شمسان بوست / فيينا:

شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بوفد ترأسه سفير اليمن لدى فيينا، ومندوبها الدائم لدى الوكالة، هيثم شجاع الدين.

و ناقش الاجتماع، المواضيع المتصلة بالأمن والأمان النووي، وتقرير اداء الوكالة، والعلوم والتكنلوجيا النووية، وتطبيق الضمانات في كوريا وسوريا، والقدرات النووية الإسرائيلية، والوضع في أوكرانيا.



واكد السفير شجاع الدين ، في كلمة اليمن خلال مناقشة موضوع التحقق والرصد في ايران بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢٣١ لعام ٢٠١٥م، الى تجاوزات إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة..مجدداً رفض اليمن المطلق لأعمال القرصنة البحرية والهجمات التي تنفذها مليشيات الحوثي الإرهابية بدعم كامل من النظام الايراني في المياه الاقليمية اليمنية في البحر الأحمر، والبحر العربي، والذي لا تستفيد منها الا ايران وتمثل تهديداً جدياً للملاحة الدولية، والسلم والامن الدوليين.



واشار الى ان الهجمات الحوثية، أدت الى عسكرت البحر الأحمر، واضرت بحرية التجارة العالمية وشعوب المنطقة والعالم، وعمقت الازمة الانسانية للشعب اليمني، وضاعفت الاعباء الاقتصادية على اليمن والعديد من دول العالم..مطالباً بدعم مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة اليمنية إزاء هذه التهديدات.



كما تطرق السفير شجاع الدين في كلمة اليمن، الى معاناة الشعب الفلسطيني في غزة ورفح، والتصعيد الاخير في قطاع غزة..مجدداً استنكار وإدانة اليمن باشد العبارات، استهداف المدنيين العزل..مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم، يلزم إسرائيل باحترام القانون الدولي الانساني، وفتح ممرات إنسانية آمنة على الفور.

وشدد على ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية والمعدات الطبية دون قيود للتخفيف من حدة الكارثة الإنسانية ومنع تفاقمها..مؤكداً ان الحل الوحيد للصراع هو حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل

مسقط- العُمانية

عقد مجلس محافظي البنك المركزي العُماني يوم الإثنين اجتماعه الثالث لهذا العام بمقر البنك بالحي التجاري بمطرح.

وأكد المجلس خلال اجتماعه على جاهزية البنك المركزي العُماني في تطبيق نظام السداد الجزئي للشيكات في القطاع المصرفي وحث الجهات المعنية الأخرى على إنهاء جاهزيتها. كما اعتمد المجلس عدة متطلبات رقابية متعلقة بتفعيل نظام حماية الأجور.

واستعرض المجلس تقريرًا بشأن تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت التسهيلات الائتمانية حتى شهر يونيو 2024م ما نسبته 3.7 بالمائة من المحفظة الإقراضية للقطاع المصرفي من النسبة المستهدفة كحدّ أدنى من مجمل المحفظة الإقراضية لتقديم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لتلك المؤسسات والبالغة 5 بالمائة. ويعرب المجلس عن ارتياحه لما تحقق في هذا الشأن مؤكدا على دعمه المستمر لزيادة النسبة وفي كل ما يسهم في تطوير تلك المؤسسات من القطاع المصرفي.

ووافق المجلس على استكمال وإنهاء إجراءات طلب انضمام البنك المركزي العُماني إلى شبكة النظام المالي الأخضر الدولية، مما سيعزز الجهود في دور القطاع المصرفي في إدارة المخاطر البيئية ومخاطر تغير المناخ من خلال التعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والدولية التي تتبنى مبادرات الاقتصاد الأخضر.

وفي ظل التحول الرقمي وسعياً من المجلس لتمكين الابتكار ومواكبة التطورات التقنية في القطاع المصرفي، فقد وجه المجلس بالنظر إلى أفضل الممارسات العالمية في شأن تقديم الخدمات الرقمية.

كما اعتمد المجلس الموازنة السنوية لكلية الدراسات المصرفية والمالية للعام الأكاديمي 2024- 2025.

واستعرض المجلس خلال اجتماعه عددًا من التقارير منها مؤشرات السلامة المالية للمصارف، وتقرير حول المركز المالي للبنك المركزي العماني، وناقش تقرير موقف الاحتياطيات وأداء الاستثمارات الخارجية للبنك المركزي العماني، وآفاق وتحديات الاستقرار في الاقتصاد العماني.

واطّلع المجلس في اجتماعه على التقرير نصف السنوي لأعمال الهيئة العليا للرقابة الشرعية للنصف الأول من عام 2024، وعلى التقرير ربع السنوي لمركز عُمان للمعلومات المالية والائتمانية "ملاءة" لعام 2024، وتقرير حول تقييم أوضاع السيولة في القطاع المصرفي، واستعرض عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

مقالات مشابهة

  • التعليم تعلن توقيع اتفاقية التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوقعان اتفاقية تعاون تقني لستة أعوام
  • خلال المشاركة في الدورة الثامنة والستين لوكالة الطاقة الذرية.. مصر تعزز التعاون النووي الدولي.. ومشاورات لتحقيق الأمان النووي وتطبيقات التنمية المستدامة
  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • سفير مصر في فيينا يشارك في الدورة 68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل
  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية
  • الإمارات تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • غادة والي تدعو المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية