كشفت دراسة جديدة، شارك فيها باحثون من جامعة كوليدج لندن، أن انهياراً أرضياً حدث في منطقة منعزلة في غرينلاند تسبب في حدوث تسونامي هائل اهتز داخل مضيق لمدة 9 أيام، مما أدى إلى إرسال اهتزازات عبر الأرض.

وحدد البحث المنشور في مجلة "ساينس"، أن حركة المياه الطويلة هذه كانت مسؤولة عن إشارة زلزالية عالمية محيرة اكتشفها علماء الزلازل في سبتمبر (أيلول) 2023.



وقال ستيفن هيك، المؤلف المشارك في الدراسة: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل تناثر المياه على شكل اهتزازات عبر قشرة الأرض، وتنتقل حول العالم وتستمر لعدة أيام".

ترقق الجليد

وكشفت الدراسة أن الحدث الأولي، الذي لم يره البشر، حدث عندما انهارت قمة جبلية بارتفاع 1.2 كيلومتر في مضيق ديكسون النائي في غرينلاند، وقد تسبب هذا في تناثر كميات هائلة من المياه، حيث انطلقت لمسافة 200 متر في الهواء، ووصل ارتفاع الموجة إلى 110 أمتار، ووفقاً للباحثين، فقد تقلصت الموجة، التي امتدت عبر 10 كيلومترات من المضيق، بسرعة إلى 7 أمتار في غضون دقائق، ثم تقلصت إلى بضع سنتيمترات فقط خلال الأيام التالية. 

وقام الفريق بمحاكاة زاوية الانهيار الأرضي والشكل المميز للمضيق الضيق المتعرج، وأظهر ذلك كيف استمرت المياه في التدفق لمدة 9 أيام، مع القليل من الطاقة للخروج، وكانت حركة المياه ذهاباً وإياباً كل 90 ثانية متوافقة مع التسجيلات الزلزالية العالمية للاهتزازات التي تنتقل عبر قشرة الأرض.
ولاحظ الباحثون أن الانهيار الأرضي كان بسبب ترقق الأنهار الجليدية عند قاعدة الجبل، والتي لم تعد قادرة على دعم الصخور فوقها، نتيجة لتغير المناخ، وكان هذا الحدث بمثابة أول انهيار أرضي وتسونامي مسجل في شرق غرينلاند.

أكبر موجات التسونامي بالتاريخ الحديث

وكان الحدث الغامض حينها مع وصول تقارير عن تسونامي هائل وإشارة زلزالية مجهولة، دفع إلى تشكيل فريق متعدد التخصصات فريد من نوعه من 68 عالماً من 40 مؤسسة في 15 دولة.
وقدر فريق البحث أن حوالي 25 مليون متر مكعب من الصخور والجليد - وهو ما يكفي لملء 10000 حمام سباحة بحجم أوليمبي - سقطت في المضيق البحري، مما أدى إلى حدوث تسونامي هائل، وباستخدام المحاكاة الرقمية إلى جانب البيانات والصور المحلية، أكدوا أن تسونامي كان أحد أكبر موجات التسونامي المسجلة في التاريخ الحديث.
وأكدت الدراسة أنه مع تسارع تغير المناخ، أصبح من الأهمية بمكان مراقبة وتقييم المناطق التي كان يُعتقد ذات يوم أنها مستقرة، وهذا من شأنه أن يساعد في توفير تحذيرات مبكرة للانهيارات الأرضية واسعة النطاق المحتملة وأحداث التسونامي في المستقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو تحت الأرض.. أحمد موسى عن العملية العسكرية بلبنان: أكبر اختراق لنظام الاتصالات بحزب الله

كتبت -داليا الظنيني:

علق الإعلامي أحمد موسى، على العملية الإسرائيلية فى لبنان، قائلا: إن إسرائيل انتهكت سيادة لبنان بتفجير أجهزة اتصالات حزب الله، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يعقد الآن اجتماعا لحكومة مجلس الحرب تحت الأرض.

وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد": من المتوقع زيادة أعداد مصابي انفجار أجهزة الاتصالات حزب الله إلى 3 آلاف، مؤكدا أن هناك حالة طوارئ في مستشفيات بيروت لاستقبال مصابي انفجار أجهزة الاتصالات.

وأوضح أن إسرائيل نفذت أكبر عملية اختراق لأجهزة الاتصالات لحزب الله في لبنان وسوريا، مشيرا إلى أن اسرائيل اخترقت شفرة 4 آلاف جهاز اتصالات في لبنان وسوريا، مؤكدا أن هناك حالة طوارئ في مستشفيات بيروت لاستقبال مصابي انفجار أجهزة الاتصالات.

مقالات مشابهة

  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل AgraME أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • نتنياهو تحت الأرض.. أحمد موسى عن العملية العسكرية بلبنان: أكبر اختراق لنظام الاتصالات بحزب الله
  • حل اللغز الكامن وراء اهتزاز الأرض لمدة تسعة أيام
  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل “AgraME”أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • المغرب معني بهما.. الوطن العربي يستعد لمشاهدة ظاهرتين فلكيتين مثيرتين في آن واحد هذا الأسبوع
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام