كشف وزير خارجية سوريا فيصل المقداد، تفاصيل الواقع الذي عاشته سوريا إبان عام 2011، وحتى الآن، وما يسمى بـ الربيع العربي.

وقال المقداد في مقابلة مع الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار » على قناة صدى البلد، مساء اليوم الجمعة، إن الهدف الأول مما سمي الربيع العربي عام 2011، هو تفتيت المجتمعات والدول العربية.

وقال وزير خارجية سوريا، إنه عندما لجأ عشرات الآلاف من السوريين إلى بلدهم الثاني مصر، وهي البلد الأول واقعيا، رحبت بهم مصر، وأشعر أن الخطوات التي اتخذت لعودة العلاقات إلى طبيعتها، من منطلق إيمان الرئيس بشار الأسد أننا سنعود وأقوى مما كنا عليه.

وأشار المقداد إلى أن المتآمرين على الوطن العربي، والذين دعموا ما سمي بالربيع العربي، لا يتحملون أن يكون البلد الواحد منسجما مع بعضه، هم يسعون لتفتيتنا وتقسيمنا في مواجهة التحديات التي نعانيها.

وكشف وزير خارجية سوريا، أنه عندما طلب الرئيس المعزول محمد مرسي بإيعاز من الغرب من القوات المسلحة المصرية أن تدرب الإخوان المسلمين ودعم الجيش السوري الحر، رفض الجيش المصري ذلك، على الرغم من تهديدات مرسي وجوقته الغربية، وهذا شيء يحسب للقيادة المسلحة المصرية الوطنية.

وأضاف المقداد، أننا نحن الآن بحاجة إلى مزيد من اللقاءات والاجتماعات بين الرؤساء والزعماء العرب، خاصة الرئيسيين السيسي وبشار الأسد.

ولفت وزير خارجية سوريا إلى أن اتصالات الدبلوماسية المصرية والسورية كانت مستمرة، ولا زالت منذ أكثر من 10 سنوات، ونسعى لتعميق هذه العلاقات والاستفادة من كافة المقومات التي تجمع بين البلدين.

وأكد المقداد أن الرئيس الأسد دعا إلى ترتيب البيت العربي في قمة جدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزیر خارجیة سوریا

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية المجر: ضرورة إنهاء الحروب المتوغلة في المنطقة بأسرع وقت

قال بيتر سيارتو وزير خارجية المجر، إنّ الحوار الثنائي بين مصر والمجر له أبعاد استراتيجية دائما خاصة في ظل العيش في زمن المخاطر، معلقا: «نحن المجريون والمصريون نعلم جيدا معنى كلمة مخاطر، كوننا نوجد بجوار مناطق الحروب والنزاعات المسلحة، وكلانا نواجه مسألة الهجرة غير الشرعية والتحديات الناجمة عنها».

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخار جية المصري بدر عبدالعاطي أنّه يأمل العيش في أمان، لذا نحن بحاجة إلى إنهاء الحروب التي تتغول في المنطقة بأسرع وقت ممكن، فضلا عن إيقاف موجات الهجرة غير الشرعية المنتشرة في المنطقة، مشيدا بدور مصر الكبير في المسألتين، باعتبارها أحد ضمانات الأمن الأوروبي.

 

مقالات مشابهة

  • تدريب مشترك بين الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الصربية
  • تدريب مشترك بين قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الصربية
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • وزير خارجية المجر: مصر أحد أهم ضمانات أمن أوروبا والستار الواقى للقارة
  • وزير خارجية المجر: لايمكننا مواجهة الهجرة غير الشرعية دون مشاركة مصر
  • وزير خارجية المجر: ضرورة إنهاء الحروب المتوغلة في المنطقة بأسرع وقت
  • أحمد موسى: مصر لازالت تدفع ثمن فوضى 2011 (فيديو)
  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل