قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، وهي ممثلة ومخرجة ومنتجة حاصلة على شهرة دولية. تشتهر أدرياني بشغفها في سرد القصص وتنوع أعمالها عبر عديد من الفنون.

إنجازات أدرياني الفنية والأدبية

تمتلك إيزابيل خلفية غنية في الصحافة والتاريخ، حيث حصلت على درجة الدكتوراة في التاريخ، وقد مثلت في أكثر من 30 فيلمًا عالميًا.

عملت بجانب نجوم كبار مثل جورج كلوني وبينيلوبي كروز. كما أبدعت في السينما الإيطالية بفيلم *Che bella giornata* الذي حقق إيرادات ضخمة.

اهتمامات أدرياني بالأدب والتاريخ

إلى جانب التمثيل، هي مؤلفة لسلسلة كتب *The DNA of Fairy Tales* التي تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة مثل "سندريلا". اهتمامها بالتاريخ المصري القديم، خاصة قصة "سندريلا" اليونانية التي تزوجت من فرعون، يعكس شغفها العميق بالحضارات القديمة، مما يجعل تكريمها في مهرجان الإسكندرية مميزًا.

أعمالها السينمائية المقبلة

أدرياني أيضًا مخرجة ومنتجة تعمل حاليًا على ثلاثة أفلام جديدة، من بينها *Magic Dreams* و*Fairy Garden*. وبفضل موهبتها المتنوعة، حصلت على عدد من الجوائز الدولية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

يُذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية ستُقام في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر 2024، تحت رعاية وزير الثقافة المصري ومحافظ الإسكندرية. يهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل الثقافي بين دول البحر المتوسط وتكريم الشخصيات الفنية المتميزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأدب والتاريخ ادريان الإسكندرية السينمائي الأصول التاريخية الأمير أباظة التاريخ المصري القديم الناقد الأمير أباظة جورج كلوني دول البحر المتوسط قصة سندريلا مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يشهد تدشين المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري

في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، شهد اليوم الثلاثاء الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، تدشين المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، والتي تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري من خلال خطة عمل تستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية.

وأكد الفريق أحمد خالد حسن سعيد، أن المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" تولي اهتمام كبير بالأسرة المصرية عبر برنامج متكامل بالتنسيق بين جميع جهات الدولة، وعلى رأسها الوزارات المعنية، مثل التربية والتعليم، والصحة، والأوقاف، والثقافة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة وغيرها، لتحقيق مستهدفات المبادرة بحيث يشعر المواطن بالمردود الايجابي خلال فترة وجيزة.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن المبادرات الرئاسية تعد دائمًا نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيمانًا بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لايمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقية على مختلف المحاور.

ومن الجدير بالذكر؛ تتضمن المبادرة عدة محاور رئيسية: مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما ترتكز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائقه، وتعزيز الحماية المدنية، وذلك من خلال آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة.

جاء ذلك بحضور؛ المهندسة أميرة صلاح نائب المحافظ، وممثلين عن المنطقة الشمالية، والخدمة الوطنية، وزارة العدل، ومديرية الشباب والرياضة،  ومديرية التربية والتعليم، ومديرية العمل، ومديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، ومديرية الصحة، والإسعاف، ومديرية الأوقاف، ومديرية الطب البيطري، ومديرية التضامن الاجتماعي، والجهاز القومي لحقوق المرأة، والإدارة المركزية للسياحة والمصايف، وشركة مياه الشرب بالإسكندرية،  وجهاز حماية المستهلك، والتأمينات الاجتماعية، وشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، ووحدة السكان، وخدمات مصر، والبريد المصري.

inbound6836843278334723597 inbound1924091359353967850 inbound1393237610967945101 inbound4135759914876263964 inbound1376848885909484587 inbound4765066346791678658

مقالات مشابهة

  • تكريم الفنانة اسيا كمال في مهرجان ربيع الأطفال الدولي العاشر في المغرب
  • محافظ الإسكندرية يشهد تدشين المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • تقديرا لأدائها المشرف ونتائجها المتميزة في باريس.. تكريم خاص من البنك الأهلي المصري لريحاب أحمد
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • شاهد.. معتصم النهار في حفل تكريم مهرجان الفضائيات العربية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي