حذر الشيخ علي الحذيفي، خطيب المسجد النبوي في السعودية، خلال خطبة الجمعة، من الاحتفال بمولد النبي محمد، واصفاً ذلك بأنه "بدعة".

وأشار الشيخ في خطبته إلى أن "الولاء للنبي يتجلى في محبته وتفضيلها على كل شيء، وطاعة أوامره، والابتعاد عن نواهيه، وتصديق أخباره، وأن العبادة يجب أن تكون وفق شرع الله تعالى"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور

وفي مقطع فيديو نشرته قناة "الإخبارية" السعودية، أوضح الحذيفي قائلاً: "إن من الجفاء للنبي (محمد) الاستعداد للاحتفال ببدعة المولد والانشغال بالبدع التي لا دليل عليها، مع التقصير في اتباع السنة النبوية".

واختتم خطبته بالقول: "لقد كان السابقون من المهاجرين والأنصار، الذين لم يسمعوا حتى بالمولد، هم الفائزون باتباع السنن النبوية والعمل بها والابتعاد عن جميع البدع".

فيديو | خطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي: من الجفاء لنبينا التهنئة بالمولد والتقصير في اتباع السنبة النبوية فهي من البدع ولا دليل عليها#الإخبارية pic.twitter.com/0a2l5Pa0mv

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 13, 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إظهار الفرح في هذا اليوم، ويُقصَد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام، والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا؛ فيكون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكل أنواع القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى.

 المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا مع مخالفته للفطرة السوية هو مخالف لعمل الأمة المحمدية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتفال بمولد النبي شراء حلاوة المولد السنة النبوية وكالة الأنباء السعودية المسجد النبوى خطبة الجمعة بمولد النبي محمد الفرح والسرور خطيب المسجد النبوي صلى الله علیه وآله وسلم

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية

 

الرستاق- خالد السيابي، عبري- ناصر العبري

 

احتفلت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446هـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة، بحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والفضيلة، وجمع من المواطنين.

وتضمن الحفل تلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم،  وقصيدة شعرية فصيحة بعنوان "ميلاد الحياة" للشاعر خميس بن سليمان المكدمي، وقصيدة شعرية نبطية بعنوان "ميلاد خير الرسل" للشاعر خميس بن جمعة المويتي، وأنشودة "إمام الأنبياء" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم من أداء فرقة "ترانيم" الإنشادية.

وجُسِد خلال الحفل بتقنيات الذكاء الاصطناعي شخصية الربان السفير أحمد بن النعمان الكعبي، وشخصية الشيخ القاضي الأديب عيسى بن صالح الطائي، وشخصية سماحة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري مفتي عام سلطنة عُمان السابق، من خلال استعراض الشخصيات المذكورة لكمال مكارم أخلاق المصطفى وجليل شمائله ورأفته ورحمته بالضعفاء وعطفه بأمته ورعايته لهم والعديد من الرسائل المستلهمة من ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وعرض خلال الحفل فيلم مرئي بعنوان "مُحَمَّد" تضمن الرسالة المحمدية التي حملت للبشرية والعالم أجمع منهجا متكاملا يضمن للإنسان مكانته وللحياة كرامتها بمشاركة شخصيات مجتمعية مؤثرة كما أقيم خلال الحفل قراءة المولد "مدائح نبوية" في مدح  المصطفى صلى الله عليه وسلم قراءة أحمد بن راشد الذيابي وعمَّار بن درويش الفوري.

ومن جهة ثانية، احتفلت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، ممثلة بقسم الشؤون الإسلامية ومركز التعليم والإرشاد النسوي، بالتعاون مع فريق منح للأعمال الخيرية، بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال حفل جماهيري أقيم في حديقة البلدية بولاية منح. وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، تلاها عرض مرئي يبرز الأخلاق العظيمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومدى حب أمته له. كما ألقى الواعظ الديني محمد بن سعيد آل ثاني قصيدة شعرية في مدح الرسول الكريم، لاقت إعجاب الحضور.

وتضمن الحفل فقرات إنشادية نالت استحسان محبي النشيد، إضافة إلى مسابقات ترفيهية هادفة جمعت بين المعرفة والبهجة، مما أضفى جوًا من السعادة والمرح بين الحضور. وصاحبت الفعالية أركان متعددة حول المناسبة، نظمتها الكوادر النسوية الدينية التابعة لمركز التعليم والإرشاد النسوي. وتم تنظيم "طبق خيري" بالتنسيق مع فريق منح للأعمال الخيرية، في إطار تعزيز قيم المشاركة الاجتماعية والعمل الخيري.

وشهد الحفل حضورًا جماهيريًا كبيرًا، مما يعكس اهتمام المجتمع بهذه المناسبة العظيمة وحرصه على إحياء قيم المحبة والتسامح التي دعا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • ونعم البدعة.. داعية إسلامية ترد على منتقدي الاحتفال بالمولد النبوي (فيديو)
  • رمضان عبد المعز يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي | فيديو
  • حشود غير مسبوقة بحجة إحتفاءا بذكرى المولد النبوي
  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • اختلاف بين مصر والسعودية بحكم الاحتفال بالمولد النبوي.. إليكم الرأيين