ظاهرة حيرت الأطباء في جميع أنحاء العالم، وهي كثرة الإصابة بسرطان الأمعاء، الذي يصيب عادة كبار السن، ولكن الدراسات العلمية في بريطانيا، فجرت مفاجأة حول سبب ارتفاع حالات الإصابة بين الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاما، وفق نتائج بحثية لما يقرب من 30 عاما مضى، ولكن ما علاقة سرطان الأمعاء بجرثومة المعدة؟.

البحث عن السبب وراء انتشار الإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون بين الشباب، هو أكثر ما شغل بال خبراء الصحة في العالم، حتى توصلوا إلى أن هناك عدة عوامل ساعدة على انتشار المرض، والتي يعد من بينها عدوى شائعة في مرحلة الطفولة، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

سبب مقلق حول انتشار الإصابة بسرطان الأمعاء بين الشاب 

بعد إجراء العديد من الأبحاث على الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الأمعاء أو القولون على مدار السنوات الماضية، تبين أن هناك نوعا محددا من البكتيريا الإشريكية القولونية، التي قد يصاب بها الأطفال في مرحلة الطفولة، ضمن أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في عمليات بدء السرطان، وفق الدكتور تشارلز سوونتون، كبير الأطباء السريريين لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وما أثار حالة القلق بين مؤلفي الدراسة، التي أجريت في معهد دانا فاربر للسرطان في الولايات المتحدة، أن العدوى الشائعة منتشرة بين الأطفال وهي حدث مبكر جدا للإصابة بسرطان الأمعاء في حياة الأشخاص، حسب الدكتورة كيمي نج، مديرة مركز سرطان القولون و المستقيم في المعهد.

الإصابة بالبكتيريا الإشريكية وعلاقتها بالنظام الغذائي 

نوع البكتيريا الإشريكية القولونية، التي حددها الخبراء للإصابة بسرطان الأمعاء، تعرف باسم البكتيريا الإيجابية pks، ولا علاقة لها بالنظام الغذائي أو الإصابة بجرثومة المعدة، التي تنتج عن تلوث الأطعمة، كما أن العلماء لم يتأكدوا من تطور البكتيريا في الجسد حتى تسبب الإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون، ولكن ليس لها علاقة بالأنظمة الغذائية.

يعتقد العلماء أن البكتيريا، والتي يعتقد أنها موجودة في ما يصل إلى واحد من كل 5 أشخاص، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023   – تطلق سمًا يمكن أن يتلف الخلايا التي تبطن الأمعاء، وتقول الدراسة إن هذا يمكن أن يحول بعض الخلايا إلى خلايا سرطانية بمرور الوقت. 

لا علاقة بين جرثومة المعدة وسرطان الأمعاء

الإصابة بجرثومة المعدة، لا تتوقف على سن محدد، إذ يصاب بها الصغير قبل الكبير، وذلك بسبب تناول الأطعمة الملوثة أو عدم تطهير الخضروات والفواكه قبل تنظيفها، وفق ما رواه الدكتور محمد خورشيد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، خلال حديثه ل«الوطن»، مشيرا إلى أن لا وجود علاقة بين الإصابة بجرثومة المعدة وسرطان الأمعاء.

وتابع «خورشيد» أن جرثومة المعدة، معدية وتنتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب أي «استخدام الأشياء من وراء الشخص المصاب»، لذلك لا بد من الحذر والتأني عند استخدام تلك الأشياء، أو التعامل مع الشخص المصاب بجرثومة المعدة، كما أنه يجب على الشخص المصاب أن يحتفظ بأشيائه لذاته، دون أن يشاركها مع غيره.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة 

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها المريض حال الإصابة بجرثومة المعدة، والتي تتمثل في:

- آلام المعدة.

- العطش الشديد.

- حمو المعدة.

- خروج الغازات.

- تدهور الصحة بوجه عام.

- الإسهال كل فترة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الأمعاء السرطان جرثومة المعدة جرثومة السرطان بين الشباب سبب الإصابة بالسرطان

إقرأ أيضاً:

عصير شهير احذر تناوله فور استيقاظك.. يسبب قرحة في المعدة

عصير البرتقال من أشهر المشروبات الصحية التي يعتمدها الكثيرون صباحًا، نظرًا لفوائده العديدة ولاحتوائه على نسبة كبيرة مضادات الأكسدة وفيتامين c والبعض منهم يتناول كوبًا فور الاستيقاظ على معدة فارغة، وبالرغم من ذلك فإن تناوله على الريق يوميًا قد يسبب مشكلات صحية خطيرة تصل إلى قرحة في المعدة، وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» أضرار تناول عصير البرتقال صباحًا، وفقًا للدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي.

البرتقال على الريق

تناول البرتقال على الريق كل يوم يسبب مشاكل للجهاز الهضمي، فالحموضة الموجودة فيه تعمل على زيادة اضطرابات المعدة ويسبب قرحة المعدة وعسر الهضم، وما يؤدي إلى حدوث خلل واضطراب في التوازن الهضمي وزيادة الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من حرقة والتهاب المعدة، أو ارتجاع الحمض.

يحتوي البرتقال على نسبة حموضة عالية ما يجعله يعرض الشخص الذي يتناوله بشكل يومي على الريق لمشكلات صحية، تصل إلي سبب تهيج في بطانة المعدة، ويجعله أكثر عرضة للمشكلات الصحية الخطيرة مثل قرحة المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى.

طريقة شرب عصير البرتقال

الحموضة الموجودة في عصير البرتقال تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية الأخرى في الجسم، خاصة عند تناوله على الريق ومعدة فارغة، بالإضافة إلى أن عصير البرتقال من العصائر الحمضية التي يتم تناولها خلال الوجبات التي تحتوي على حمض أقل من الطبيعي التي يتم تناولها على معدة فارغة، إذ تعمل الأطعمة الأخرى على تحييد درجة الحموضة في المعدة ويتم دعم امتصاص أي معادن وفيتامينات بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • عصير شهير احذر تناوله فور استيقاظك.. يسبب قرحة في المعدة
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • انسداد الأمعاء خطر حقيقي
  • الأمم المتحدة: التطورات في لبنان مثيرة للقلق
  • آمل ألا يحصل الأسوأ.. لازاريني بعد لقائه بري: الوضع بالفعل مثير للقلق
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • التبرع بالبراز: تقنية طبية مبتكرة لإنقاذ الحياة