أدانت رومانيا بشدة القصف الروسي لسفينة تجارية قادمة من أوكرانيا عبر البحر الأسود.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأفادت وزارة الخارجية الرومانية اليوم الجمعة، أن هذا الهجوم "تصعيد غير مسبوق" في حربها ضد أوكرانيا ونعتته بأنه:"انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي".

أمن الإمدادات الغذائية العالميةوكانت سفينة الشحن "آيا" في المياه الدولية، وعلى متنها شحنة قمح في طريقها من أوكرانيا إلى مصر وقت الهجوم.
أخبار متعلقة يلتقي زيلينسكي قريبًا.. هل يوافق بايدن على ضرب العمق الروسي؟أوكرانيا.. مقتل 41 وإصابة 180 في هجوم صاروخي روسيألمانيا: شراء 6 أنظمة دفاع جوي جديدة رداً على روسياوأضافت الوزارة أن روسيا عرضت "أمن الإمدادات الغذائية العالمية للخطر من خلال القصف المنهجي للبنية التحتية الأوكرانية والسفن التي تنقل الحبوب".دون إصاباتوأفادت الأنباء بأنه لم يصب أحد في الحادث، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الخميس، إن صاروخًا روسيا أصاب سفينة محملة بالقمح بعد وقت قصير من مغادرتها المياه الأوكرانية.
وأضاف:" ننتظر رد فعل العالم، لا يجب أبدا أن يكون القمح والأمن الغذائي أهدافا للصواريخ".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس بوخارست روسيا رومانيا الإمدادات الغذائية العالمية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟

تضغط أوكرانيا للحصول على إذن من شركائها الغربيين لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي قدموها لضرب أهداف في عمق روسيا، في الوقت الذي تكافح فيه القوات الأوكرانية لوقف التقدم الروسي في شرق البلاد.

اعلان

ويجادل المسؤولون في كييف بأن هذه الأسلحة ضرورية لإضعاف قدرة روسيا على ضرب أوكرانيا وإجبارها على نقل قدراتها الضاربة بعيدًا عن الحدود.

وحذرت روسيا من أنها ستعتبر السماح بمثل هذه الضربات بعيدة المدى عملاً من أعمال الحرب، كما أن حلفاء أوكرانيا الغربيين حذرون من استعداء الدولة التي تمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم.

ما هي هذه الأسلحة؟

تشمل الصواريخ بعيدة المدى أنظمة مثل ”ستورم شادو“ البريطانية الصنع، و”ستورم شادو“ الفرنسية الصنع المماثلة ”سكالب“ أو نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي الصنع ”أتاكسمس“.

تعمل أوكرانيا على تكثيف برامجها المحلية لتطوير أسلحة بعيدة المدى، بما في ذلك طائرات بدون طيار قادرة بالفعل على ضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية. إلا أن الصواريخ الغربية ستوفر دقة أكبر وقدرة تدميرية أكبر بكثير.

صاروغ بعيد المدى من طراز ستورم شادو بريطانية الصنع Lewis Joly/AP

وتستخدم أوكرانيا بالفعل صواريخ ”ستورم شادو“ التي تُطلق من الجو وصواريخ ”أتاكسمز“ التي تُطلق من الأرض لتنفيذ ضربات دقيقة على المنشآت العسكرية والبنية التحتية الاستراتيجية داخل الأراضي التي تحتلها روسيا - ولكن ليس على الأراضي الروسية.

وترفض ألمانيا منذ فترة طويلة إرسال صواريخها بعيدة المدى من طراز ”توروس“، متذرعةً بمخاوف من التصعيد الدولي.

كيف يمكن أن تساعد أوكرانيا؟

ترى أوكرانيا أن القدرة على استخدام صواريخ بعيدة المدى خلف خطوط العدو ستغير قواعد اللعبة، مما يسمح لها باستهداف القواعد الجوية ومستودعات الإمداد ومراكز الاتصالات على بعد مئات الكيلومترات من الحدود.

وهي تجادل بأن هذا من شأنه أن يساعد في الحد من التفوق الجوي الروسي وإضعاف خطوط الإمداد اللازمة لشن غارات جوية يومية ضد أوكرانيا - بطائرات من دون طيار وصواريخ وقنابل انزلاقية قوية، ومواصلة هجومها العسكري البري في أوكرانيا.

ومع احتمال تباطؤ هذا التقدم في فصل الشتاء، ستصبح قدرات الضربات الجوية بعيدة المدى أولوية أعلى، تريد كييف العودة إلى الهجوم لتعويض النقص في القوى البشرية العسكرية بعد عامين ونصف من الحرب ولحماية بنيتها التحتية للطاقة التي تضررت بشدة.

يجهز الرافعة لتحميل نظام الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) على نظام المدفعية الصاروخي عالي الحركة (HIMARS) في كوينزلاند، أستراليا، في 26 يوليو 2023Sgt. 1st Class Andrew Dickson/AP

في الأسبوع الماضي التقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع زيلينسكي وبدا أنه لا يمانع طلب كييف بحجة أن أوكرانيا تضرب بالفعل أهدافًا في روسيا بأسلحة منتجة محليًا. كما أشار المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل تشارلي ديتز إلى أن صواريخ أتاكس لن تكون الرد على التهديد الرئيسي الذي تواجهه أوكرانيا من القنابل الانزلاقية بعيدة المدى التي تطلقها روسيا، والتي يتم إطلاقها من على بعد أكثر من 300 كيلومتر (180 ميل)، أي أبعد من مدى وصول صواريخ أتاكس.

هل سيلين الغرب؟

تحاول الولايات المتحدة والدول الأخرى الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) - في الوقت الذي تدعم فيه أوكرانيا بالأسلحة والتدريب والمساعدات المالية - تجنب المواجهة المباشرة مع روسيا.

ويقول الكرملين إنه سيتم تجاوز الخط الأحمر إذا تم استخدام الصواريخ الغربية على أراضيها، وهو تحذير كرره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع.

Relatedالكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النوويةلافروف: الغرب يخادع برغبته تجنب التصعيد في أوكرانيا.. وإذا قامت حرب عالمية ثالثة ستعم كوارثها أوروبازيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى

وقد ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي هذه المسألة باستفاضة هذا الأسبوع في لندن وخلال رحلة مشتركة إلى كييف. وقد ظلوا غير ملتزمين علنًا بشأن أي تغيير في سياسة الصواريخ، لكنهم أشاروا إلى أن روسيا تسعى إلى زيادة تغيير التوازن الاستراتيجي في أوكرانيا من خلال الحصول على صواريخ باليستية إيرانية بعيدة المدى.

الرئيس الأوكراني يتوسط وزيري خارجية الولايات المتحدة وبريطانياMark Schiefelbein/AP

من جانبها، تقول أوكرانيا إنها تحدت بالفعل الخطوط الحمراء الروسية بتوغلها لمدة خمسة أسابيع في منطقة كورسك الحدودية الروسية، وأضاف زيلينسكي أنه يأمل في أن يتخذ الحلفاء ”قرارات قوية“ عندما يلتقي مع بايدن في وقت لاحق من هذا الشهر.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان فيضانات مدمرة في أوروبا الوسطى: مقتل 9 أشخاص على الأقل وإجلاء المئات عن منازلهم صواريخ باليستية روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا أوروبا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مشعل يؤكد أن حماس ستنتصر بالحرب والجيش الإسرائيلي يكشف إحباط محاولة حزب الله لاغتيال مسؤول يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا يعرض الآن Next دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالمملكة المتحدةأوروباالحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتينروسياإسرائيلحزب اللهأزمة المهاجرينقصفرجل إطفاءدونالد ترامبحرائق Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • القانون يوضح 14 حالة تعرض الطفل الصغير للخطر (تفاصيل)
  • لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟
  • ماذا لو تعرض العمق الروسي لهجوم أوكراني بأسلحة غربية؟ خبراء يجيبون
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • أوكرانيا تحبط هجومًا روسيًا بـ56 مُسيَّرة
  • الإمارات ترسل طائرة تحمل 50 طنا من الإمدادات الغذائية إلى نيجيريا لمساعدة المتضررين من الفيضانات
  • لضرب العمق الروسي.. هذه الأسلحة الغربية تريدها أوكرانيا
  • الوطني للبحث والإنقاذ يجلي شخصا تعرض لحالة صحية طارئة في سفينة
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر