أوضح البروفيسور بريان ويليامز، عند بعض كبار السن، يظهر احتشاء عضلة القلب بأعراض تختلف عن الأعراض التقليدية، وتشير إلى الإصابة بالنوبة القلبية. 

 

العلامة المميزة للنوبة القلبية هي عدم الراحة في منطقة الصدر ويشعر الشخص بالألم والضغط كما لو كان من لوح ثقيل على صدره، لكن البروفيسور بريان ويليامز، المتحدث باسم مؤسسة القلب البريطانية، قال لصحيفة ديلي ميل إن الصورة السريرية للنوبة القلبية يمكن أن تكون غير نمطية تماما في سن الشيخوخة، عندما تنخفض حساسية الجسم بسبب التغيرات العصبية.

 

وأشار الطبيب إلى أن النوبة القلبية تنطوي على توقف إمداد الدم الطبيعي إلى القلب بسبب انسداد الشريان بجلطة دموية، ومثل هذا الانسداد ليس دائمًا كاملاً، وقد لا تسبب النوبة القلبية الناتجة إعاقات خطيرة، حيث لا يستطيع الشخص، على سبيل المثال، الوقوف على قدميه أو التنفس أو التحدث بشكل طبيعي أو فقدان الوعي. وبالتالي، قد يكون من الصعب التعرف على النوبة القلبية من الخارج وخاصة عند كبار السن، الذين قد يشعرون بنفس الضعف أو الدوخة لأسباب غير مهددة، مثل تغير الطقس.

 

وذكر البروفيسور ويليامز أن النوبة القلبية لدى شخص مسن يمكن الإشارة إليها من خلال تغير في البشرة وعدم تناسق لونها.

 

وقال الخبير: "إن النوبة القلبية لدى شخص مسن قد تكون مصحوبة ليس فقط بألم في الصدر وغثيان، ولكن أيضًا بتغير في لون الوجه إلى لون أكثر غير متجانس".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوبة القلبية القلب احتشاء عضلة القلب كبار السن انسداد الشريان جلطة دموية النوبة القلبیة

إقرأ أيضاً:

بسبب الإصابة.. داني أولمو يغيب عن برشلونة 5 أسابيع

أعلن نادي برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم اليوم الإثنين عن إصابة لاعبه داني أولمو وغيابه عن الملاعب عدة أسابيع.

وأشار برشلونة في بيان عبر حسابه الرسمي على منصة إكس إلى أن أولمو يعاني من إصابة في العضلة ذات الرأسين في فخذه الأيمن، وسيغيب عن الملاعب فترة تتراوح بين أربعة وخمسة أسابيع.

من جانبها أشارت إذاعة راديو كتالونيا إلى أن إصابة لاعب برشلونة أكثر خطورة مما كان متوقعا في البداية، وأنه سيغيب عن فريقه ست مباريات على الأقل.

ولفتت إلى أن داني أولمو سيكون جاهزا لمباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد المقرر لها يوم 27 أكتوبر المقبل على ملعب سانتياجو برنابيو.

وأصيب أولمو خلال مباراة برشلونة وجيرونا التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة 1/4 ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري الإسباني لكرة القدم، أمس الأحد.

وسجل أولمو الهدف الثالث لبرشلونة قبل خروجه مصابا حيث أجبر المدرب الألماني هانزي فليك المدير الفني لبرشلونة على استبداله بعد مرور 61 دقيقة ليشارك مكانه إيريك جارسيا.

وكان اللاعب الإسباني الذي توج مع منتخب بلاده بلقب أمم أوروبا يورو 2024 بألمانيا انضم لصفوف برشلونة في أواخر فترة الانتقالات الصيفية قادما من لايبزيج الألماني، ووقع عقدا يمتد حتى صيف 2030.

وسجل أولمو ثلاثة أهداف بقميص برشلونة في بطولة الدوري بشباك رايو فايكانو وبلد الوليد وجيرونا، ليساهم بقوة في اعتلاء الفريق الكتالوني قمة الترتيب برصيد 15 نقطة محققا العلامة الكاملة بالفوز في أول خمس مباريات.

ويستعد برشلونة أيضا لانطلاقة مشواره في دوري أبطال أوروبا حيث سيحل ضيفا على موناكو يوم الخميس المقبل ضمن منافسات الجولة الأولى من مرحلة الدوري.

مقالات مشابهة

  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • بسبب أزمة قلبية.. وفاة تيتو جاكسون الأخ الأكبر لـ مايكل جاكسون
  • بسبب الإصابة.. داني أولمو يغيب عن برشلونة 5 أسابيع
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي