أجرى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، زيارة لمحافظة القليوبية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة، وخلال الزيارة تفقد حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر، وترعة السيسى بمركز طوخ.

ووجه" سويلم " بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ على قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد على مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.

50 على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة.

 مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

كما وجه بقيام المركز القومي لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية، ووجه لكل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور فى هذا الشأن.

كما تفقد " وزير الموارد المائية " مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد التزام المزارعين بمناوبات الرى، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

ووجه بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها في ترعتي الحيانية وترعة كومبتيل "الحصة"، والتنسيق بين إدارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وأكد أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين، كما وجه بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور هانى سويلم وزير رفع نواتج التطهير ترعة الباسوسیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إن المنطقة العربية تعاني بشدة من ندرة المياه، مشيرا إلى أن التحديات متشابهة بكل دول المنطقة فيما يتعلق بنقص نصيب الفرد من المياه، لذا فإن الاستفادة من الحلول الخاصة بموااجهة الشح المائي في دولة يفيد الأخرى.

وأضاف سويلم أن نهر النيل هو "الحياة للمصريين" وسيبقى "مصدر الحياة" ولا تهاون مع هذا الأمر، وأن تنويع مصادر المياه البديلة لا يعني أن النيل آن النيل هو المصدر الوحيد للمياه للمصريين ولا بديل على وجه الأرض لمياهه

وخلال الجلسة الحوارية الوزارية في افتتاح المنتدى العربي السادس للمياه بأبوظبي والتي أدارها الإعلامي شريف عامر وحضرها وزير الري العراقي ومساعدة وزير المياه الصيني ونائب وزير الري الإماراتي، أكد وزير الري أن مصر تحتاج إلى 114 مليار متر مكعب سنويا من المياه وأن مواردنا لا تتعدى 60 مليارا وهو ما يعني أننا نحتاج إلى 60 مليارا أخرى للوفاء بإحتياجاتنا وأن المصريين يقعون تحت خط حد الفقر المائي.

وأشارإلى إعادة استخدام الصرف الزراعي الصحي يصل إلى 21 مليار متر مكعب وتعد مصر هي الأكبر بالمنطقة في إعادة استخدام المياه المعالجة مع أنها لديها ثلاث أكبر محطات لمعالجة المياه في المنطقة من بينها محطة بحر البقر بطاقة خمسة ملايين و 600 ألف متر مكعب يوميا ومحطة الدلتا بطاقة سبعة ونصف مليون متر

كما أشار الي استضافة مصر لعدة ملايين من النازحين العرب والأفارقة بسبب الأوضاع السياسية في بلدانهم يزيد من معاناة ندرة المياه وعدم كفاية مصر لافتا إلى ضرورة التوسع في تحلية مياه البحر والتعاون العربي وخاصة الخليجي في إنتاج الطاقة المتجددة واستخدامها في عمليات التحلية حيث أن التكلفة الرئيسية لمشروعات التحلية تتعلق بنسبة 100% من سعر الطاقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي على هامش "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض