بوابة الفجر:
2024-09-18@05:00:20 GMT

حكم صوم يوم الاثنين في ذكري المولد النبوي الشريف

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

لا يزال الجدل دائرا حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وشراء وتناول الحلوى، ما بين مؤيد لهذه الاحتفالات بضوابط الشرع الحنيف، ومعترض استنادا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمثل هذا الاحتفال في حياته، ولا الصحابة أيضا، فيما أكد الأزهر الشريف ودار الإفتاء، مشروعية الاحتفال من باب الفرح بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم.


 

صوم يوم الاثنين


وإذا كان الله تعالى يخفف عن أبي لهب -وهو مَن هو كُفرًا وعِنادًا ومحاربة لله ورسوله- بفرحه بمولد خير البشر بأن يجعله يشرب من نقرة مِن كَفّه كل يوم إثنين في النار؛ لأنه أعتق مولاته ثُوَيبة لَمّا بَشَّرَته بميلاده الشريف -صلى الله عليه وآله وسلم- كما جاء في صحيح البخاري، فما بالكم بجزاء الرب لفرح المؤمنين بميلاده وسطوع نوره على الكون، وقد سن لنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- بنفسه الشريفة جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صح أنه كان يصوم يوم الإثنين ويقول: «ذَلِكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه -عليه الصلاة والسلام- على مِنّة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، فالأَولى بالأُمَّة الائتساءُ به -صلى الله عليه وآله وسلم- بشكر الله تعالى على منته ومنحته المصطفوية بكل أنواع الشكر، ومنها الإطعام والمديح والاجتماع للذكر والصيام والقيام وغير ذلك، وكلُّ ماعُونٍ يَنضَحُ بما فيه. والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موعد إجازة المولد النبوي الشريف والإجازات الرسمية حتى نهاية 2024 قرار إجازة المولد النبوي الشريف 2024: كل ما تحتاج معرفته


قالت أمانة الفتوى في إجابتها المطولة على سؤال يتطرق إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، إن المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه؛ فلقد عَبَّر القرآن الكريم عن وجود النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بأنه «رحمة للعالمين»، وهذه الرحمة لم تكن محدودة؛ فهي تشمل تربيةَ البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الزمان؛ بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره ﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ﴾ [الجمعة: 3].
 

 تهنئة المولد 2024


- أتقدم لك بأصدق التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنك صالح الأعمال.

- أسأل الله تعالى أن ينور قلبك بالصلاة على رسوله كما أنارت الأضواء هذه الليلة المباركة.

- كل القلوب إلى الحبيب تميل، ومعي بهذا شاهد ودليل، أما الدليل إذا ذكرت محمدًا، صارت دموع العارفين تسيل، هذا نبراس الهدى، هذا لكل العالمين رسول.

- نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.

- بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤاد.

- رحمة الله تجلت للأنام برسول الله وآل الكرام ولد المرسل هادينا الهمام هنئوا بعضكم يا مؤمنين.

- طاب محمد خُلقا وخَلقا.. أطل فكان إشراق الحياة.. عليه صلاة ربي ما أعادت.. شفاه الكون حي على الصلاة.

- صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق إلى رؤياك.. وعليك ملء الأرض من صلواتنا وقلوبنا حنت إلى لقياك.

دعاء المولد النبوي 2024


وكان أكثر ما يحب أن يفعله الرسول في يوم مولده هو الصلاة وكثرة الدعاء، وكان يحمد الله على نعمه وفضله، وأنه مد في عمره عاما جديدا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يصوم في هذا اليوم، ومن دعاء المولد النبوي 2024:

- اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- من أدعية المولد النبوي الشريف 2022، يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف 2024 تهنئة المولد النبوي تهنئة المولد النبوي الشريف تهنئة بالمولد النبوي الشريف تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف ذكرى المولد النبوي الشريف صور المولد النبوي الشريف عبارات عن المولد النبوي الشريف عيد المولد النبوي عيد المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف الله تعالى

إقرأ أيضاً:

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»

منذ ما يزيد على 1000 سنة، كانت الطرق الصوفية ومريدوها حجر الأساس في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، فبين أزقة القاهرة التاريخية أقام الفاطميون أول احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وتحديدا في عهد الخليفة عبيد الله المهدى بالله عام 973، ولا زال المصريون يحرصون على تلك الاحتفالات حتى اليوم، وفيما يلي تفصيل لمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.  

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024، اعتادت الطرق الصوفية ترديد الأناشيد والتواشيح الدينية ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، ووفق رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فإنّ أساس الاحتفالات هو الخروج بموكب يضم آلاف المريدين والمحبين للنبي، يطوفون به شوارع القاهرة القديمة، وصولا إلى جامع الحسين.

وحول الحرص على موكب المولد النبوي، قال الدكتور عبدالهادي القصبي في تصريح سابق: «هذا المظهر من الاحتفال نقوم به نسبة لما فعلوه أهل المدينة على دقات الدفوف عند هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مدينتهم، فمن بعد ذلك بدأ الصوفية عمل موكب سنوي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بترديد الأناشيد الدينية بحضور القيادات الدينية وأعضاء المجلس والمشايخ الصوفية».

وأوضح المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أنّه يتم تنظيم 3 مواكب سنوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والاحتفال برؤية هلال شهر رمضان، والاحتفال برأس السنه الهجرية.

احتفالات المولد النبوي 2024

وتبدأ احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف 2024 بعد غروب شمس الأحد 15 سبتمبر الجاري، وحتى غد الاثنين 16 سبتمبر، حيث يقيم المسلمون الاحتفالات بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وإحياء سنته لتعليم الأجيال الجديدة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة، من خلال التأكيد على سنته وهديه، وترديد التواشيح والأناشيد الدينية في مدحه.

 المولد النبوي الشريف 2024

وتتنوع احتفالات المولد النبوي الشريف في مختلف البلاد الإسلامية وتتعدد العادات والتقاليد لاستبشارهم وفرحتهم بذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعض المسلمون يصومون في هذا اليوم نسبة لما كان يفعله النبي ويقول «هذا يوم ولدت فيه» فتختلف مظاهر الاحتفال بميلاده صلى الله عليه وسلم ويتفق المسلمون على إحياء ذكرى أفضل يوم تبدلت فيه ظلمات الجهل بنور العلم.

مقالات مشابهة

  • الميرغني يهنئ الأمة الإسلامية والسودانية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف
  • نص كلمة وزير الأوقاف في احتفالية المولد النبوي الشريف
  • وزير الأوقاف يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الشؤون الإسلامية» تهنئ بذكرى المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي الشريف كفرصة لتعزيز الأخلاق والقيم في المجتمع
  • ذكرى المولد النبوي الشريف تسطع أنوارها في الولايات
  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه