تاريخ ميلاد الرسول، تحل ذكراه في هذه الأيام المباركة، إذ تحتفل الأمة الإسلامية بذكريات ميلاد سيد من وطأت قدمه الأرض وهو سيد ولد آدم وسيد من خلق الله تعالي هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

تاريخ ميلاد الرسول

وعن تاريخ ميلاد الرسول، قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، والخطيب بالأوقاف، إن المفسرين وكُتَّاب السير والتراجم اختلفوا فيه، فمنهم من نقل عن الصحابة الأشراف وغيرهم أنه صلى الله عليه وسلم وُلد في عام الفيل ومنهم من نقل أنه صلى الله عليه وسلم كان ميلاده في ربيع الأول فقالوا كان لليلتين خلتا من ربيع الأول، وقيل في ثامن ربيع الأول، وقيل في عاشر ربيع الأول، وقيل الحادي عشر وقيل الثاني عشر، وغيره مما اتسع معه الخلاف المقبول بين الفقهاء لذلك استقر الفقه والرأي في مصر على اعتبار يوم الثاني عشر من ربيع الأول الأنور هو وقت احتفالنا بيوم مولده الشريف صلى الله عليه وسلم.

ميلاد الرسول 

وأشار الخطيب بالأوقاف، خلال حديثه عن تاريخ ميلاد الرسول، إلى أن الثابت وحيا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو يوم ميلاده الشريف يوم الاثنين لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عندما سئل صلى الله عليه وسلم عن صومه في يوم الاثنين فقال «ذاك يوم ولدت فيه»، مضيفا: «لعل الحديث السابق يجعلنا نجيب بكل بساطة عن السؤال الذي أقحمه علينا بعض المتكلمين في الشأن الديني ممن قد يحفظون النصوص الشرعية دون فهم وفقه لدلاللتها الشرعية والسؤال هو (كيف نحتفل بميلاد الرسول ولم يحتفل به الصحابة ولا رسول الله نفسه فلو كان خيرا لسبقونا إليه؟».

الاحتفال بميلاد الرسول

ولفت «الجمل»، في تصريح لـ«الوطن»، إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، موضحا أن شكل وطبيعة الاحتفال وسببه هو ما يحدد الحل أم الحرمة في أي مناسبة أيا كانت، مؤكدا أن الاحتفال الذي يراعي الضوابط الشرعية المعروفة هنا يكون جائزا بل قد يكون واجبا متى كان له أثر كبير في نفس المحتفل ومتى كان محفزا له لمزيد من العلم والتقدم، مشيرا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتفل ليس فقط بمولده الشريف بل بمولد الأنبياء من قبله صلى الله عليهم وسلم، فكان شكل احتفاله صلى الله عليه وسلم بمولده الشريف كما أخبرنا رسول الله في الحديث السابق بصيام يوم مولده هذا يوم الاثنين، كما احتفل رسول الله بيوم مولد الأنبياء من قبله بأن ذكر لنا تكريم وتعظيم ربه جل وعلا بيوم ميلادهم، كيوم ميلاد سيدنا يحيى عليه السلام، بقوله: (وسلام عليه يوم ولد.. ويوم يموت ويوم يبعث حيا، وكذكره يوم ميلاد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، في قوله تعالى: «والسلام عليَّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا»، وغير ذلك من أدلة كثيرة قد لا يتسع لها المقام.

طرق الاحتفال بميلاد الرسول

واختتم الداعية الإسلامي، أن من أهم طرق الاحتفال بمولد سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نجمع أولادنا وأقرباءنا لنحكي لهم سيرته العطرة ونعرفهم بنبيهم أكثر وأكثر وأن نتهادى بحلوى المولد النبوي كل على قدره وقدرته، تلك الحلوى التي أصبحت عند المصريين عُرفا طيبا يرضاه الإسلام لما فيها من ذكرة طبية تشعر الناس بالسعادة والمحبة الخالصة من الإسلام بسماحته ومحبته للجميع كبيرهم وصغيرهم وبلا فرق بين مسلمهم وغير مسلمهم في وطنهم الواحد مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميلاد الرسول مولد الرسول المولد النبوي صلى الله علیه وسلم ربیع الأول یوم میلاد رسول الله

إقرأ أيضاً:

بحشود غير مسبوقة ملأت الساحات والميادين: حرائر اليمن يتصدرن مشهد الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم

 

من كل حدب وصوب جئن صادحات بصوت واحد، “لبيك يا رسول الله” تمتلئ قلوبهن شوقا وحبا لإحياء ذكرى مولده، ملأن الساحات بحضورهن البهي، مجددات عهد الولاء لله ولرسوله في مشهد إيماني، يجسد حب اليمنيين وارتباطهم القوي بالرسول الأعظم .
“الثورة” شاركت حرائر اليمن أفراحهن بذكرى المولد النبوي في ساحة الكلية الحربية وأجرت لقاءات مع عدد من الحضور .. إلى التفاصيل:-

الثورة/ أسماء البزاز

زينب الديلمي تقول : هي رسالةُ شوقٍ، واشتياقٍ، ولهفة لإحياء أعظم أيام الله، هي رسالةُ تعظيمٍ، وإجلال، وثناء، وحمدٍ وشكرٍ لله على عظيم نعمته التي أتمّها لنا، وهي نعمة الرحمة المُهداة لنا، نعمة رسول الهدى ونبي الأمة (صلوات الله عليه وآله)
وأضافت ان وجودنا اليوم في ساحة الاحتفال هو رسالةُ تجسيدٍاً للمبدأ القرآني: “فبذلك فليفرحوا” ورسالةٌ للأعداء وللمنافقين وكل من يسخر من ابتهاجنا وسرورنا بهذه المناسبة العظيمة، ان عيدنا الأعظم هو يوم مولد نبينا وقدوتنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله.
وتابعت: وهي أيضاً رسالةٌ لأهلنا في غزة، بأننا في هذه المُناسبة المباركة نجدد وقوفنا ومساندتنا لهم، وأننا بكل ما نستطيع حاضرون لنصرتهم كما كان رسول الله (صلوات الله عليه وآله) ناصراً ومعيناً للمظلومين، نقول لهم “لستم وحدكم، الله معكم، نحن معكم، صواريخنا معكم، مُسيّراتنا معكم، رجالنا معكم، نساؤنا معكم، كل شبرٍ من اليمن معكم”.
حب النبي يجمعنا
من جانبها تقول أم عبدالله : إنها لسعادة بالغة ان نتواجد اليوم في ساحة الاحتفاء بذكرى نبينا وهادينا وقدوتنا وأسوتنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وتابعت : جئت اليوم أنا وأطفالي وأخواتي وجيراني بكل شوق ولهفة لنعبر عن حبنا للنبي والسير على خطاه والتمسك بنهجه وان نقول لكل من قال إن الاحتفال بمولد سيد الخلق بدعة، انه شرف ما بعده شرف أن نكون ضيوف رسول الله وفي حضرته في ذكرى يوم مولده المبارك .
على خُطى النبي
من جهتها تقول نورا الضيفي : اليوم نثبت للعالم أن نساء اليمن هن سيدات الكون باقتدائهن بنهج النبي والسير على خطى آل بيته الأطهار، ونؤكد للعالم اننا لم ولن نتراجع عن قضيتنا المركزية الأولى ألا وهي قضية فلسطين وسنقف مع اخواننا في غزة مثلما وقف نبينا مع المستضعفين والمظلومين .
وتابعت الضيفي: اليوم هو عيد، الكل سعيد وفرح ومسرور، ارتدينا الملابس الجديدة وصنعنا الكعك والحلوى وجئنا إلى هذا الميدان بكل عزة وسرور، لنقول بصوت مجلجل “لبيك يا رسول الله”.
أما فدوة علوان فتقول من جهتها : حالتي الصحية متعبة والجميع نصحني بعدم الحضور ولكن نفسي أبت إلا أن أحضر وأشارك في هذه الساحة حبا لنبي الأمة وكأننا في حضرته، نسأل الله ان يكون حضورنا في رحاب رسول الله شفاء ودواء لنا ومفتاحا لتفريج كرب الأمة وانتصارها على أعدائها.
محطة للم الشمل
من ناحيتها هنأت فاطمة السعدي الشعب اليمني بهذه المناسبة العظيمة، داعية لأن تكون هذه المناسبة محطة للم الشمل والمؤاخاة والوحدة العربية والإسلامية ضد عدو الأمة وأن نتعالى ونتسامى عن الخلافات التي لا تخدم إلا أعداءنا.
وقالت السعدي إن هذه المناسبة فرصة لكشف الصادقين المخلصين وفضح المنافقين الذين يثبطون الناس عن دينهم ويستنقصون من رموز الأمة وقياداتها تحت مسميات وشائعات تخدم أجندات عدائية لمقدساتنا وهويتنا الإيمانية، ويجب ان تكون هذه المناسبة محطة للتنوير والتثقيف والتوعية المجتمعية بالقدوة المحمدية في تعاملاتنا وأعمالنا وأخلاقنا وقراراتنا وأن نوعي شبابنا وفتياتنا بأخلاق النبوة بعيدا عن المؤامرات التي تستهدف أخلاقهم ودينهم .

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي يوم أسود في تاريخ اليهود وأذناب اليهود
  • بحشود غير مسبوقة ملأت الساحات والميادين: حرائر اليمن يتصدرن مشهد الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • دلائل مولد الرسول يوم الإثنين من عام الفيل من السنة
  • «حب وكرامة».. أهالي الصعيد يحيون ذكرى مولد الرسول بمواكب ووجبات ومدائح (صور)
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»