صحيفة الاتحاد:
2024-09-18@05:41:59 GMT

140 ألف درهم تعويضاً عن موت الأشجار والنخيل

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مبادرة وطنية تعالج 130 طفلاً من فاقدي السمع «التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة

اتفق شخص مع آخر على بيع مزرعته وبها كافة الخدمات، وتضم أنواعاً مختلفة من النخيل والأشجار، وبعدما نشب خلاف بينهما على سداد قيمة المزرعة انتقل الخلاف إلى المحاكم التي قضت بفسخ عقد البيع ورد المبلغ إلى المشتري، على أن يستلم البائع مزرعته وعند الاستلام فوجئ البائع بأن المزرعة خالية من الخدمات، وأن أشجار النخيل ماتت.


ورفع البائع دعوى قضائية يطالب فيها بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي له مبلغ 140 ألف درهم واحتياطياً ندب خبير وإلزامه بالرسوم والمصاريف ومقابل الأتعاب، موضحاً أنه باع مزرعته للمدعى عليه، وبعدها أقام كل منهما دعوى ضد الآخر، وقضي بفسخ عقد البيع إلا أن المدعي بعد استلامه للأرض الزراعية وجدها خالية من الأشجار والنخيل والبناء والمياه على الرغم من سداد المدعي للمدعى عليه قيمتها بمبلغ 140 ألف درهم بناء على الأحكام القضائية مما حدا به لإقامة دعواه.
وقضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوي المدنية والإدارية برفض الدعوى وألزمت المدعي بالمصاريف والرسوم ومقابل الأتعاب.
وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن الثابت من الأوراق أن طرفي الدعوى صدر بينهما أحكام قضائية منذ أكثر من ثلاث سنوات بفسخ عقد بيع المزرعة محل الدعوى، وكانت المرزعة وما بها من أشجار وبناء تحتاج لمتابعة وصيانة وعناية، وكانت الأوراق قد خلت مما يثبت أن المدعي تقدم بطلب تسليمه المزرعة محل الفسخ عند صدور الأحكام القضائية بفسخ عقد البيع والتي ألزمته بإعادة قيمتها للمدعى عليه، وتراخى عن طلب تسليمه المزرعة أو فتح ملف تنفيذي بذلك ليثبت رفض المدعى عليه تسليمه إياها حتى يثبت للمحكمة تعنت المدعى عليه، أو عدم استطاعة المدعي دخول المزرعة ورعايتها والمحافظة على ما بها من بناء وأشجار، ومن ثم فإن الدعوى تكون قد أقيمت على غير سند مستوجبة للرفض.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي الإمارات محكمة أبوظبي المدنية بفسخ عقد

إقرأ أيضاً:

أمازون متهمة بـ"المبيعات" الخادعة لمنتجاتها في دعوى قضائية

تواجه أمازون دعوى قضائية جماعية تتهم الشركة بممارسات تسعير مضللة. تزعم الدعوى أن أمازون خدعت المتسوقين من خلال عرض أسعار مبالغ فيها لأجهزة Fire TV، مما يجعل الخصومات تبدو أكثر أهمية مما كانت عليه في الواقع.

تم رفع الدعوى القضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الغربية من واشنطن وتزعم أن الشركة تبنت هذه الممارسة بانتظام، ووصفتها بأنها "مخطط مستمر وموحد". تزعم الدعوى أن أمازون أنشأت "أسعار قائمة مزيفة" لأجهزة Fire TV الخاصة بها، مما يجعل "الخصومات" الظاهرة خادعة.

وتستمر الدعوى في اتهام الشركة بخداع عملائها لشراء أجهزة Fire TV من خلال حذف "معلومات بالغة الأهمية" تتعلق بطول فترة البيع ومتى يتم استخدام سعر القائمة بالفعل. يُزعم أن هذا أدى إلى إنفاق عملاء أمازون "أموالاً أكثر مما كانوا لينفقوه لولا الصفقات المحدودة الوقت المزعومة". تزعم الدعوى أن "العديد من أجهزة Fire TV لم تكن قريبة من أسعار القائمة المعلن عنها لمدة عام أو أكثر".

تزعم الدعوى انتهاك قانون حماية المستهلك في واشنطن، الذي يحظر "أساليب المنافسة غير العادلة والأفعال أو الممارسات غير العادلة أو الخادعة في إدارة أي تجارة". يسعى المدعي ديفيد راميريز إلى الحصول على تعويضات وتعويضات عقابية، بالإضافة إلى أمر قضائي بمنع أمازون من مواصلة الممارسات المزعومة. تسعى الدعوى إلى الحصول على تعويضات "بمبالغ تحددها المحكمة و/أو هيئة المحلفين" وفائدة ما قبل الحكم على كل شيء مُنح.

تشير الدعوى إلى قضية مماثلة في كاليفورنيا من عام 2021 حيث مُنعت أمازون من استخدام أسعار قائمة زائفة أو مضللة في إعلاناتها. كما وافقت الشركة على دفع حوالي 2 مليون دولار كغرامات وتعويضات كجزء من هذه التسوية. أما بالنسبة لهذه القضية، فهي لا تزال في أيامها الأولى.

ورفض متحدث باسم أمازون التعليق عندما اتصلت به منظمة الأخبار KIRO 7 ومقرها سياتل. 

مقالات مشابهة

  • دعوى قضائية بالسرقة تلاحق مايلي سايروس
  • أمازون متهمة بـ"المبيعات" الخادعة لمنتجاتها في دعوى قضائية
  • أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)
  • آلية عمل الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية
  • احترس.. خطوات يجب تتبعها عند شراء شقة حتى لا تقع فريسة للنصابين
  • عاجل: صفقة الزمالك الجديدة خارج السوبر الإفريقي رغم القيد.. وجوميز يرحب بفسخ عقده
  • المدعي العام الأمريكي: نستخدم كل الموارد المتاحة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب
  • أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • سبته في مكان عمله ويطالب بـ200 ألف درهم
  • خبيرة تغذية: يفضل تناول الأطفال للزبادي تعويضا عن كوب اللبن صباحا