سرايا - أجلت السلطات الجزائرية ما لا يقل عن 260 عائلة في محافظة بشار (جنوب غرب)، جراء الفيضانات التي شهدتها المنطقة منذ أيام.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية (رسمية) الجمعة، إنه تم "إجلاء ما لا يقل عن 260 عائلة من المناطق المعرضة للفيضانات، ضمن إجراء وقائي من أخطار السيول والفيضانات".

وأوضحت الوكالة أن الأمر "يتعلق بـ60 عائلة بمنطقة جرف التربة، الواقعة بمحاذاة وادي غير، في محافظة بشار (جنوب غرب)، و100 عائلة أخرى في مدينة بني ونيف (11 كلم شمال مدينة بشار)".



و"جرى أيضا بمدينة بشار (وسط المحافظة التي تحمل نفس الاسم)، إجلاء 100 عائلة نحو مراكز الإيواء، وذك في إطار الإجراءات الوقائية المتخذة عقب الفيضانات التي شهدتها المنطقة".

وأظهرت محافظة بشار، عبر "فيسبوك"، صور المرافق التي تم تخصيصها لبعض العائلات التي تم إجلاؤها، مجهزة بأغطية وأفرشة.

وشهدت محافظة بشار ومناطق أخرى في الجزائر، منذ الاثنين، فيضانات وسيول، جراء هطول أمطار غزيرة.

ووفق وزارة الداخلية، فإن نسبة تساقط الأمطار في بشار، بلغت 120 ملم في غضون 24 ساعة، ما تسبب في فيضان وديان كبيرة.

والخميس، أعلنت الحماية المدنية (الدفاع المدني)، العثور على جثة شخص مفقود جرفته السيول، بوادي زورفانة بمنطقة جنان العريش، في بني ونيف.

وبذلك يرتفع عدد ضحايا الفيضانات إلى 3 أشخاص، بعد تسجيل ضحيتين بمحافظة تمنراست (1900 كلم جنوب العاصمة).

والاثنين، شكلت الحكومة، خلية أزمة برئاسة وزير الداخلية إبراهيم مراد، لمتابعة تداعيات الفيضانات بمحافظة بشار، ومحافظتي البيض والنعامة المجاورتين.

كما عززت الحماية المدنية، جهود فرق الإنقاذ في بشار بـ508 عناصر إضافية، قدموا من محافظات مجاورة، و59 غواصا و11 فرقة إنقاذ، حسبما أكده مدير الإحصائيات والإعلام بالمديرية العقيد فاروق عاشور، وفق بيان لمجلس المحافظة عبر "فيسبوك".

ولأنها المحافظة الأكثر تضررا، بدأت قوافل المساعدات الإنسانية تصل تباعا إلى بشار من عدة محافظات أخرى، وأيضا من جمعيات ومنظمات وطنية، في مقدمتها الهلال الأحمر الجزائري والكشافة الإسلامية.

وساهم الجيش الجزائري، في جهود الإنقاذ والمساعدة على إزالة مخلفات السيول، مستخدما المروحيات والشاحنات، كما قام بتوزيع المياه الصالحة للشرب عبر الأحياء التي تضررت بها شبكة التزود بالمياه، وفق المصدر نفسه.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: محافظة بشار

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين

استقبل اللواء  دكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، واللواء الدكتور حسام الدين جعفر رئيس الإدارة المركزية للاستثمار الداخلي بهيئة الاستثمار.

يأتي ذلك في إطار التوجيهات الرئاسية بضرورة إعطاء الأولوية لملف الاستثمار، وبناءً على التعليمات الصادرة من دولة رئيس الوزراء.

محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الإدارة المركزية حل مشكلات المستثمرين…

 

وناقش الجانبان خلال اللقاء تعزيز آليات التعاون بين المحافظة والهيئة،  في اطار قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 والمتعلق بالمناطق الاستثمارية والمناطق الحرة والتكنولوجية.

وأوضح محافظ جنوب سيناء، أنه يتم الانتهاء من صياغة الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة بهدف عرضها بشكل استراتيجي على المستثمرين محليًا ودوليًا 
 

واستعرض محافظ جنوب سيناء مقترح خارطة طريق مستقبلية لتوفير فرص استثمارية متنوعة في جميع مدن المحافظة، تشمل قطاعات السياحة، الصناعة، التجارة، الإسكان، والخدمات، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الاستثمار في مناطق مثل أبو رديس وأبو زنيمة بفضل الثروات الطبيعية والصناعية الموجودة بها، بالإضافة إلى التركيز على تنمية قطاع الطور وسانت كاترين نظرًا لقيمتها التراثية والتاريخية، كما تم التأكيد على الدور المحوري لمدينتي شرم الشيخ ودهب كوجهتين سياحيتين عالميتين، مشيدًا بأهمية تطوير مدينتى نويبع وطابا وضخ العديد من الاستثمارات بهما.

من جانبه أبدى دكتور حسام  الدين جعفر، الاستعداد الكامل للتعاون ورفع الفرص الاستثمارية على منصة خريطة مصر الاستثمارية وهي منصة يتابعها أكثر من 4000 زائر يوميًا، مما يعزز من فرص جذب الاستثمارات.

واتفق الجانبان على حل مشكلات المستثمرين سواء داخل نطاق المحافظة أو عبر التواصل مع الوزارات المعنية، بما يضمن متابعة مستمرة لأنشطة الاستثمار الجارية والمستقبلية والتعاون في الترويج للفرص الاستثمارية على المستويين المحلي والدولي، في قطاعات السياحة، الصناعة، الإسكان، الزراعة، والخدمات، لجذب المزيد من الاستثمارات في هذه المجالات.

واختتم المحافظ الاجتماع بطلب عقد لقاء لاحق مع اللجنة المعنية بعد إعداد تقرير مفصل حول الفرص الاستثمارية المتاحة، ليتم مراجعتها بالتعاون مع وزير الاستثمار ورئيس هيئة الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة
  • بسبب الفيضانات.. إخلاء إجباري لبلدة جنوب غرب بولندا
  • إعلان حالة الطوارئ في بولندا لمدة 30 يومًا بسبب الفيضانات
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • طوارئ في عدة مناطق ليبية بسبب السيول
  • خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا
  • عطاف يستلم أوراق إعتماد سفير جنوب إفريقيا 
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار