قرر الدكتورالسيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحيرة، إحالة المدير المناوب و 2 من العاملين بمستشفي كفر الدوار العام للتحقيق بمعرفة المديرية، جاء ذلك خلال قيام وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بالمرور المفاجئ على مستشفى كفر الدوار العام، لمتابعة العمل أثناء النوباتجية، وللوقوف على كافة المشكلات والمعوقات التى تواجه المواطنين والعمل على تلافيها بأسرع وقت.

حيث قام بالمرور على أقسام الإستقبال والطوارئ والمعامل والأشعة، لمتابعة سير العمل بها، ورصد أي ملاحظات قد تعوق العمل أو تؤثر على جودته، والتأكد من تلاشي أي ملاحظات فورا، والعمل على حل أى عوائق على رأس العم. 

كما التقى وكيل صحة البحيرة، مع بعض المواطنين لبحث شكواهم، كذلك قام بإستبيان بعض المرضى وذويهم بالإستقبال، لبيان مدى رضائهم عن الخدمة المقدمة لهم، وأوصى بالعمل على راحة المرضى وتسخير كافة الإمكانيات لخدمتهم .

وشدد وكيل صحة البحيرة، على إدارة المستشفى بسرعة تلافى أى مشكلات أو ملاحظات تم رصدها أثناء المرور، بهدف ارضاء المواطن أولا وأخيرًا . 

وفى نهاية جولته المرورية، وجه الجميع على بذل المزيد من الجه ، وتقديم خدمة طبية ذات جودة تنال ثقة المواطن، يأتي ذلك في إطار المتابعة الميدانية المستمرة لكافة المنشآت الصحية ، وخاصة المستشفيات ، للتأكد من انتظام سير العمل ، والإطمئنان على مدى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .

 

جهود التحالف الوطني  للعمل الأهلى التنموي بالبحيرة…

وفي سياق أخر - أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، على جهود التحالف الوطني  للعمل الأهلى التنموي، باعتباره جزءًا لا يتجزأ من جهود المحافظة، التي تعمل على تلبية احتياجات المواطنين من خلال التعاون مع كافة الجهات المعنية في شتى القطاعات، جاء ذلك خلال استقبال الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، السفيرة نبيلة مكرم  رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور الدكتورة نفين الكاتب عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية لتنمية المجتمع بدمنهور، وعضو مجلس إدارة التحالف.


وأكدت أن هذه الفعالية تأتي ضمن مبادرة "إيد واحدة" التي تهدف إلى تحقيق مصلحة المواطن والوقوف بجانب الفئات محدودة الدخل، والمبادرة مستمرة من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتحقيق أهدافها ودعم المجتمع بشكل فعال، وأن الفعالية تستهدف عددًا كبيرًا من المستفيدين من خلال التعاون والتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى، مما يعزز من تأثيرها ويحقق استفادة قصوى للمجتمع.

وخلال الفعالية سلمت محافظ البحيرة والسفيرة نبيلة مكرم، والدكتورة نيفين الكاتب عددًا من الحقائب المدرسية ومستلزمات المدارس بالمجان استعدادًا لاستقبال العام الدراسي الجديد.
كما سلموا عددًا من الأجهزة الكهربائية للعرائس والفتيات من الأسر الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى تسليم أجهزة تعويضية عبارة عن كراسي كهربائية متحركة وأخرى متحركة عادية لذوي الهمم ومتحدي الإعاقة، كما تم تسليم أجهزة تكييفات كهربائية تبرعا لمعهد أورام دمنهور.

وشهدت الزيارة إقامة معرض خيري يحتوي على أكثر من ٢٠٠٠ قطعة بالمجان من الملابس الجاهزة لجميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى معرض للمشغولات اليدوية والسجاد والكليم اليدوي من إنتاج مشاغل مؤسسة نبيل الكاتب الخيرية لتعليم حرفة السجاد والكليم اليدوي مجانًا للسيدات الأولي بالرعاية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة البحيرة وزارة الصحة بالبحيرة ب صحة البحيرة

إقرأ أيضاً:

رئيسة الفريق الأممي للتحقيق في جرائم داعش تعلن انتهاء العمل رسميا في العراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت آنا بييرو يوبيس، القائمة بأعمال المستشار الخاص ورئيسة فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة، أن الفريق الأممي للتحقيق في جرائم تنظيم داعش الإرهابي، انتهت بالفعل اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر، حيث يكون الفريق قد توقف عن العمل ولم يعد له وجود في العراق.
وقالت رئيسة الفريق الأممي "يونيتاد" في بيان لها: منذ انضمامي إلى فريق التحقيق يونيتاد بصفة القائمة بأعمال المستشار الخاص، قبل حوالي 6 أشهر، عمل الفريق دون كلل لإنهاء الولاية بشكل إيجابي ومنظم، بالتعاون مع السلطات العراقية.
وأضافت: "أعتقد أنّه من المهم أن نتوقف قبل أن ننهي مهمتنا للنظر إلى السنوات الست الماضية، فثمّة العديد من النتائج والإنجازات الملموسة التي يجب تسليط الضوء عليها والتي نأمل أن تستمر في إفادة العراق وجميع أصحاب المصلحة بعد انتهاء الولاية على أثر العمل الذي تم إنجازه".

نتائج الفريق

وتحدثت رئيسة الفريق في ختام عملها عن نتائج الفريق، قائلة: أصدر الفريق 19 تقييما للقضايا وتقريرا تحليليا، بمئات الصفحات، تُغطّي أفعالا محددة قد ترقى إلى جرائم ضدّ الإنسانية وجرائم حرب وجرائم إبادة جماعية ارتكبها تنظيم داعش ضد المسيحيين والكاكائيين والشبك والشيعة والتركمان والسنة والأيزيديين.
وأكدت أنه قد تمت مشاركة نتائج العمل هذه مع السلطات العراقية المختصة إلى جانب الأدلة الأساسية التي أصدرها فريق التحقيق يونيتاد. وقُدّم موجزا للنتائج الوقائعية والقانونية إلى مجلس الأمن في شهر يونيو الماضي في تقريرنا الثاني عشر والأخير، وسيتاح الكثير من هذه المواد للجمهور قريبا على موقعنا الإلكتروني الجديد الذي يعرض فيه إرث الفريق.
ولفتت إلى أنه وُضعت مبادئ توجيهية في المجالات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا والتحقيقات الملمة بالصدمات وتم نشرها على الإنترنت أيضا، وكذلك نتائج بعض مسارات التحقيق، بما في ذلك التقرير عن تدمير التراث الثقافي والتقرير عن العنف الجنسي.
وأشارت رئيسة الفريق إلى أن نتيجة هذا العمل التحقيقي تستند إلى ملايين الأجزاء من المعلومات التي جمعها الفريق وأنتجها على مر السنين، وتحديداً المعلومات التي قدمتها السلطات العراقية، لا سيما القضاء العراقي.


جمع الأدلة وحفظها

قالت رئيسة الريق الأممي، إن هذه الملايين من الأجزاء من المعلومات تشكل إنجازاً هاماً آخر للفريق، الذي جمع أرشيفاً للمواد المتعلقة بتنظيم داعش، أرشيف يديره ويحلله الفريق باستخدام أنظمة وأدوات متطورة ويحتوي على معلومات يمكن استخدامها كدليل في الإجراءات الجنائية المستقبلية. حيث يتضمن هذا الأرشيف مواد أهمها مقابلات أجراها الفريق مباشرة من الناجين والشهود الذين تقدّموا لسرد رواياتهم من جميع أنحاء العراق. ويشمل أيضاً معلومات أخرى جّمعت من عدّة مصادر والتي أنتجها الفريق أيضاً، مثل تقارير الطب الشرعي.
مؤكدة أن الفريق سلّم جزءا مهما من هذا الأرشيف إلى السلطات العراقية وفقاً لوثيقة اختصاصاته، أمّا المحفوظات الأكثر شمولاً، التي تتضمن جميع سجلات الفريق، فإنّها مخزنة الآن بأمان داخل مقرّ الأمم المتحدة على أمل أن يتاح الوصول إليها في المستقبل لأغراض المساءلة.
وقالت رئيسة الفريق: أود أن أشدد على هذه النقطة، يحتوي أرشيف الفريق على معلومات ذات صلة لأغراض المساءلة، ومعلومات تربط الأعمال التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق بارتكاب جرائم دولية والأفراد المسؤولين عن هذه الجرائم.


بناء القدرات

وأوضحت رئيسة الفريق أن فريقها جمع الكثير من المعلومات بالتعاون مع السلطات العراقية، وغالباً لغرض بناء قدراتها في مجالات مثل أعمال الحفر والتنقيب عن المقابر الجماعية والرقمنة والأرشفة والطب الشرعي الرقمي. وتشمل نتائج هذا التعاون حفر 68 مقبرة جماعية ذات صلة بتنظيم داعش وإعادة رفات الضحايا الذين تم تحديد هوياتهم من هذه الحفريات إلى أسرهم، ورقمنة وحفظ 20 مليون سجل ورقي متعلق بتنظيم داعش والحصول على البيانات من عدد كبير من الأجهزة الرقمية (مثل الأقراص الصلبة والهواتف المحمولة) التي صادرتها السلطات العراقية من تنظيم داعش.


دعم التحقيقات والمحاكمات الوطنية 

قالت رئيسة الفريق، إنه خلال ولايته، دعم الفريق حوالي 300 طلب مساعدة تلقاها من 21 دولة ثالثة، مما ساعد في تحقيقاتها ومحاكماتها الوطنية المتعلقة بتنظيم داعش. وأدت 18 قضية على الأقل قيد التحقيق، بدعم من الفريق، إلى إصدار لوائح اتهام، وأسفرت 15 قضية على الأقل في نهاية المطاف عن إدانات.


دعم الضحايا

وبخصوص دعم الضحايا، شرحت رئيسة الفريق أن كل عملنا يركز على الضحايا، مدفوعاً بحماية الشهود الخبراء وقدرة الدّعم النفسي والاجتماعي. وقد خدمت هذه القدرة جهودنا في مجال التحقيق وجمع الأدلة بينما ساعدت أيضاً في بناء القدرات في هذا المجال بين السلطات العراقية المختصة والنظراء الآخرين في العراق من خلال تقديم ورش العمل والدورات التدريبية.
وأضافت أنه لم يكن لأي من النتائج والإنجازات المذكورة أن يتحقق بدون الدّعم الدؤوب من أقسام الأمن والمالية والموارد البشرية وخدمات اللغات ودعم البعثات وإدارة البرامج داخل الفريق، بما في ذلك أولئك الذين يعملون على تأمين مبانينا، وقيادة المركبات، وأولئك الذين يعملون على تقديم الطعام والحفاظ على صحتنا ومكاتبنا آمنة ونظيفة.
وشددت في بيانها بأن هذه النتائج ما كانت لتكون ممكنة لولا مساعدة العراقيين الذين جلبوا الخبرة الأساسية للفريق إلى جانب المنظور المحلي. وفي نهاية المطاف، كان نصف الموظفين هم من الموظفين المحليين قبل إنهاء الفريق وتصفيته. وأخيرا هناك أيضاً تعاون ممتاز من السلطات العراقية، ولا سيما قواتها الأمنية التي سهلت تحركاتنا، فضلاً عن الدعم من كيانات الأمم المتحدة الأخرى في العراق والخارج.
وأعلنت رئيسة الفريق تقديرها للالتزام الزملاء في فريق التحقيق بضمان إنهاء منظم للأنشطة الموكلة إلينا، وتقليص الفريق وتصفيته. هذه أوقات صعبة بالنسبة للكثيرين على الصعيدين المهني والشخصي، وخلال الأوقات الصعبة غالباً ما يبرز أفضل ما لدينا وتصبح مهنيتنا أكثر تألقا، وخلال الأوقات الصعبة تكون قيمنا الإنسانية الأساس. وقد أظهر العاملون في فريق التحقيق أنهم على مستوى التحدي.
واختتمت بأن النتائج والإنجازات التي وصفتها تخدم في نهاية المطاف مصالح أولئك الذين تضرروا بشدة جراء جرائم تنظيم داعش في العراق. بالنسبة للضحايا والناجين والمجتمعات المتضررة، فإن الحقيقة والعدالة هي المهمة. ويجب أن نكون فخورين بأن جهودنا قد أسهمت إسهاماً كبيراً في كليهما، مع تذكر أنّ العمل لن يكتمل إلا عندما تتلقى الضحية الأخيرة وآخر ناج وجميع العائلات والمجتمعات المتضررة الحقيقة والعدالة التي يستحقونها.

مقالات مشابهة

  • كيف عمل التحالف الوطني على محو الأمية؟.. خطوات نحو رؤية 2030
  • وكيل صحة البحيرة يتفقد حملة 100 يوم صحة بنادي دمنهور
  • عضو التحالف الوطني ينظم قافلة طبية بالفيوم.. الكشف والعلاج مجانا
  • رئيسة الفريق الأممي للتحقيق في جرائم داعش تعلن انتهاء العمل رسميا في العراق
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • إحالة 4 أطباء للتحقيق بمستشفى أسيوط العام لعدم تواجدهم فى المستشفى   
  • لغيابهم عن العمل.. إحالة 4 أطباء بمستشفي أسيوط العام للتحقيق
  • القانون يحدد شروط الانضمام للتحالف الوطني للعمل الأهلي ( تفاصيل)
  • وكيل صحة سوهاج يتفقد سير العمل بمستشفى سوهاج العام للمتابعة
  • التحالف الوطني يهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف