تلعب الكلى السليمة دورا حيويا في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، من خلال تنظيم حموضة الدم وتنقيته من الفضلات والأملاح الزائدة، وهناك عادة شائعة يتبعها كثيرون تؤدي إلى عرقلة الكلى عن أداء وظيفتها، بالتالي يحدث الفشل الكلوي الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وفق موقع مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز بأمريكا.

احذر الإفراط في تناول المسكنات 

تتمثل العادة الخاطئة التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، في الإفراط في تناول المسكنات دون استشارة الطبيب، إذ تؤثر على كمية الدم الواصل إلى الكلى، ما ينعكس بالسلب على وظائفها، وأضاف التقرير الطبي المنشور على موقع  مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز، أن أعراض الفشل الكلوى لا تظهر فور الإصابة به، بل تبدأ في الظهور عندما تفقد الكلى 90% من قدرتها على أداء وظائفها الحيوية.

وتتضمن أهم أعراض الفشل الكلوي، فقدان الشهية، القيء، الغثيان، الدوار، تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين، ضيق التنفس الإرهاق والتشوش، بحسب ما أوضحه الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد، خلال حديثه لـ«الوطن»، لافتا إلى أن هناك عادات أخرى قد تسبب في فشل الكليتين، منها الإفراط في تناول البروتينات والأطعمة المملحة، وعدم شرب كمية كافية من الماء، ما يسبب تراكم السموم والمعادن في الجسم.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يمكن الوقاية من الإصابة الفشل الكلوي من خلال اتباع بعض النصائح، أهمها الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بعمل فحوصات دورية لمستويات السكر ومستوى ضغط الدم، وكذلك الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومن الضروري كذلك تجنب التدخين واتباع نظام غذائي صحي قليل الملح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفشل الكلوي مستوى السكر المسكنات سموم الجسم الفشل الکلوی

إقرأ أيضاً:

أحدث ظهور لـ«الكينج» محمد منير.. طبيبه الخاص يكشف نتائج الفحوصات

تعرض الفنان محمد منير لوعكة صحية شديدة، خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى سفره إلى ألمانيا من أجل إجراء عدد من الفحوصات الطبية، والاطمئنان على حالته الصحية .

تطورات الحالة الصحية لـ محمد منير

وكشف دكتور نور الدين عبد الرحيم الطبيب المعالج لحالته، واستشاري الأشعة التداخلية لعلاج الأورام وأمراض الأوعية الدموية بجامعة فرانكفورت آخر تطورات حالته الصحية من خلال منشور له عبر حسابه الشخصي «فيسبوك»، من خلال نشر مجموعة من الصور لـ الكينج محمد منير، والتي تمثل أحدث ظهور له بعد وعكته الصحية.

الطبيب الخاص بـ الكينج يكشف نتائج تحاليه

وعلق الطبيب الخاص به على الصور قائلا: «أمسية جميلة مع نجم مصر الكينج محمد منير على ضفاف نهر الماين في فرانكفورت.. الحمد لله أجرى نجمنا المحبوب عددا من الفحوصات وكانت النتائج مطمئنة للغاية».

وأضاف: «قرر السفر بالقطار إلى برلين للقاء مجموعة من الأصدقاء وسيعود إلى القاهرة في نهاية الأسبوع الحالي.. نورت ألمانيا يا كينج وحمد الله على سلامتك».

كان الطبيب المعالج لـ محمد منير كشف عن حالته الصحية، في تصريحات لـ«الوطن»، مؤكدا أن الكينج سعيد بتعليقات الجمهور وحالته المعنوية عالية، مضيفا: «الحمدلله الكينج بخير وصحة ومعنوياته عالية جدا ومبسوط بكلام الناس».

مقالات مشابهة

  • احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد
  • جامعة حلوان تستقبل الطلاب المستجدين بكلية علوم الرياضة لإجراء الكشف الطبي
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • امرأة حامل تنجو بأعجوبة بعد إزالة كتلة ضخمة من بطنها في سامسون
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • الإفراط في الهرمونات والمنشطات قد يكون قاتلا.. تعرف على المخاطر والأضرار
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • الإفراط في تناول الطعام والقيلولة الطويلة.. أسوأ 10 أخطاء في النوم
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • أحدث ظهور لـ«الكينج» محمد منير.. طبيبه الخاص يكشف نتائج الفحوصات