تواجه قطارات الهيدروجين الألمانية تحديًا يُهدد خطط الحكومة للحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري بقطاع النقل، في إطار خطواتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وقررت الشركة المشغلة لقطارات الهيدروجين (إي في بي EVB) وقف القطارات بسبب نقص إمدادات الوقود النظيف من الشركة الموردة، ولجأت إلى تشغيل قطارات تعمل بالديزل لخدمة الركاب.

وكانت ألمانيا قد أطلقت أول خط سكك حديدية يعمل بالكامل بخلايا وقود الهيدروجين في ولاية ساكسونيا السفلى، بدلًا من القطارات العاملة بالديزل، في أغسطس/آب 2022.

وبلغت تكلفة تشغيل تلك قطارات الهيدروجين آنذاك 93 مليون يورو (102.3 مليون دولار أميركي).

(اليورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

مشكلات التشغيل

شهدت تجربة قطارات الهيدروجين الألمانية تطورًا، مع تشغيل شركة إي في بي 14 قطارًا من طراز “ألستوم كوراديا إلينت (Alstom Coradia iLint) بين مدينتي كوكسهافن وبوكستهوده، وفقًا لتفاصيل نشرها موقع إتش تو فيو (h2-view) المتخصص في مجال الهيدروجين.

ومؤخرًا، أبلغت شركة ليند (Linde) الموردة للهيدروجين الشركة الألمانية “إي في بي” بوجود مشكلات، تحول دون الالتزام بمواعيد تسليم الوقود المتفق عليها.

قطار الهيدروجين الألماني – الصورة من ibtimes

وأجبرت الظروف شركة السكك الحديدية الألمانية على اتخاذ تدابير لتقليل استهلاكها من الهيدروجين، وفق بيان صحفي صادر عن الشركة.

وقررت الشركة الاستغناء عن القطارات العاملة بنظام السحب المزدوج عبر وحدتي الهيدروجين، ولجأت بدلًا من ذلك إلى قطارات تستعمل الديزل وقودًا رئيسًا لتشغيلها.

واستعانت شركة السكك الحديدية الألمانية بأسطول الطوارئ لديها المكون من 5 قطارات تعمل بالديزل، وإلغاء تنظيم بعض الرحلات للركاب، بالإضافة إلى وقف بعض خدماتها.

اكتفاء ذاتي

تعاقدت شركة “إي في بي” -خلال وقت سابق- للحصول على إمدادات الهيدروجين من شركة ليند العاملة في مجال توريدات الغازات الصناعية، والتي يقع مقرها الرئيس بمدينة دبلن في أيرلندا، بهدف تشغيل أسطولها من قطارات الهيدروجين.

وفي الوقت نفسه، تستهدف شركة إي في بي الانتهاء من تشغيل مشروع مملوك لها لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة بريميرفورده، للاكتفاء الذاتي من الوقود.

ومن جانب آخر، انتقد مدير شركة تشغيل قطارات الهيدروجين الألمانية “كريستوف جريم” سلوك شركة ليند، نتيجة عدم الإبلاغ بقطع إمداد الهيدروجين قبل وقت كاف؛ لتوفير مصدر بديل وموثوق، رغم أن الشركة كانت على علم بإمكان قطع الإمدادات قبل وقت طويل.

وأشار إلى أن قطارات الهيدروجين الألمانية كانت مرجعًا للمشروعات الدولية وجذبت اهتمام الكثيرين.

ويُشار إلى أن وزارة النقل في مدينة ساكسونيا السفلى خصصت 85 مليون يورو تمويلات، لتنفيذ مشروع قطارات الهيدروجين الألمانية، كما موّلته الحكومة بما يقارب 8.4 مليون يورو.

قطار الهيدروجين الألماني – الصورة من railwaygazette أهمية قصوى

أكد مدير شركة تشغيل قطارات الهيدروجين الألمانية الأهميةَ القصوى لإمدادات الهيدروجين لتشغيل القطارات، مشيرًا إلى أنه دون هذه الإمدادات تتوقف القطارات عن العمل.

وعدّلت الحكومة الألمانية إستراتيجيتها لتطوير قطاع الهيدروجين -في يوليو/تموز 2023- وذلك جزءًا من خطط استبدال الوقود الأحفوري، وتحقيق الحياد الكربوني، وتوفير مصدر آمن للطاقة.

وتستهدف الحكومة الألمانية مضاعفة قدرة أجهزة المحلل الكهربائي إلى 10 غيغاواط بحد أدنى، بحلول عام 2030.

كما تكافح لإنشاء شبكة أنابيب لنقل الهيدروجين بطول 1800 كيلومتر لربط سلاسل الإنتاج والاستيراد والتخزين بالعملاء، بحلول عام 2030.

واتصالًا بذلك، دعمت الحكومة أبحاث تعزيز إنتاج الهيدروجين بقيمة 700 مليون يورو خلال العام الماضي (2023)، فضلًا عن تشجيعها وتقديمها حوافز لإقامة مشروعات المحللات الكهربائية بقدرة 2.5 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: ملیون یورو إی فی بی

إقرأ أيضاً:

وزير الري: سداد 87 مليون جنيه مديونيات على الشركة القابضة للري والصرف

كتب- محمد نصار:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة إجراءات تطوير أداء الشركة القابضة للري والصرف والشركتين التابعتين لها وهما الشركة المصرية للري والصرف وشركة الكراكات المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد وصيف، مساعد الوزير للشركات والاستثمار، والمهندس علاء خالد رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للري والصرف، والمهندس محمود غلوش، العضو المنتدب التنفيذي للشركة.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف والشركات التابعة لها، لتفعيل وزيادة مشاركة الشركة في تنفيذ المشروعات سواء داخل مصر أو خارجها والتقدم للمناقصات المختلفة، من خلال دراسة احتياجات السوق المحلي والخارجي، والتوظيف الجيد لإمكانيات الشركة سواء من ناحية القدرات البشرية أو المعدات، مع مواصلة العمل على رفع كفاءة وصيانة المعدات، ورفع قدرات وتدريب العاملين بالشركة.

ووجه الدكتور سويلم، ببذل المزيد من الجهد للاستمرار في تحسين الوضع المالي للشركة خلال الفترة القادمة واستغلال الأصول المملوكة للشركة لتحقيق أكبر فائدة استثمارية، والتأكيد على نهو الأعمال التي تقوم بها الشركات التابعة طبقًا للبرنامج الزمني المقرر للتنفيذ.

جدير بالذكر أنه تم إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للري والصرف منذ عام، ومجلس الإدارة الجديد هو الذي يقوم حاليًا بالإشراف على الشركة المدمجة، وبعد الدمج أصبح هناك شركتين تابعتين للشركة القابضة للري والصرف هما الشركة المصرية للري والصرف ومقرها أسيوط وشركة الكراكات المصرية ومقرها القاهرة.

ونجح المجلس الجديد في سداد مديونيات قديمة على الشركة في حدود 87 مليون جنيه، كما تم الحصول على أعمال جديدة بقيمة 600 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الألمانية تعلن تقديم برلين مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون يورو لأوكرانيا
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية العالمية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات
  • شركة البريقة تبدأ شفط المياه لإعادة تشغيل مستودع سبها النفطي
  • «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري
  • مواعيد تشغيل القطارات على خط «القاهرة – الإسكندرية» والعكس اليوم
  • بـ 3 جنيهات.. بدء تشغيل الطفطف بديل «التوكتوك» في الدقهلية
  • شركة البريقة لتسويق النفط تعلن رسو أوّل ناقلة ديزل في ميناء طبرق منذ 2021
  • وزير الري: سداد 87 مليون جنيه مديونيات على الشركة القابضة للري والصرف
  • بانتهاء الصيف.. السكة الحديد تبدأ إيقاف تشغيل قطارات «القاهرة - مرسى مطروح» والعكس