شمسان بوست / متابعات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن منحها أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد “جدري القردة” باسم “إم بوكس” للبالغين، معتبرة ذلك خطوة هامة في جهود مكافحة المرض داخل إفريقيا وخارجها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: “إن هذا الترخيص الأولي الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي الوباء في إفريقيا حاليا أو في المستقبل”.

ودعا رئيس وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيادة “عاجلة” في المشتريات والتبرعات والطرح لإيصال اللقاح إلى حيث تشتد الحاجة إليه، إلى جانب تدابير الاستجابة الأخرى.

والترخيص الأولي للقاح الذي تنتجه شركة بافاريان نورديك يتيح للجهات المانحة، مثل التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) ومنظمة اليونيسيف، إمكانية شرائه، ومع ذلك، فإن الإمدادات محدودة نظرا لوجود مصنع واحد فقط ينتجه.

وبموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر في نظام جرعتين.



ووفقا لما تضمنه الترخيص فإن اللقاح غير معتمد حاليا لمن هم دون سن 18 عاما، إلا أنه يمكن استخدامه للرضع والأطفال والمراهقين في حالات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

وقال مسؤولون في المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الشهر الماضي إن ما يقرب من 70% من الحالات في الكونغو – البلد الأكثر تضررا من “جدري القردة” – هي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، والذين شكلوا أيضا 85% من الوفيات.

وأكد مركز مكافحة الأمراض في إفريقيا يوم الخميس أنه تم تسجيل 107 حالات وفاة جديدة و3160 حالة جديدة في الأسبوع الماضي، بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقه ما دعا منظمة الصحة العالمية لطرح خطة استجابة قارية.

و”جدري القردة” مرض فيروسي يسبب أعراضا شبيهة بأعراض الأنفلونزا مع تقرحات جلدية وآفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية وينتقل بشكل كبير بين الرجال الشاذين جنسيا.

جدير بالذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت في وقت سابق أن مركز Vector الروسي للبحوث العلمية لديه لقاح للوقاية من “جدري القردة”.

هذا وأعلن ألكسندر غينسبورغ مدير عام مركز “غماليا” الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن الاختبارات ما قبل السريرية للقاح “جدري القردة” الذي ابتكره خبراء المركز ستستغرق 3-5 أشهر.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول

الولايات المتحدة – كشف الملاكم الأمريكي الأسطوري مايك تايسون عن مدى جاهزيته الصحية لخوض النزال المرتقب ضد اليوتيوبر الذي تحول إلى ملاكم جيك بول.

ومن المقرر أن يتواجه مايك تايسون مع جيك بول في 15 نوفمبر المقبل في ملعب “أرلينغتون” بولاية تكساس الأمريكية، في نزال مرتقب سيبث إلى 270 مليون مشترك عبر منصة “نتفليكس”.

لكن قبل خوض هذا النزال يتوجب أن يستوفي تايسون الشروط الطبية اللازمة التي تثبت قدرته الصحية على خوض النزال.

ويصر الملاكم الأمريكي الأسطوري على خوض نزال جيك بول، الذي تم تأجيله في أوقات سابقة أكثر من مرة بسبب حالته الصحية، وذلك رغم التحذيرات الطبية العديدة.

وخاض تايسون آخر نزال احترافي في مسيرته قبل قرابة 20 عاما، وبالتحديد في عام 2005،خلف أبواب مغلقة ضد روي جونز جونيور، لكنه رغم كبر سنه (58 عاما) فإنه لا يزال مصرا على العودة للحلبات وخوض هذا النزال.

وقال مايك تايسون، أثناء حضوره فاعلية “Cage Wars”، في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “في الوقت الحالي من الصعب علي المشي”.

غير أنه عاد ليؤكد: “لكني بعد شهرين من الآن سأكون في حالة مثالية، وسأفوز بالقتال في صالة الألعاب الرياضية”.

وأكمل: “اسمع، سأفعل أي شيء من شأنه أن يساعدني.. سأستمتع بوقتي هنا الليلة مع جميع أصدقائي في الطفولة، وسيكون الجحيم في مواجهة جيك بول”.

وفاز تايسون الملقب بـ”الرجل الحديدي” بلقب بطل العالم للوزن الثقيل لأول مرة عام 1986 واحتفظ باللقب من 1987 إلى 1990، قبل نحو 10 أعوام من ولادة الـ”يوتيوبر” جيك بول البالغ من العمر حاليا 27 عاما.

وبعد خسارته الكبيرة التي مني بها أمام جيمس “باستر” دوغلاس عام 1990 في طوكيو، عاد تايسون إلى البطولة العالمية في عام 1996 لكنه خسر النهائي أمام إيفاندر هوليفيلد.

أما جيك بول حقق 9 انتصارات من بينها 6 بالضربة القاضية مقابل خسارة واحدة، ويعود فوزه الأخير إلى الشهر الماضي حين تغلب على رايان بورلند بعد دقيقتين و37 ثانية من بداية الجولة الأولى.

أما خسارته الوحيدة فكانت أمام الملاكم البريطاني تومي فيوري في فبراير 2023، في السعودية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يُثمّن موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2025 بــ “عام الحِرف اليدوية”
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • 26 ألفا و544 إصابة بجدري القردة في إفريقيا والاتحاد الافريقي يدعو إلى "الحذر أكثر من القلق"
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • “الصحة العالمية”: شخص واحد يموت من لدغة ثعبان كل 4 إلى 6 دقائق حول العالم
  • اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • جامعة العين تنظم في أبوظبي مؤتمر “الصحة الرقمية العالمية” 24 سبتمبر