أكد وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد، أنه يمكن معالجة هموم الشعوب العربية، ولكن الهم الرئيسي الذي يشغل بالنا تعرض الشعب الفلسطيني لإبادة جماعية بأيد إسرائيلية وتحت رعاية أمريكية.

تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا إعلام إيراني ينفي أسر إسرائيل لضابطين في سوريا

وأضاف وزير الخارجية السوري خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة «صدى البلد»: «70% من الشهداء في فلسطين من الأطفال والنساء، وغزة تعيش حرب عالمية جديدة دون أن يحرك الغرب لها ساكنا أو ضميرا».

وأكمل: «الحضارة الغربية قتلت كل القيم التي كانت تحاول نشرها جراء استشهاد أكثر 41 ألف فلسطيني، نحن العرب لدينا القدرة على رسم آمالنا وأحلامنا دون الغرب».

وأردف وزير الخارجية السوري: «الصهاينة يريدون شرق أوسط جديد ممتلئ بالحروب والقتل والقصف، شرق أوسط بعيد عن قيمنا وأخلاقنا، ويجب أن نعي جيدا أن النظام الصهيوني مدعوم من قوة غربية تسعى لخنقنا في المنطقة».

وأشار فيصل المقداد إلى أن تسييس الدين أدى إلى العديد من المآسي التي نعيشها في المنطقة، مردفًا: «يمكننا أن نعيش في أمن وسلام دون الإسلام السياسي».

مصر لها حقوق تاريخية في نهر النيل

و أكد فيصل المقداد، أن مصر لها حقوق تاريخية في نهر النيل، وهي حقوق إلهية منحها الله للشعوب، ويجب على إثيوبيا حل كافة المشاكل وفقا لما طرح في القانون الدولي، وتعطيش الشعب المصري جريمة لا يمكن السكوت عنها، ونقف مع مصر في الحصول في كافة حقوقها.

واختتم وزير الخارجية السوري: «لا يوجد فرق بين مرشح جمهوري وديمقراطي في انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية، وجميع المآسي التي نتعرض لها في المنطقة بسبب أمريكا».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية السوري إثيوبيا النيل مياه النيل بوابة الوفد وزیر الخارجیة السوری

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ حرب غزة

يزور وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشرق الأوسط للمرة التاسعة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني.

زيارة مرتقبة لمصر 

ومن المقرر أن يزور بلينكن مصر اليوم الثلاثاء وتستمر زيارته حتى الخميس المقبل؛ من أجل المشاركة في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري مع وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، وتعد هذه الزيارة الأولى لبلينكن التي يزور فيها المنطقة دون زيارة إسرائيل.

ويهدف الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري لتعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية بين البلدين. وسيتناقش وزير الخارجية الأمريكي مع مسؤولين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى.

ماذا في جعبة بلينكن؟

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي يحمل مقترح الهدنة المقدم من الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن الذي ينص على وقف القتال لمدة ستة أسابيع مبدئيا، فيما تفرج الفصائل الفلسطينية عن الأسرى مقابل أسرى فلسطينيين، ظهر هذا الاقتراح نهاية مارس الماضي، فيما يمر عليه 6 أشهر حتى الآن ولم يتم تنفيذ المقترح والتوصل لوقف إطلاق النار.

 تاريخ زيارات وزير خارجية أمريكا بحسب قناة «الحرة» الأمريكية

الزيارة الأولى: 12 أكتوبر 2023.

الزيارة الثانية: 31 أكتوبر 2023.

الزيارة الثالثة: 9 يناير 2024.

الزيارة الرابعة: 5 فبراير 2024.

الزيارة الخامسة:  20 مارس 2024.

الزيارة السادسة: 29 أبريل 2024.

الزيارة السابعة: 10 يونيو 2024.

الزيارة الثامنة: 18 أغسطس 2024.

الزيارة التاسعة: 17 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • لماذا حذَّر وزير الخارجية من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة؟
  • وزير الخارجية: توجيهات رئاسية بتقديم الدعم الكامل للبنان بعد الهجوم السيبراني
  • وزير الخارجية المصري: لا تفريط في قطرة مياه واحدة من مياه النيل
  • وزير الخارجية: لا سلام في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • وزير الخارجية: لا سلام عادل ودائم في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لن نتنازل عن قطرة مياه واحدة (شاهد)
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ حرب غزة
  • وزير الخارجية: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية (فيديو)
  • وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض
  • وزير الخارجية العراقي يطلق تحذيراً من نار تأكل المنطقة ويشير لـقمة بغداد‎