سام برس:
2024-09-18@08:12:58 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ط¬ظ…ظ„ ظˆط§ط±ظ‚ ط§ظ„طھط¨ط±ظٹظƒط§طھ ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ظٹط© ظ†ط²ظپظ‡ط§ ظ„ظ„ط§ط³طھط§ط° ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ظˆط§ظ„ط§ط¯ظٹط¨ ط§ظ„ظ…ط®ط¶ط±ظ… ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ظ„ظٹ ط§ظ„ظ…طµط¹ط¨ظٹ طŒ ط¨ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© ط²ظپط§ظپ ظ†ط¬ظ„ظٹط© ط§ظ„ط´ط§ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ†ط¨ظٹظ„ظٹظ† " ط£ظٹظ…ظ† ظˆ ط¹طµط§ظ… " ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط³ط¨طھ ط§ظ„ظ…ظˆط§ظپظ‚ 14 ط³ط¨طھظ…ط¨ط± 2024ظ… ظپظٹ ظ‚ط§ط¹ط© ط§ظ„ظ‚طµط± ط§ظ„ظ…ظ„ظƒظٹ - ط´ط§ط±ط¹ ط®ظˆظ„ط§ظ† .



ط­ظٹط« ظٹط³طھظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ظ…طµط¹ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط¹ط±ط³ط§ظ† طŒ ط§ظ„ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ظƒط±ط§ظ… ظ„ظ„ظ…ظ‚ظٹظ„ ظˆط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط© ظپظٹ ط­ظپظ„ ط§ظ„ط²ظپط§ظپ .

ظˆط¨ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© ط§ظ„ط³ط¹ظٹط¯ط© ظˆط§ظ„ط؛ط§ظ„ظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ظ„ظˆط¨ظ†ط§ ظ†طھظ‚ط¯ظ… ظ„ظ„ط§ط³طھط§ط° ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ظ…طµط¹ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط¹ط±ط³ط§ظ† ط¨طھظ‡ط§ظ†ظٹظ†ط§ ط§ظ„ط­ط§ط±ط© طŒ ط³ط§ط¦ظ„ظٹظ† ط§ظ„ظ…ظˆظ„ظ‰ ط¹ط² ظˆط¬ظ„ ط§ظ† طھظƒظˆظ† ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط®ط·ظˆط© ظ…ظ‚ط¯ظ… ط®ظٹط± ظˆط¨ط±ظƒط© ظˆط³ط¹ط§ط¯ط© ظˆط§طھظ…ط§ظ… ظ„ظ„ط´ط·ط± ط§ظ„ط¢ط®ط± ظ…ظ† ط§ظ„ط¯ظٹظ† طŒ ظˆط§ظ† ظٹط±ط²ظ‚ ط§ظ„ط¹ط±ظٹط³ظٹظ† ط¨ط§ظ„ط°ط±ظٹط© ط§ظ„طµط§ظ„ط­ط© .. ظپط£ظ„ظپ ظ…ط¨ط±ظˆظˆظˆظˆظˆظƒ.

ط§ظ„ظ…ظ‡ظ†ط¦ظˆظ†
ط§ط­ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط§ظˆط´
ظ…ط­ظ…ط¯ ظ‚ط§ط¦ط¯ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط²ظٹ
ط£ظ…ظٹظ† ط§ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط­ط¯ط§ط¯
طµط§ظ„ط­ ط­ط³ظ† ط§ظ„ظ‚ط¨ط§ط·ظٹ
ط¹ط§ط¯ظ„ ظ…ط³ط¹ط¯ ط§ظ„ظ…ط¯ط§ظ†
ط§ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط®ط§ظ„ط¯ظٹ
ظˆظƒط§ظپط© ط§ظ„ط²ظ…ظ„ط§ط،

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: طھظ ط ظ ط ظ ظٹظ

إقرأ أيضاً:

نفوق الخفافيش يتسبب في ارتفاع معدل وفيات الرضع!

توصلت دراسة حديثة إلى أنّ تدهورًا في أعداد الخفافيش في أمريكا الشمالية دفع إلى زيادة استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية وتسبب بارتفاع معدل وفيّات الرضع.

وقال إيال فرانك من جامعة شيكاجو: إنّ مجموعة من الباحثين «تحذّرنا من أننا نخسر أنواعًا على مختلف الجهات، وأن ذلك يمكن أن يكون له آثار كارثية على البشرية».

وأوضح أنّ أبحاثًا قليلة أثبتت هذه التوقعات بسبب صعوبة دراسة «النظام البيئي على نطاق واسع جدا».

وتوفّر الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة «ساينس» دليلًا ملموسًا على التدهور العالمي الحالي في التنوع البيولوجي وآثاره على البشر.

واعتمد إيال فرانك في بحثه على «تجربة طبيعية» هي الظهور المفاجئ لمرض قاتل لدى الخفافيش، لتحديد المنافع التي تقدمها في إبادة الآفات.

وظهر هذا المرض الذي يحمل اسم متلازمة الأنف الأبيض (WNS) والناجم عن نوع من الفطريات، في ولاية نيويورك عام 2006، ثم انتشر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وتصبح الخفافيش تستيقظ قبل أوانها خلال السبات بسبب المرض، فتنفق بسبب نقص الحشرات التي تتغذى عليها وصعوبة حفاظها على الدفء.

وفي الدراسة، تابع الباحث انتشار هذا المرض في شرق الولايات المتحدة وقارن بين استخدام المبيدات الحشرية في المقاطعات المتضررة وغير المتضررة.

وتوصل إلى أنّ المزارعين في المقاطعات التي انخفضت فيها أعداد الخفافيش، زادوا من استخدام المبيدات الحشرية بنسبة 31%.

ثم سعى لمعرفة ما إذا كان هذا الاستخدام المتزايد يرتبط بارتفاع معدلات وفيات الرضع، وهو إجراء يساعد في دراسة الآثار الصحية للتلوث البيئي.

ومع تزايد المبيدات الحشرية، ارتفع معدل وفيات الأطفال بنسبة 8% تقريبا، أي ما يعادل 1334 حالة وفاة إضافية؛ إذ يعمل الماء والهواء الملوثان على نشر هذه المواد الكيميائية من الحقول إلى جسم الإنسان.

وأكد الباحث أن الانتشار الواسع للمرض يدعم نتيجة دراسته ويستبعد احتمال وجود مصادفة، وأي تفسير آخر يفترض أن يتماشى مع مسار الانتشار التوقيت الزمني نفسهما.

وكالة فرانس بريس العالمية

مقالات مشابهة