أصدرت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الجمعة حكماً بالإعدام على37 متهماً منهم 3 أمريكيون في قضية "محاولة الانقلاب" التي شهدتها جمهورية الكونغو الديموقراطية في مايو (أيار).

وقال رئيس المحكمة الرائد فريدي إهومي إن "المحكمة تصدر العقوبة القصوى: الإعدام"، وذلك أثناء تلاوته الحكم بحق 37 من أصل 51 متهماً، من بينهم 6 أجانب، 3 منهم أمريكيون.

وسيطر مسلحون لفترة وجيزة على مكتب تابع للرئاسة في العاصمة كينشاسا في 19 مايو (أيار) قبل أن تقتل قوات الأمن قائدهم كريستيان مالانغا السياسي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة.

وكان نجل مالانغا، وهو أحد المواطنين الأمريكيين المحكوم عليهما بالإعدام، قال للمحكمة إن "والده هدده بالقتل إن لم يشارك في الانقلاب". 

Congo court sentences 3 Americans and 34 others to death on coup charges https://t.co/OqFUjkxhLg pic.twitter.com/sYUs2gBI7m

— Toronto Sun (@TheTorontoSun) September 13, 2024

وفي 27 أغسطس (آب)، طلب المدعي العام في الكونغو الديمقراطية إنزال عقوبة الإعدام بحق 50 شخصاً في قضية محاولة الانقلاب التي جرت في 19 مايو (آيار) الماضي في كينشاسا.

ودعا اللواء إينوسنت راغابو، ممثل مكتب المدعي العام، القضاة إلى "الحكم بالإعدام" على جميع المتهمين في محاولة الانقلاب، موجّهاً تُهم "الهجوم" و"الإرهاب" و"محاولة الاغتيال" و"التآمر الإجرامي" و"القتل". 

ومنذ 7 يونيو (حزيران) الماضي، بدأت المحكمة العسكرية لمنطقة كينشاسا-غومبي محاكمة المتهمين، داخل سجن ندولو العسكري، حيث يُسجن جميع المتهمين، 51 شخصاً بتهمة "محاولة الانقلاب".

ومن بين المتهمين 6 أجانب، 3 أمريكيين ولدوا في الولايات المتحدة، هم: مارسيل مالانغا (22 عاماً)، وتايلر طومسون (22 عاماً)، وبنجامين زالمان بولون (36 عاماً)، بالإضافة إلى بلجيكي وبريطاني وكندي، والثلاثة كونغوليون متجنسون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الكونغو الديمقراطية الكونغو الديمقراطية أمريكا محاولة الانقلاب

إقرأ أيضاً:

أميركا.. اعتقال شقيق صهر ملك الأردن وثلاثة آخرين بتهمة التآمر المالي

وجهت السلطات الأميركية اتهامات لأربعة رجال من بينهم شقيق صهر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بالتآمر لإبرام صفقات أسهم داخلية على شركة استحوذت عليها شركة "ماس تك" إحدى الشركات العامة الكبرى في جنوب فلوريدا.

وألقت السلطات القبض على فيديريكو نانيني (26 عاما)، ووالده، ماورو نانيني (63 عاما)، واثنان من أصدقائه، هما أليخاندرو ثيرموتيس (26 عاما)، وفرانثيسكو تونارلي (25 عاما)، الجمعة، ووجهت إليهم تهمة واحدة في لائحة اتهام فيدرالية بالتآمر لارتكاب احتيال في الأوراق المالية وأربعة وعشرين جريمة ذات صلة حسبما أفادت صحيفة "ميامي هيرالد".

ثيرموتيس هو شقيق صهر الملك الأردني، جميل، الي تزوج من الأميرة إيمان ابنة الملك عبد الله، العام الماضي.

ولم يرد القصر الملكي الأردني على طلب للتعليق من أسوشيتد برس.

وبحسب لائحة الاتهام الصادرة عن مكتب المدعي العام الأميركي لمنطقة جنوب فلوريدا، فقد تشارك المتهمون الأربعة معلومات سرية مع دائرة قريبة من العائلة والأصدقاء، واستخدموها في شراء أسهم بسعر أقل، ثم تحقيق أرباح تقدر بمليون دولار بعد أن أصبحت المعلومات علنية.

كما أحالت "هيئة الأوراق المالية والبورصة" الأميركية، دعوى مدنية موازية ضد المتهمين الأربعة لمحكمة ميامي الفيدرالية، ومثل الأربعة أمام المحكمة للمرة الأولى، الجمعة.

وقالت السلطات الفيدرالية إن المخطط المزعوم بدأ في يونيو عام 2022 عندما بدأ فيديريكو نانيني، الذي يعمل مستشارا، في تقديم خدمات استشارية لشركة "ماس تك" بشأن عملية استحواذ كانت تخطط لها على شركة "إنفراشتراكتشر آند إنيرجي ألترناتيفز" ومقرها إنديانا.

"ماس تك" شركة هندسة وبناء مقرها كورال غابلز بولاية فلوريدا، وتقدم خدمات البنية التحتية لصناعات الطاقة والمرافق والاتصالات.

بعدها بدأ فيديريكو نانيني إطلاع والده ماورو نانيني وصديقه المقرب ثيرموتيس على معلومات سرية، بحسب لائحة الاتهام.

التحق فيديريكو نانيني وثيرموتيس وتونارلي بمدرسة "غاليفر الإعدادية" معا في باينكريست بولاية فلوريدا، وهي قرية في مقاطعة ميامي ديد.

وفقا للائحة الاتهام، فقد اشترى ماورو نانيني أسهما في البنية التحتية وبدائل الطاقة في اليوم التالي لحصول ابنه على المعلومات المالية حول الاستحواذ المقترح على "ماس تك".

كما نقل ثيرموتيس معلومات داخلية حول الصفقة إلى تونارلي.

مقالات مشابهة

  • الإعدام شنقاً لمُدانة بقتل زوجة أخيها في 15 مايو
  • الإعدام شنقًا لربة منزل قتلت زوجة أخيها لسرقتها في مدينة 15 مايو
  • السلطات المغربية تعتقل 4455 شخصاً حاولوا اقتحام سبتة بينهم 519 أجنبياً
  • بعد تصالح أسرة الضحية.. قرار من المحكمة بشأن نجل الفنان أحمد رزق
  • بلجيكا تحتج على حكم بإعدام أحد مواطنيها في الكونغو
  • وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات
  • وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر ثاني جلسات محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطى المخدرات
  • أميركا.. اعتقال شقيق صهر ملك الأردن وثلاثة آخرين بتهمة التآمر المالي
  • بينهم سيدة.. إصابة 11 شخصاً في حادث انقلاب سيارة بصحراوي المنيا
  • مكتب النائب العام يأمر بحبس 9 أشخاص بينهم فلسطنيين بتهمة الإتجار بالبشر