الوطن:
2024-09-18@05:15:26 GMT

«أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

«أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال

صدر حديثًا عن دار تنمية كتاب جديد عن كوكب الشرق بعنوان «أم كلثوم» للكاتب كريم جمال، ورسوم: سحر عبدالله.

وقالت دار تنمية في بيان: في مطلع العشرينيات من القرن العشرين وصلت إلى القاهرة فتاة ريفية خجلة تدعى أم كلثوم، بعد أن طافت القرى والنجوع وغنت وأطربت البسطاء والفلاحين، وبعد سنوات طويلة وفي منتصف السبعينيات من ذات القرن خرج أربعة ملايين مواطن مصري وعربي لوداعها الأخير في شوارع القاهرة.

كانت حياة أم كلثوم بين التاريخين بمثابة حياة فنية عظيمة لسيدة مصرية وصلت إلى القمة معتمدة فقط على موهبتها وفنها، سيرة إنسانية حافلة لسيدة عشقت مصر وبادلتها مصر الحب هي الأخرى.

معلومات عن كريم جمال

يشار إلى أن كريم جمال، كاتب وباحث موسيقيّ، من مواليد الإسكندرية 1992، درَس الموسيقى العربية أكاديميًا، صدر له كتاب: "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي" الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الاجتماعية فرع التاريخ والآثار وحفظ التراث عام 2023، حرص على تسجيل سيرة السيدة أم كلثوم، وتقديمها للأطفال حتى يتاح للأطفال واليافعين التعرف على جزء هام من تاريخ مصر الحديث، باعتبارها الرمز الفني الأهم في تاريخ الوطن العربي، والتعرف على سيرة شخصيات فنية رافقت أم كلثوم في مسيرتها الفنية وغيرت معها وجه الثقافة المصرية.

معلومات عن سحر عبدالله 

سحر عبدالله: رسامة كتب أطفال مصرية تقيم في مدينة "الأنهار الثلاثة" كندا.

تحب الرسم لكتب الأطفال مستخدمة خامات مختلفة، فتعتمد على الصور مع إضافة بعض الاوراق مختلفة الملامس والأقلام الملونة فيما يعرف "بالكولاج "كما في كتابنا " أم كلثوم" نالت بعض أعمالها الجوائز، ككتاب " فكر بغيرك " لمحمود درويش الذي حاز على جائزة اتصالات" فئة الرسم" وترجم للغة الإيطالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أم كلثوم كريم جمال دار تنمية كوكب الشرق کریم جمال أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

كريم الدبيس يتمسك بالرحيل عن الأهلي

أكد الإعلامي محمد فاروق أن كريم الدبيس ظهير النادي الأهلي جدد رغبته بالرحيل عن الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الجارية قبل انطلاق الموسم الجديد.

 

وقال الإعلامي محمد فاروق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن":" كريم الدبيس طلب من مسؤولي النادي الأهلي الموافقة على أي من العروض التي تلقاها خاصة من الدوري البرتغالي والاماراتي ".

 

وأضاف:" كريم الدبيس يرغب في الحصول على فرصة المشاركة وهو ما يدفعه لطلب الرحيل بشكل متكرر خاصة أنه لم يشارك مع فريق الأهلي رغم إصابة علي معلول في الموسم الماضي".

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء الأردنية: الجيش يحبط محاولة طائرة مُسيرة عبور الأراضي الأردنية
  • طريقة عمل آيس كريم باللوتس لمذاق منعش وشهي
  • كتاب من رئيس الحكومة الى كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • نيللي كريم تتعاقد على فيلم جديد بعنوان مبدئي "أنا ناسه"
  • روسيا تدمر 16 مُسيرة أوكرانية وتخلي قرى قرب كورسك
  • كريم الدبيس يتمسك بالرحيل عن الأهلي
  • كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير
  • طائرات مُسيرة عراقية حاملة للصواريخ تدخل إلى الخدمة
  • وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي
  • مكتوم بن محمد: نستحضر في ذكرى المولد النبوي الشريف سيرة أعظم البشر