قال رائدا فضاء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) العالقان في الفضاء حتى العام المقبل 2025، إنهما لا يشعران أن شركة بوينج خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة "أوقات صعبة". 

وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينج في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة "ستارلاينر" إلى الأرض بدون ركاب وبقاء الرائدين باري (بوتش) ويلمور، وسونيتا ويليامز في الفضاء.

 

وقالت ناسا إن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض على متن مركبة فضاء تابعة لشركة "سبيس إكس" في فبراير لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام كما كان مقرراً إلى أكثر من ثمانية أشهر. 

وفي مؤتمر صحفي مساء الجمعة من محطة الفضاء الدولية، قال ويلمور: "لقد كان هذا تطوراً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية، "كاليبسو". 

أخبار ذات صلة القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025 لأول مرة.. طاقم بعثة خاصة يتجوّل في الفضاء

وأضاف: "كان الأمر صعباً في بعض الأحيان، كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق".

ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر أن بوينج خذلته بعد عودة "ستارلاينر" إلى الأرض بدون طاقمها ، قال ويلمور "خذلتي؟ بالتأكيد لا". 

من جانبها، قالت ويليامز خلال المؤتمر الصحفي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال فترة إقامتهما الممتدة في محطة الفضاء الدولية.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولية الفضاء ناسا فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر

ساهم الطالب أحمد العواني من قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في تطوير منظومة تعد الأولى من نوعها، تتضمن مسباراً وطائرة بدون طيار تتميز بتكنولوجيا متطورة للهبوط على سطح القمر، وذلك خلال برنامج تدريبي في مركز لبحوث الفضاء التابع لشركة "أريان غروب" في ألمانيا.

وشارك أحمد العواني من جامعة خليفة في البرنامج التدريبي الذي تم تنظيمه كجزءٍ من نسخة عام 2024 من برنامج جسور، وهو مبادرة أطلقها صندوق الوطن بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء وبرنامج ريادة الأعمال الأكاديمي التابع للمعهد الإماراتي الألماني.
وتوفر جامعة خليفة مجموعة من برامج هندسة الطيران والفضاء على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى مركز أبحاث يركز على التحديات الواقعية والابتكار التكنولوجي في هذا المجال.
وتضم الجامعة أيضا مجموعة بحثية لعلوم الفضاء والكواكب تشارك في مهام فضائية وطنية ودولية، بما فيها المهام التي تستهدف القمر والمريخ والمذنبات وحزام كايبر، إضافة إلى دعم المجموعة جهود تطوير وتدريب المتخصصين المستقبليين في علوم الفضاء الإماراتيين والعرب.
وقال أحمد العواني إنه طوّر وزميله خلال التدريب في شركة "أريان غروب"، مركبة قمرية وطائرة بدون طيار من نوع خاص ومتميز من خلال دمج التكنولوجيا المتقدمة التي تمكّنها من العمل مسباراً قمرياً، مضيفاً أن هذا الإنجاز الذي يعد الأول من نوعه، يتميز  بوجود منظومة قادرة على ن قل المعدات والمواد الأساسية إلى سطح القمر.

وعن دوره في المشروع ، قال أحمد: شاركت  في تصميم المنظومة ووضعها على سطح القمر في شركة "أريان غروب"، بالإضافة إلى المساهمة في تصميم الطائرة بدون طيار لإجراء مسوحات جوية، وجمع بيانات عالية الدقة، وهو أمر هامٌّ لرحلات استكشاف القمر في المستقبل، كما كانت أنظمة الدفع المتطورة جانبًا أساسيًا من عملي في المشروع، وتم تطويرها وفقًا لمتطلبات المهمة".



مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة في محافظات مصر ليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر
  • عودة طاقم بولاريس داون إلى الأرض بعد مهمة تاريخية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض