تمكن فريق طبي تركي من تركيب أول طرف صناعي لأحد المرضى، عبر تقنية "الاندماج العظمي"، التي تطبق للمرة الأولى في البلاد، كاشفة عن نتائج واعدة.

وخضع المريض الليبي، منذر الوحشي لعملية تركيب طرف صناعي بتقنية "الاندماج العظمي" (Osseointegration)، بعد أن كان قد فقد ساقه اليمنى أثناء مشاركته كجندي في عملية عسكرية بليبيا عام 2018، حيث انفجرت قنبلة أدت إلى بتر ساقه اليمنى من فوق الركبة وكسر ساقه اليسرى.

 

وخضع الوحشي لسلسة من العلاجات في تركيا، حيث تم في البداية تمديد ساقه اليسرى بمقدار 10 سنتيمترات، وتركيب طرف صناعي تقليدي، ولكن نتيجة الألم الشديد وصعوبة الوقوف لأكثر من 5 دقائق، قرر الوحشي تلقي علاج مبتكر وأكثر راحة. وفق موقع قناة "DHA" التركية.


ولاحقا، أجريت له عملية باستخدام تقنية الاندماج العظمي، التي تُطبق لأول مرة في البلاد، حيث تمكن بعد فترة قصيرة من الوقوف والمشي دون الحاجة إلى أي دعم.



وقال الدكتور عدنان كارا، أخصائي جراحة العظام والكسور في مجموعة مديبول الصحية، إن هذه العملية كانت حلاً ثورياً للمريض الذي عانى من مشاكل عديدة مع الطرف الصناعي التقليدي، حيث قال: "قبل العملية، كان المريض يستخدم طرفاً صناعياً يعتمد على تقنية الجِراب (السوكيت)، ولكنه كان يعاني من قروح جلدية والتهابات في المناطق التي تلامس الطرف الصناعي، بالإضافة إلى عدم القدرة على المشي لأكثر من 5 دقائق دون ألم".



وأضاف كارا: "لا يمكننا تطبيق هذه التقنية على جميع المرضى، فهي تتطلب أن يكون المريض خالياً من مشاكل التئام الجروح. العملية ليست معقدة جراحياً، ولكن تتطلب متابعة دقيقة للمريض على مدار حياته. هذه العملية تُعد الأولى من نوعها في تركيا، ونحن نتوقع أن تتوسع هذه التقنية مع مرور الوقت بعد ملاحظة نتائجها الإيجابية."

وفي تعليقه على نتائج العملية، قال الوحشي: "لقد تغيرت حياتي تماماً بعد العملية. لقد عانيت كثيراً مع الطرف الصناعي القديم، ولكن مع الطرف الجديد أشعر وكأنه جزء من جسدي. أستطيع الآن أن أمارس حياتي اليومية دون أي صعوبة، وأضع الطرف وأخلعه بسهولة تامة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة طرف صناعي تركيا تركيا ابتكار طرف صناعي المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طرف صناعی

إقرأ أيضاً:

«خناقة الجيران».. كشف ملابسات مقتل شاب وإصابة شقيقه في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله على موقع الفيسبوك، بشأن واقعة مقتل عامل وإصابة شقيقه بمحافظة الإسكندرية.

كانت قد رصدت أجهزة وزارة الداخلية ما تم تداوله على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بشأن واقعة مقتل عامل وإصابة شقيقه بالإسكندرية.

بالفحص تبين أنه بتاريخ 14 الجاري تبلغ لقسم شرطة أول الرمل بمحافظة الإسكندرية من أحد المستشفيات بوصول عامل متوفي إثر إصابته بجرح طعني بالجسم، وشقيقه طالب مصاب بجرح، مقيمان بدائرة القسم، إثر إدعاء مشاجرة.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين حدوث مشادة كلامية بين كل من طرف أول (المتوفي وشقيقه) وطرف ثان مالك محل له معلومات جنائية، مقيم بدائرة القسم، لوجود خلافات جيرة سابقة تطورت لمشاجرة تعدى خلالها الطرف الثاني على الطرف الأول بسلاح أبيض مما أدى إلى حدوث إصابتهما والتي أودت بحياة أحدهما.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكب الواقعة والسلاح الأبيض المستخدم، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًانتقم بـ «المولوتوف» لطرده من العمل.. كشف ملابسات حرق مصنع بـ الطالبية

الداخلية تكشف ملابسات القبض على الراقصة صوفيا لورين في العجوزة

سعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)

مقالات مشابهة

  • حكام النخبة يختتمون تربص وهران الخاص بتقنية الـ “VAR”
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طالب في مشاجرة
  • سهم معادن السعودية يقفز 6% بعد صفقة الاندماج مع “ألبا” البحرينية
  • «خناقة الجيران».. كشف ملابسات مقتل شاب وإصابة شقيقه في الإسكندرية
  • تطوير ضوابط التملك أو السيطرة أو الاندماج لشركات الأنشطة المالية غير المصرفية
  • تطوير ضوابط التملك أو السيطرة أو الاندماج للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية
  • رسميا.. بن ناصر يجري عملية جراحية وهذه مدة غيابه
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • صناعيًا: غابت شمس ناعور عن العبدلي
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي قسم كهرباء.. اعرف الكليات