قال وزير الخارجية السوري، الدكتور فيصل المقداد، إن هناك أسس للتنسيق بين القاهرة ودمشق في مختلف المجالات، مؤكدًا أن العلاقات المصرية السورية في قلب كل عربي ومصري وسوري.

مصطفى بكري يكشف محاولات خلخلة الداخل والدعوى للفوضى من قبل الإخوان (فيديو) مصطفى بكري: مصر لم تنشغل عن وقف العدوان البربري الصهيوني على غزة (فيديو)

وأضاف وزير الخارجية السوري خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، كل مواطن مصري لديه شعور محبة وأخوية تجاه المواطن السوري والعكس صحيح".

القمة العربية ولقاء السيسي والأسد 

وأكد أن الأمن المصري لا يمكن أن ينقسم عن الأمن السوري، متابعًا "الشعب السوري لا يمكن أن ينسى دور الدولة المصرية تجاهه، كما أن القاهرة فتحت أذرعها للسوريين منذ عدة سنوات خير دليل على قوة العلاقات التي تربط الشعبين".

وأوضح أن القمة العربية في جدة شهدت اجتماعا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره بشار الأسد، وكان الحوار مثمر للغاية، مستطردًا "سوريا ستعود مرة أخرى ولكن بشكل أفضل وبصورة أفضل من الصورة الماضية، لافتًا إلى أن العلاقات الدبلوماسية المصرية السورية تشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الحالية".

رفض طلب مرسي قطع العلاقات مع سوريا 

ووصف المقداد، الربيع العربي بالربيع الأسود الذي أثر سلبا على كافة مناحي الحياة، وعطل قطار التنمية الاقتصادية، كما أن المنطقة تأثرت بالإرهاب خاصة بعد ثورات الربيع الأسود، منوهًا إلى أن الشعب السوري يواجه الإرهاب منذ أحداث 2011، كما أن جماعة الإخوان تلعب دورا كبيرا في تقسيم وتفكيك سوريا.

ونوه بأن وزارة الخارجية المصرية رفضت طلب محمد مرسى أثناء توليه الحكم بقطع العلاقات المصرية مع سوريا، مردفًا "الوضع على الساحة العربية يزداد تعقيدا، ونعول على وعي الشعوب العربية في التصدي لكافة العراقيل، والتخلص من النفوذ وانتهاكات التي يقوم بها الغرب تجاه دولنا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي مصطفى بكري الامن المصري التنمية الاقتصادية الدبلوماسية المصرية الخارجية المصرية الدولة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي الربيع العربي القمة العربية في جدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا في مختلف المجالات، والعمل على تسهيل زيادة الصادرات المصرية لروسيا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية والهجرة اليوم الإثنين مع أنطون أليخانوف وزير الصناعة والتجارة لروسيا الاتحادية، وذلك خلال زيارته الحالية إلى موسكو.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبد العاطي تناول خلال اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بمشروعات التنمية المشتركة مع الجانب الروسي في مصر.

كما أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلع الجانب المصري لأن تشهد الجولة المقبلة للجنة المشتركة خطوات ملموسة تؤسس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يستجيب لأولوياتهما.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي مع عدد من ممثلي الجالية المصرية في روسيا

رئيس المخابرات ووزير الخارجية يزوران أسمرة

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: اتصالات بدر عبد العاطي برئيس الوزراء ووزير الخارجية اللبنانيين عكست موقفا مصريا عروبيا
  • فرج فتحي: تطور العلاقات المصرية – السعودية ينعكس بشكل إيجابي على القضايا العربية والإقليمية
  • وزير الخارجية: نتوقع دائما المزيد من الدعم للمواقف المصرية داخل أروقة الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية: تفاهم مشترك وتوافق سياسي مع المجر
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا
  • وزير الخارجية: حريصون على الاستفادة من القدرات الدبلوماسية الرفيعة لروسيا
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • مصطفى بكري يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية