مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، تركز العديد من الأسر على شراء مستلزمات الدراسة وتجهيز الأطفال للمرحلة القادمة، ورغم اهتمام الأهالي بهذا الأمر، قد يرتكبون بعض الأخطاء التي قد تجعل الطفل يكره الذهاب إلى المدرسة. فكيف يمكن تجنب هذه الأخطاء؟

عدم التهيئة

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأهالي هو عدم تهيئة الطفل بشكل كافٍ للمرحلة التي سيدخلها، خاصةً الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس لأول مرة، ووفقًا لما ذكره وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ«الوطن»، فإن انتقال الطفل من المنزل إلى المدرسة قد يكون صدمة له، حيث يجد نفسه فجأة مطالبًا بمهام جديدة بعد أن كان غير مطالب بأي شيء في المنزل، ما يجعله يرفض الذهاب إلى المدرسة.

الارتباط بالمكان

عند الذهاب لأول مرة، قد يجد الطفل المكان غريبًا وغير مألوف، مما يجعله يبكي ويشعر بعدم الرغبة في الاستمرار، لذا يُفضل زيارة المدرسة قبل بداية العام الدراسي، مثل أثناء دفع المصروفات، لكي يعتاد الطفل على المكان ويصبح أكثر ألفة، بحسب «هندي».

حرمانه من الأنشطة

أحد الأسباب الرئيسية التي قد تجعل الطفل يكره المدرسة هو حرمانه من الأنشطة المفضلة لديه، في محاولة لضبط مواعيد نومه، وفي المقابل يظن بعض الأهالي أن تقليل الأنشطة اليومية مثل التنزه أو اللعب على الهاتف هو أمر إيجابي، لكن هذا قد يكون له تأثير عكسي، فيشعر الطفل أن بدء الدراسة يعني حرمانه من هواياته وأنشطته المفضلة، مما ينمي شعوره بالكراهية تجاه المدرسة، لذلك، يُفضل مشاورة الطفل وتحديد أوقات لممارسة الأنشطة التي يحبها، لكي يشعر أن حياته لم تتأثر بحلول الدراسة، وفقًا لاستشاري الصحة النفسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدرسة الأطفال العام الدراسي مواعيد النوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. 30 ألف مشجع لمباراة الإياب بين الأهلي وجورماهيا الكيني

يستعد النادي الأهلي لخوض مباراة الإياب ضد جورماهيا الكيني في الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال إفريقيا، والتي ستُجرى يوم السبت المقبل، 21 سبتمبر، على ستاد "القاهرة" الدولي.

وكان الأهلي قد حقق فوزًا كبيرًا في مباراة الذهاب، حيث تغلب على جورماهيا بثلاثة أهداف نظيفة. سجل رامي ربيعة الهدف الأول في الدقيقة 14، وأتبعه بيرسي تاو بهدفين إضافيين في الدقيقتين 16 و71.

الأهلي يوافق على إعارة لاعب الفريق إلى سيراميكا كليوباترا مفاجأة لجماهير القطبين.. قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي

وحصل النادي الأهلي على موافقة أمنية بحضور 30 ألف مشجع، مما يضمن دعمًا جماهيريًا كبيرًا في لقاء الإياب الذي سيقام على ستاد "القاهرة".

كما يسعى الأهلي إلى استغلال ميزة الأرض والجمهور لتعزيز فرصه في التأهل إلى الدور التالي من البطولة.

الفريق يتطلع إلى استكمال الأداء القوي الذي قدمه في مباراة الذهاب، حيث يهدف إلى تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الإياب لضمان المرور إلى المرحلة المقبلة من دوري أبطال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • «أهلا مدارس» الدقهلية: 19 معرضا تفتح أبوابها أمام الأهالي بتخفيضات 40%
  • عاجل.. 30 ألف مشجع لمباراة الإياب بين الأهلي وجورماهيا الكيني
  • محافظ الأقصر يناقش الاستعدادات لانطلاق المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان "
  • تنفيذ 651 نشاط خلال 100يوم ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء إنسان» بأسوان
  • تحت شعار إلى المدرسة.. بيت الزكاة يطلق حملة لتوفير مستلزمات الدراسة للأيتام
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟