار بالأسعار الحالية.
 

مقالات مشابهة

  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • كيف انتهى المطاف بعملاق التجسس الأمريكي تائهاً في اليمن وما الذي يبحث عنه؟
  • ولي العهد السعودي يوجه بضخ استثمارات عاجلة لدولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار
  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • 5 مليارات دولار.. بيان رسمي مصري بعد قرار محمد بن سلمان
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار