يطرح البنك المركزي المصري، الاثنين المقبل 16 سبتمبر 2024 أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه، لآجل 91 و273 يوما، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وتعرّف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتبلغ قيمة الطرح الأول، بحسب موقع «المركزي»، نحو 35 مليار جنيه، لأجل 91 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 25 مليار جنيه، لأجل 273 يوما.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

يشار إلى أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري كانت قررت في اجتماعهـا الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة المالية البنك المركزي أذون خزانة طرح أذون خزانة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

وافق مجلس إدارة مايكروسوفت على برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، بحسب بيان للشركة.

وكشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.83 دولار للسهم، وهو ما يعكس زيادة قدرها 8 سنتات أو 10 بالمئة عن الربع السابق.

وقالت مايكروسوفت إنها ستعقد اجتماع المساهمين السنوي في 10 ديسمبر.

في يوليو، قالت الشركة إنها ستنفق المزيد هذا العام على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. وأفادت بزيادة بنسبة 77.6 بالمئة في الإنفاق الرأسمالي في الربع المنتهي في 30 يونيو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النفقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

كما كشفت الشركة عن تباطؤ في نمو أعمالها السحابية Azure في الربع السابق، لكنها قالت إن النمو سيتسارع في النصف الثاني من السنة المالية 2025.

تواجه شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك مايكروسوفت وغوغل التابعة لشركة ألفابت، ضغوطًا من المستثمرين لإظهار العائد على مليارات الدولارات التي تم استثمارها في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الكبرى القليلة التي تكشف عن مساهمات الذكاء الاصطناعي في أرباحها الفصلية، حيث لم تشهد معظم الشركات بعد دفعة كبيرة من استثمارات الذكاء الاصطناعي.

من بين شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، كشفت شركة آبل عن برنامج قياسي لإعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليار دولار في مايو بعد أن أعلنت عن نتائج ربع سنوية متفائلة.

ارتفعت أسهم مايكروسوفت بشكل طفيف في تداولات ما بعد الإغلاق ببورصة وول ستريت. وارتفع السهم بنحو 15 بالمئة حتى الآن هذا العام.

 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي الأسبق يثني على موقف مأرب في الدفاع عن مؤسسات الدولة
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • 30 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • بقيمة 15 مليار جنيه.. شراكة بين «ريدكون» و«إنترو» لإدارة وتوزيع الكهرباء