قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي، إن الجانب الإثيوبي يرفض التوقيع على مذكرة تقر الحقوق التاريخية لمصر والسودان في نهر النيل، مشددا على أن مصر لن تسمح بأي حال من الأحوال لأي طرف أن يتحكم في هذا الممر الملاحي المائي لأنه يشكل الحياة لأكثر من 100 مليون مواطن مصري بالإضافة إلى عدد سكان السودان.

أديب ناعيا إيهاب جلال: "مبنعرفش قيمة الناس إلا لما بنفقدهم" التحالف الوطني: قدمنا دعما لأكثر من 30 مليون مواطن خلال الفترة الماضية على مستوىات مختلفة

وأضاف غباشي،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن إسرائيل عنوان مهم جدا في مخالفة القانون الدولي والشرعية الدولية ومخالفة القرارات الأممية، بالإضافة إلى التعنت الإثيوبي الذي يصر على مخالفة هذه القواعد ويشكل نوعا من التوتر في المنطقة في ظل وضع اقليمي ومجتمعي مستنفر.

وتابع نائب رئيس المركز العربي، أن القضية الفلسطينية تمر بأصعب مراحلها، مشددا على ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، والالتزام بالشرعية الدولية التي يرها الكثيرون أنه انهارت أو على مشارف الانهيار.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نهر النيل مصر قناة الحدث اليوم القانون الدولي

إقرأ أيضاً:

مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه

مصر تنتقد ما أسمته عبث إثيوبيا في سد النهضة، من خلال الملء الأحادي للسد واتخاذ المفاوضات مطية لكسب الوقت لتنفيذ أجندات أحادية، وأثيوبيا تبني سدودا جديدة تزيد من ارتفاع السد الأوسط، بزيادة مائية تناهز 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

اعلان

قال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، إن بلاده تراقب عن كثب ما أسماه «عبث» أثيوبيا في سد النهضة، بحيث تصبح المفاوضات مجرد مطية لكسب الوقت وغطاء سياسي لتنفيذ أجندات أحادية.

وقال سويلم في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مصرية وعربية: إن وزارته استثمرت أكثر من 243 مليار جنيه مصري في قطاع المياه خلال السنوات العشر الأخيرة، مؤكدا أن نهر النيل هو المسار الوحيد للحفاظ على الأمن المائي المصري، وأن العجز المائي في بلاده بات يقترب من 50% من المياه المتاحة، مما يفرض على الحكومة عدم التتنازل عن متر مكعب واحد من المياه.

وانتقد الوزير المصري "الملء الأحادي للسد"، في إشارة إلى عملية هي الأكبر من نوعها، كانت أثيوبيا قد بدأتها في نهاية يوليو/تموز ويفترض أنها أكملتها في الأسبوع الماضي، بزيادة تبلغ 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

Relatedإثيوبيا تملأ سد النهضة بالكامل ورئيس الوزراء يؤكد "العملية تمت بنجاح" جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضةمصر تحتج لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لملء سد النهضة

وتعمل إثيوبيا ـ جاهدة ـ على زيادة ارتفاع الحائط الأوسط  للسد ليبلغ 625 مترا فوق سطح البحر،وتنش في الوقت نفسه سدودا إضافية، بحيث يزداد التخزين لديها، لكي تمكن من التحكم في المياه، وتتقلص في المقابل حصص جهة المصب التي تمثلها مصر والسودان.

يذكر أن إثيوبيا، قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي، أن بناء سد النهضة قد اكتمل بنسبة 95%، في الذكرى الثالثة عشرة لوضع الحجر الأساس لهذا المشروع المثير للخلافات مع جيرانها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة جمهورية السودان مصر- سياسة إثيوبيا نهر النيل سد النهضة الإثيوبي الكبير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مشعل يؤكد أن حماس ستنتصر بالحرب والجيش الإسرائيلي يكشف إحباط محاولة حزب الله لاغتيال مسؤول يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ يعرض الآن Next دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومأوروباالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةفلاديمير بوتينروسياأزمة المهاجرينرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياالبرازيلالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: لا تفريط في قطرة مياه واحدة من مياه النيل
  • اليوم الثاني للمنتدى العربي للمياه.. مناقشات واسعة لمواجهة الشح المائي العربي والتوسع في تحلية مياه البحر
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • عبدالعاطي: لا مجال للتفريط فى قطرة مياه من حصتنا بماء النيل (فيديو)
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • توقف توربينات سد النهضة.. شراقي: تدفق مياه النيل من بوابات المفيض العلوية ووصولها للسد العالي
  • تفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة
  • مسئولو «الإسكان» يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان