قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

وزير التعليم العالي: نحتفل بمستقبل مصر المشرق

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور الدكتور أيمن عاشور الجامعات الجامعات الأهلية وزیر التعلیم العالی الجامعات الأهلیة طالب وطالبة أکثر من

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة

أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أن أعمال تنسيق الجامعات 2024 تتم عبر الموقع الإلكتروني للحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها 2024 «حديثة»، لافتا إلى أن أعمال التنسيق والتسجيل للرغبات تتم كل عام لحديثي التخرج عن كل سنة ولا يجوز أن يتم التقدم عبر الموقع للسنوات السابقة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. تفاصيل جديدة بشأن الالتحاق بالكليات

وأكد عطا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه لا يمكن لأي طالب تأجيل التسجيل في تنسيق المرحلة الأولى أو الثانية أو تنسيق المرحلة الثالثة والاعتماد على إمكانية التحاقه بالكلية التي يرغب بها في تنسيق العام المقبل، قائلاً: «أي طالب متخلف عن تنسيق سنة تخرجه في الثانوية العامة أو ما يعادلها، فإنه في حال رغبته في الالتحاق بأي كلية يكون وفقا للحد الأدنى للكلية التي أقرها الأعلى للجامعات وقت تخرجه من الثانوية العامة».

تنسيق الجامعات 2024

وتابع عطا، أن العمل بمختلف القطاعات بتنسيق الجامعات 2024، يتم على قدم وساق دون رصد أي مشكلات بشأنها وفقا للضوابط والقواعد التي أقرتها الوزارة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • تدشين 100 يوم رياضة في الجامعات ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • التعليم العالي: اهتمام مُتزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العُليا والمتوسطة
  • التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج
  • التعليم العالي: اهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي لمسابقة قادة الأنشطة الطلابية
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي