تراكم الدهون على حوائط المطبخ هو أحد المشكلات الشائعة في البيوت، ويُسبب مظهر الحوائط انزعاجًا للكثير من السيدات اللواتي يبحثن عن طرق سهلة وفعالة للتخلص من هذه الدهون، عن طريق وصفات يمكن تحضيرها في المنزل بمكونات بسيطة. 

تراكم الدهون

استخدام الزيوت بكثرة لعمل الأطعمة المقلية، بجانب بخار الماء الذي يتصاعد عند عمل المشروبات الساخنة وطهي الأكل، وغيرها من الأسباب تؤدي إلى تراكم الدهون على حوائط المطبخ.

وحسبما ذكر موقع «Hauslane»، قد تتسبب الدهون المتراكمة على الحوائط في رائحة كريهة في المطبخ، وربما تصل إلى محتويات المطبخ من أطباق وملاعق، لذا يحب تنظيفها بشكل دوري وعلى فترات قريبة. 

طرق التخلص من الدهون

العديد من الطرق يمكن اتباعها، لتنظيف حوائط المطبخ، من ضمنها شراء منتجات إزالة الدهون، وفي الوقت نفسه توجد طرق منزلية فعالة، وسهلة التحضير، من ضمنها: 

استخدام الخل

في حالة أن الدهون المتراكمة خفيفة، يمكن التخلص منها عن طريق خليط الخل بهذه المكونات:

- كوب من الخل 

- ربع كوب من صودا الخبز 

- ماء دافئ، يتم مزج هذه المكونات لتكوين خليط، ثم استخدام فرشاه أو قطعة من القماش وفركها بالحائط جيدًا. 

زيت الزيتون

 ربما يندهش البعض من استخدام زيت الزيتون، في تنظيف الدهون المتراكمة على الحوائط، يعد زيت الزيتون ملمع طبيعي، يعطي بريق للحائط، يتم مزج الخل مع زيت الزيتون، ورش هذا الخليط على الحائط. 

النشا

هناك من يفضل استخدام ورق الحائط، لتزيين المنزل وإعطاء مظهر جمالي، واستخدام ورق الحائط في المطبخ، يصعب من عملية إزالة الدهون من عليه، يجب توخي الحذر لتجنب تمزقه أو إزالة الألوان من عليه، وفي هذه الحالة يتم استخدام النشا والماء البارد فقط، وفرك الحائط برفق. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيت الزيتون الخل المطبخ إزالة الدهون تراکم الدهون زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»

يُعد تنظيف الفرن مهمة يؤجلها معظم الناس لأطول فترة ممكنة، في ظل صعوبة إزالة الدهون المتراكمة على باب الفرن الزجاجي، ورغم أن الخل يعد من أكثر مواد التنظيف شيوعًا، لكنه لا يستطيع تفتيت الدهون أو الطعام، ولكن هناك مادة بسيطة في المطبخ يمكنها تحقيق ذلك في دقائق.

«أسهل محلول تنظيف يمكنك صنعه»، هكذا وصف موقع «دايلي إكسبريس» العنصر الطبيعي الذي يمكن استخدامه لتنظيف الفرن، والذي ينظف الأبواب في أسرع وقت ممكن من الطعام والشحوم التي قد تحترق على سطح الزجاج ما يجعل إزالتها أكثر صعوبة. 

أسهل طريقة لتنظيف باب الفرن من الشحوم والدهون

بحسب التقرير هناك طريقة بسيطة لتنظيف باب الفرن بشكل طبيعي دون استخدام مواد كيميائية قاسية، حيث تبين أن أفضل منظف للفرن هو صودا الخبز. 

داران، خبير التنظيف في إحدى الشركات العالمية، أشار إلى أنه أجرى اختبارًا باستخدام العديد من المنظفات المختلفة واكتشف أن صودا الخبز هي الأفضل لتفتيت الشحوم. 

وأوضح: «إن أحد أكثر منظفات الفرن الطبيعية فعالية التي يمكنك استخدامها هو أبسطها، يعد صودا الخبز والماء أحد أسهل حلول التنظيف التي يمكنك صنعها، وهي في الواقع تحقق أفضل النتائج».

تعتبر صودا الخبز قلوية، ما يعني أنه عند خلطها بالماء يمكنها تفتيت الشحوم الحمضية والزيوت وبقع الطعام المحروقة ما يجعلها أسهل في التنظيف، كما أنها تتميز بقدرتها على الامتصاص بشكل سريع، وهذا هو السبب في أنها تعمل بشكل جيد للغاية في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها في الثلاجات، بحسب الخبير.

خطوات تنظيف الفرن في دقائق

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية طريقة تنظيف فرن المطبخ بمواد طبيعية دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية سامة:

خلط صودا الخبز والماء في وعاء لصنع عجينة.  ضعي معجون صودا الخبز بالتساوي على باب الفرن واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل بمجرد ترك المحلول لفترة من الوقت، استخدمي إسفنجة أو قطعة قماش لمسح باب الفرن اشطفي باب الفرن بالماء النظيف

بعد هذه الخطوات سيعود باب الفرن لامعا ونظيفا مرة أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • من الصور الشخصية إلى الصور الاحترافية.. تنوع استخدام أدوات إزالة الخلفية
  • تكشف أسهل طريقة لضبط الساعة البيولوجية للأولاد قبل الدراسة
  • «الثقافة والسياحة» تُطلق أيقونة المطبخ الفرنسي في أبوظبي
  • لعشاق المطبخ السويسري.. طريقة عمل الكوردن بلو
  • طريقة فعالة لإزالة بقع الشحم من الملابس.. تخلصي منها في أقل من دقيقة
  • وزير الصناعة السعودي: فتح “مصنع” في المملكة أسهل من فتح “مطعم”!
  • عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • حيلة فعّالة لتنظيف البوتاجاز: السر وراء استخدام الملح
  • طالع هابط : مواطنون يتعذر عليهم الحصول على قطع أراضيهم بسبب تراكم النفايات فيها بالجلفة