بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلال اتصال هاتفي اليوم مع معالي أنالينا بيربوك وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

واستعرض سموه ومعالي بيربوك سبل تعزيز مسارات التعاون والشراكة في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والتجارية والطاقة والمناخ بما يدعم الأهداف التنموية للبلدين ويخدم مصالحهما المشتركة.

كما بحث الجانبان التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية خاصة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتبادلا وجهات النظر بشأنها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع تنزانيا

أبوظبي: «الخليج»
بحث صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال استقباله في مقر المجلس بأبوظبي أمس الثلاثاء، الدكتورة توليا أكسون رئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما البرلمانية منها.
وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات المتنامية بين البلدين والتي تشهد تطوراً ملحوظاً في ظل الدعم اللامحدود من قبل قيادتي وحكومتي البلدين، والتأكيد على الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بما يجسد تطلعات الجانبين من خلال تعزيز التشاور والتنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما تناول اللقاء التعاون والشراكة القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي، والتأكيد على أهمية التنسيق المشترك بين الجانبين في ظل اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بينهما والتعاون القائم في تنظيم المؤتمرات.
حضر المقابلة الدكتور علي راشد النعيمي رئيس لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، وكل من: عائشة إبراهيم المري، وفاطمة علي المهيري، وميرة سلطان السويدي، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس.
ورحب صقر غباش في بداية اللقاء بالدكتورة توليا أكسون في هذه الزيارة التي تُعد الأولى لدولة الإمارات وتشكل دافعاً قوياً لتطور وتعزيز العلاقات نحو آفاق أوسع بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، مؤكداً الحرص على تعزيز أوجه التنسيق والتعاون الإيجابي والمثمر مع جمهورية تنزانيا المتحدة في مختلف المجالات خاصة في قطاعات الزراعة والغذاء والطاقة والمعادن، والبنية التحتية والخدمات اللوجستية، والمشاريع الإنسانية والتنموية، بما يخدم الأهداف التنموية في البلدين.
واستعرض أوجه التعاون بين البلدين في ظل وجود فرص واعدة لتعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة، بما يحقق المصالح المشتركة التي تستند إلى عدد من الركائز منها الزيارات المتبادلة بين مسؤولي الجانبين واللجنة المشتركة الإماراتية التنزانية، وتعظيم العائد من العلاقات البرلمانية لدعم هذه التوجهات ورؤية القيادتين والحكومتين.
وأكد صقر غباش أن العلاقات الثنائية بين البلدين قديمة ومتجذرة وتعود إلى عشرات السنين باستثمار التجارة بحراً.
وأشار إلى الشراكات القائمة بين المجلس والاتحاد البرلماني الدولي في شتى المجالات والتي من ضمنها استضافة وتنظيم الاجتماع البرلماني المصاحب، لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، الأمر الذي يجسد اهتمام المجلس الوطني الاتحادي بقضية التغير المناخي وتبني الاستدامة خلال ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، وما تمثله من أولوية لدولة الإمارات التي تعتبرها من الركائز الأساسية لاستراتيجيات وخطط الدولة الاقتصادية والبيئة والتنموية، وضمن رؤيتها للخمسين عاماً المقبلة.
بدورها أعربت الدكتورة توليا أكسون، عن شكرها لصقر غباش على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدة على تطلع بلادها لتعزيز وتطوير أوجه التعاون مع دولة الإمارات، مشيدة بنهج دولة الإمارات والمبادئ والأسس التي تأسست عليها وبحرصها على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، حيث إن دولة الإمارات منذ تأسيسها تعمل على الدوام وفق مبادئ ثابتة تستند إلى احترام القوانين الدولية واحترام سيادة الدول من أجل إرساء قواعد السلم والأمن الدوليين وتحقيق العدالة الاجتماعية واستقرار الدول والشعوب.
وأكدت الحرص على أهمية تطوير علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين بما يواكب العلاقات المتطورة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع تنزانيا
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان تطورات المنطقة
  • وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان المخاطر المتزايدة للتوترات في البحر الأحمر
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان التطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • عبدالله بن زايد يبحث مع جوزيب بوريل علاقات التعاون الإماراتية الأوروبية
  • عبدالله بن زايد يستقبل بوريل ويبحثان علاقات التعاون والتطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد يستقبل بوريل ويبحثان علاقات التعاون الإماراتية الأوروبية والتطورات في المنطقة
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين